أهم 6 معلومات عند تصميم الجدار الخارجي للمنزل

تصميم الجدار الخارجي للمنزل

عند البدء في أعمال البناء سواء كان البناء تجاري أو سكني أو صناعي، فأول ما يجب أن تضعه في عين الاعتبار النظر إلى المساحة الخارجية وما يحيطها، فإذا كنا نتحدث عن بناء منزل خاص بك، فمن الضروري أن تبدأ في تصميم الجدار الخارجي للمنزل، فهو العنصر الأساسي الذي يبرز لك المساحة المحيطة، كما يعمل الجدار على تحديدها وتوفير الخصوصية لأهل المنزل.

 

ومن خلاله تستطيع السيطرة على حركة القانطين بداخله سواء كان لديك أطفال صغار أو تربي حيوان أليف، كما يسهم الجدار الخارجي في تحديد موقع ملكيتك لعدم اجتيازها أو التعدي عليها، وفي هذا المقال نوضح خطوات بناء الجدار الخارجي مع تحديد ارتفاعاته وانماطه وطرق تزيينه.

 

ما هو السور الخارجي للمنزل؟

السور الخارجي هو البناء أو الهيكل الذي من خلاله تستطيع تحديد المساحة الخارجية لمنزلك سواء كنت تملك فناء خاص أو حديقة منزلية، حيث يقدم الجدار الخارجي مزايا وأغراض عديدة، منها:

 

  • توفير قدر من الخصوصية.
  • المساهمة في رسم إجراءات الأمن والسلامة.
  • تحديد خط الملكية.
  • تحديد المساحة المُستغلة.
  • إضفاء رونق جمالي.
  • الحفاظ على الممتلكات. 

 

ما هي خطوات بناء السور الخارجي؟

تستطيع البدء في تصميم وبناء الجدار الخارجي للمنزل من خلال اتباع الخطوات الآتية والعمل بموجبها:

 

1- الرجوع لخطوط الملكية

بادئ ذي بدء، يجب التحقق من خطوط الملكية المتعلقة بمنزلك، وتحديد المكان والمساحة الخاصة ببناء السور الخارجي ووضع علامة عليها، وإذا كان لديك خريطة موضح فيها خطوط الملكية ومساحة الممتلكات الخاصة بك، فقم بالرجوع إليها للتحقق منها قبل بدء العمل.

 

2- تحديد نوع الجدار المراد بنائه

في هذه الخطوة، يجب أن تكون ملماً بأنواع الجدران الخارجية، فهناك أنماط عدة، ينبغي الاختيار من بينها بما يتناسب مع ذوقك الشخصي والغرض من السور، كما يمكن الاستفادة من خريطة خط الملكية لتحديد قياس السور والتخطيط المستهدف والمساحة المُستغلة.

 

3- توضيح القياسات الخاصة بالجدار

عند تصميم السور الخارجي للمنزل، من الضروري أن تقوم بقياس خط الجدار الخارجي وصولاً نحو البوابة، ووضع علامة على التخطيط باستخدام مادة الطلاء أو الطباشير لكي تصل إلى قياس دقيق قبل بدء التنفيذ الفعلي لبناء السور.

 

4- تحديد مواد البناء

بعد الانتهاء من هذه الخطوات الثلاث، قم بجمع المواد والأدوات اللازمة للبناء، مثل: المطرقة والحفار وألواح السياج والمسامير والملصقات والخرسانة وشريط القياس وما إلى ذلك.

 

5- أعمال الحفر وتموضع الأعمدة

قبل البدء بإنشاء السياج، يجب أن تقوم بوضع أعمدة السور، وذلك من خلال وضع عمود من 6 – 8 أقدام على طول الخط مع مراعاة أن تكون المسافة بين كل عمود متساوية.

 

6- أعمال التثبيت والتركيب

عند الانتهاء من وضع الخرسانة في القاعدة، يجب البدء في ربط القضبان بالقوائم، وتستطيع تحديد عدد القضبان المطلوبة من خلال قياس ارتفاع السور، وفي أغلب القول، سوف تحتاج إلى ثلاثة قضبان في الحافة السفلية والعلوية والمنتصف، ويتم إرفاق القضبان بالمطرقة والمسامير أو من خلال المثقاب الكهربائي، ونفس الأمر عند إرفاق الخشب بالقضبان، وفي النهاية، قم بتثبيت البوابة، فهي اللمسة الأخيرة للحصول على السور الخاص بك، وذلك بأن تضع البراغي وطريقة القفل والمفصلات ثم التثبيت.

 

خطوات بناء السور الخارجي

 

اقرأ أيضاً عن: تصميم المحلات التجارية

 

ما هو ارتفاع السور الخارجي المناسب؟

يتحدد ارتفاع الجدار الخارجي بالغرض منه، فإذا كنت تبحث عن المزيد من الخصوصية، فذلك له ارتفاع خاص، وإن كانت تفضل زيادة درجة الأمان، فذلك له ارتفاعه أيضاً، وسواء كنت تبحث عن الخصوصية أو عنصر الأمان، فيكفي أن يكون السور بطور 6 أقدام، أما إذا كانت تفضل أن يكون السور الخارجي أكثر انفتاحاً، فالأفضل أن يكون بطول 3 أقدام.

 

ما هي أنماط السور الخارجي؟

هناك ثلاثة أشكال أساسية عند تصميم سور وجدار المنزل، وهذا بيان لهم:

 

1- السور الخشبي

وهو من أكثر أنواع الأسوار شيوعاً واستخداماً في المنازل، وهو عبارة عن أوتاد أو ألواح خشبية عمودة يتم توزيعها وتنسيقها بشكل متساوي على قضبان السياج.

 

2- سور السلسلة

وهي أسوار تُصنع من الفولاذ، والغرض منها تحقيق عنصر الأمان باعتبارها من أنواع الأسوار المعدنية المُستخدمة في حفظ الممتلكات الخاصة، كما يشيع استخدامها في المراكز الترفيهية، ويطلق عليها اسم “أسوار الإعصار” وهي تشبه السلسلة.

 

3- سور الخصوصية

وهي أسوار لها غرض أمني متمثل في توفير قدر عالي من الخصوصية، حيث يتم استخدامها عند وجود رغبة في الحفاظ على شيء ما، وتختلف درجات الخصوصية وفقاً لمواد الصنع، حيث تأتي هذه الأسوار بمواد مختلفة، مثل: الخرسانة أو الطوب أو الخشب أو الفينيل أو الحجر.

 

اقرأ أيضاً عن: تصميم المباني التجارية

 

ما هي أهم العناصر عند تصميم السور الخارجي للمنزل؟

1- إضاءة الجدار الخارجي

الإضاءة في تصميم الجدار الخارجي للمنزل ليست عنصر جمالي فحسب بل تحمل جانب وظيفي يتمثل في زيادة الأمان وتحقيق إجراءات السلامة، ويوصي بأن تكون الإضاءة هادئة، وأن لا تكون عالية، ومن أشكال الإضاءات المتعلقة بالجدار الخارجي:

 

  1. الإضاءة الشمسية الذكية: يتم شحنها في النهار لتنير في الليل، وهي صغيرة الحجم، وسهلة التركيب، وارتفاعها منخفض.
  2. الإضاءة السفلية: وتكون حول عمود السياج ويسهل تركيبها وتضيف ملمح عصري جذاب.
  3. إضاءة متعددة الألوان: تأتي بألوان عدة وتضفي رونق وحالة من الإبداع والسحر على سور منزلك.
  4. الإضاءة الزخرفية: وهي عنصر تكميلي فني تتموضع على أعمدة السياج. 

 

إضاءة الجدار الخارجي

 

2- ألوان الجدار الخارجي

يجدر الإشارة إلى أن الألوان في تصميم الجدار الخارجي للمنزل مناسبة لكافة الأذواق، ولا تعتمد على نمط معين أو درجات بعينها بل هناك تنوع كبير في استخدام الألوان، حيث يمكنك استخدام الألوان الطبيعية خاصة مع السياج الخشبية لإعطاء مظهر ترحيبي مناسب لفناء منزلك، كما يمكنك الاكتفاء بالورنيش لتدعيم المظهر الخارجي، وإذا كنت تفضل الألوان الرمادية، فهي خيار رائع للخلفية إذا كانت تغطيها الأشجار والمساحات الخضراء.

 

ويعتبر اللون الأسود في تصميم جدار السور مناسب أكثر لكونه لونه حداثي ومعاصر، ويضفي على فناء المنزل نوع من الخصوصية والأمان، أما عن اللون الأخضر، فهو لون مُلطف للأجواء، ويأتي بدرجات متفاوتة ونغمات مختلفة، ويعزز من مظهر حديقتك، كما يمكن استخدام درجات فاتحة من اللون الأخضر لكي تناسب المساحة الخضراء في الخلفية.

 

ولكن إذا كان الفناء الخاص بمنزلك مظلم أو داكن، تستطيع الاستفادة من الألوان الفاتحة التي تعكس الضوء وتعزز المظهر الخارجي، أما إذا كنت تفضل تحديد المساحة المحيطة، فالألوان الداكنة هي الحل المناسب.

 

ألوان الجدار الخارجي

 

اقرأ أيضاً عن: تصميم واجهات المباني

 

3- أبواب السور الخارجي

بالنظر إلى أبواب الجدار الخارجي، نجد ثلاثة أشكال رئيسية وفقاً للمادة التي يُصنع منها:

 

1- أبواب أسوار خشبية

وهي الخيار الأمثل إذا كنت تفضل النمط الكلاسيكي الفاخر والخالد، وهذه الأبواب تناسب المناطق السكنية على وجه الخصوص سواء كانت حديثة أو قديمة، ولكنها تتطلب جهد خاص لأعمال الصيانة الفورية.

 

2- أبواب أسوار زجاجية

وهذه الأبواب تأتي بأشكال عصرية، وتناسب الذوق الحداثي، وتضيف قيمة جمالية لمنزلك، وتمتاز بسهولة تنظيفها، كما تعمل على توفير انطباع ترحيبي وانفتاحي جذاب، وتسمح بالاستمتاع بالإضاءة الطبيعية.

 

3- أبواب أسوار فولاذية

وهي خيار مفضل لمن يضعون الجانب الوظيفي فوق الملمح الجمالي، وهذه الأبواب لا تعد حاجز أو عائق وإنما حلقة فصل بين المساحات، وتمتاز بسهولة صيانته، وهي على الأرجح لا تتطلب صيانة فورية، كما أنها فعالة وتكلفتها مناسبة.

 

أبواب السور الخارجي

 

اقرأ أيضاً عن: تصميم المسابح المنزلية

 

تصاميم سور خارجي

يرى المصممون أن الأسوار الخارجية هي واجهة المكان، كما أنها النقطة المحورية التي يجب تسليط الضوء عليها لأنها تعكس ما بداخلها، ففي بعض المباني والعلامات التجارية، تستطيع استكشاف رسالتهم ومضمونهم من خلال النظر إلى واجهات سور خارجي، نفس الأمر تماماً يحدث عند تصميم الجدار الخارجي للمنزل، فالأمر لم يعد مقتصر على تحديد المساحة الداخلية فحسب، وهذين نمطين أساسيين في ديكور السور الخارجي:

 

1- تصميم سور خارجي كلاسيكي

إذا كنت تفضل الطراز الكلاسيكي في تصميم الجدار الخارجي للمنزل، فلا شك أن السور الخشبي هو الخيار الأمثل لبساطته وسهولة صيانته، ولاعتباره متوافقاً مع الروح الكلاسيكية القديمة وخصوصاً عند استخدام درجات ألوان تُكمل المظهر الخارجي وتكون متسقة مع الفناء الداخلي، يمكن أيضاً استخدام الأسوار المعدنية المصنوعة من الحديد، فهي مناسبة مع الأسلوب الكلاسيكي، ويوصي أن تبتعد عن الزخارف لكي يكون مضمون السور بسيطاً.

 

تصميم سور خارجي كلاسيكي

 

2- تصميم سور خارجي مودرن

يجب عند تصميم سور خارجي حديث أن تراعي قاعدة التباين وذلك بأن تختار ألوان حيوية ومواد وعناصر تضفي نوع من الرحابة والدفء، كما يمكنك مزج بعض المواد مع بعضها، كأن تقوم بدمج الألومنيوم مع الطوب أو الخشب الصلب، تستطيع أيضاً اللجوء إلى الألوان الزاهية لما تضفيه من جاذبية، ويوصي بعض الخبراء بالفينيل باعتباره جزء لا يتجزأ من أي تصميم حديث، ويكون لك الحرية في إضفاء بعض العناصر الجمالية المتداخلة في الفناء لتحقيق تباين ملحوظ وخاطف للأنظار.

 

تصميم سور خارجي مودرن

 

اقرأ أيضاً عن: الديكور المودرن والكلاسيك

 

شركة تصميم سور الجدار الخارجي للمنزل

يبحث الكثيرون عن شركة لتصميم سور الجدران الخارجية للمنزل بأسعار مناسبة وتُلبي حاجيات العميل وبالأخص أن تكون ضمن الميزانية المُخصصة، وتقدم شركة آتيك للتصميم الداخلي والخارجي تشكيلة واسعة من التصميمات والأنماط التي تناسب كافة الفئات وبأسعار لا تقبل المنافسة، وبمجرد التواصل مع مكتبنا، سوف تحصل على التصميم المناسب لك مع توضيح بعض المزايا لكل نمط.

 

 

يمكنك الاطلاع أيضاً على المزيد من المعلومات من هذا المرجع: iproperty

اترك تعليقا