8 نصائح عند تصميم واجهات المباني

تصميم واجهات المباني

امعن النظر جيداً في أي مبنى، ما الذي يثير اهتمامك؟ أو بالأحرى، ما أول شيء تقع عليه عينك؟ بلا شك تصميم الواجهة الخارجية، وهذا ما سوف نركز عليه في هذا المقال، أي تصميم واجهات المباني، والذي يعد الغلاف الخارجي لأي مبنى، كما يعد انعكاس للاتجاه أو الذوق الشخصي لمالك المبنى نفسه، وفي السطور التالية سوف نستعرض بالتفصيل كافة أنواع واجهات المباني مع تقديم بعض الأسس والنصائح عند تصميم الواجهات الخارجية.

 

ما هي واجهات المباني؟

عند ذكر واجهات المباني، نحن بذلك نتحدث عن الغلاف الخارجي أو الجدار الذي يغلف المبنى من الخارج، وهذه الواجهة تكون نحو الشارع أو المناطق العامة أو الأماكن الخاصة بوقوف السيارات.

 

ما هي أنواع واجهات المباني؟

في تصميم الواجهات الخارجية للمباني، نجد تنوع كبير وتعدد في الأنماط التي يتم العمل عليها لكي يبدو المبنى من الخارج تحفة معمارية خلاقة، حيث تتحدد أنواع الواجهات بناءًا على الملمح الجمالي والجانب الوظيفي وشكل المبنى نفسه والهدف منه، وهذه بعض أنواع تصميم واجهات المباني:

 

1- واجهات الحجر

يعتبر الحجر من المواد القديمة التي شاع استخدمها في تصميم واجهات المباني سواء كان الحجر مُستخدم في تصميم واجهات منازل أو تصميم واجهات المباني التجارية، حيث يسهم الحجر في تحقيق المبدأ الجمالي والوظيفي في نفس الوقت مع توفير خيارات واسعة منها الكلاسيكي والحديث، كما تتميز الواجهات ذات المواد الحجرية بالمتانة والصلابة والعمر الافتراضي الطويل، وسهولة تركيبه وتعدد أشكاله وألوانه وقابلية دمجه مع مواد أخرى، وتنقسم واجهات الحجر إلى نوعين:

 

1- واجهات حجر طبيعي

وهي واجهات تتشكل بفعل العوامل والتأثيرات المناخية، حيث ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالبيئة المحيطة والظروف الطبيعية التي تنشأ دون تدخل الإنسان، وما يجعل الأحجار الطبيعية مختلفة عن الأحجار الصناعية كونها أكثر قوة ومتانة، ومقاومتها العالية للتقلبات المناخية (الحرارة والرطوبة) والتنوع الكبير في أشكالها.

 

2- واجهات حجر صناعي

بالنسبة إلى الواجهات من الحجر الصناعي، نجد أنها بديل للأحجار الطبيعية، حيث تحل محل الحجر الطبيعي في الاستخدام، ويتم تصنيعها من المواد الخرسانية ذات الوزن الخفيف، ومن أهم مزاياها، أن تكلفتها منخفضة مقارنة بالأحجار الطبيعية، ولها مقاومة كبيرة للرطوبة والحرارة، كما تمتاز بسهولة تركيبها.

 

تصميم واجهات المباني

 

اقرأ أيضاً عن: تصميم المحلات التجارية

 

2- واجهات الكونكريت

لا شك أنك صادفت من يخلط بين الأسمنت والكونكريت، وهذا خطأ شائع، فالكونكريت مادة يتم تصنيعها من مواد أخرى مثل التراب والماء وبودرة الصخر والرمل، ويعد الأسمنت مادة من تلك المواد التي يتم تصنيع الكونكريت منها، فهي مادة واحدة، أما الكونكريت يشمل مواد عدة تدخل في تركيبه، ومما يميزه أنه صديق للبيئة ونظيف ويتسم بالمتانة، كما يكثر استخدامه في المنازل والمباني التي تتسم بالفخامة وعنصر الإبهار، وهو شائع في الطراز الصناعي.

 

تصميم واجهات المباني

 

3- واجهات GRC

واجهات جي أر سي من الواجهات التي يتم تصنيعها من مواد مُركبة للحصول في النهاية على خرسانة أقوى بإسمنت أكثر وتدعيم بأليف زجاجية، مما يجعلها تتسم بقابليتها لمقاومة أشكال الرطوبة والحرارة، كما يوصي به الخبراء في صناعة واجهات المباني الخارجية لمظهره الجمالي، ولوزنه الخفيف، وتكلفته البسيطة وسهولة تثبيته وصيانته، وإمكانية تشكيله، كما أنه غير مؤذي للبيئة ومقاوم للحرائق، كما يتكون من مواد عازلة لأي مصدر خارجي غير مُحبب.

 

تصميم الواجهات الخارجية

 

اقرأ أيضاً عن: تصميم اللاند سكيب

 

4- واجهات سيراميك

السيراميك من المواد التي أصبحت شائعة في تصميم واجهات المباني لكثرة مزاياه والتي تتخلص في مرونته وسهولة تنظيفه وتركيبه وتكلفته المنخفضة، كما يأتي بأشكال وأنواع عدة وكلها لها قابلية تحمل الظروف والتقلبات المناخية سواء في الشتاء أو الصيف.

 

واجهات سيراميك

 

5- واجهات خشب

الخشب أيضاً من المواد المألوفة في تصميم واجهات المباني، وينصح الخبراء بالتحقق من جودة الخشب قبل بدء العمل، أما عن مزايا الخشب في تصميم الواجهات الخارجية، فتتمثل في قابلية التشكيل، واتسامه بالمتانة والصلابة والمظهر الجميل والعزل الحراري، وسهولة تلوينه ووفرته في السوق. وواجهات الخشب تشمل نوعين:

 

1- واجهات خشب طبيعي

وهي الأخشاب التي وجدها الإنسان بحالتها الطبيعية، فلم يكن له دخل في تكوينها أو تشكيلها أو صناعتها، بل وجدها كما هي، وتمثل دور الإنسان هنا في تقطيعها بما يتناسب مع العمل المراد القيام به، ومن الأخشاب الطبيعية، خشب الزان والأرو والأرز والموسكي.

 

1- واجهات خشب صناعي

أما الأخشاب الصناعية فهي تلك الأخشاب التي كان للإنسان دور في تشكيلها وتصميمها وتصنيعها، ويتم صناعتها من بقايا الأخشاب الطبيعية، ويشيع استخدامها عند الحاجة إلى التوفيق بين التصميم الداخلي والديكورات الحديثة والمعاصرة، ومن هذه الأخشاب، خشب الأبلكاش والمضغوط والحبيبي.

 

واجهات خشب صناعي

 

6- واجهات الجرافياتو

أو كما يطلق عليها واجهات الدهانات الأسمنتية والتي يكثر استخدامها عند تشطيب الواجهات الخارجية أو عند تصميم واجهات فلل وقصور،ونجد لها أشكال عدة، منها الناعم والخشن، وتتميز بأنها تتحمل الظروف المناخية وتحمي المبنى من أي تأثيرات خارجية، وتتعدد ألوانها وأنواعها بما يتناسب مع الأذواق الشخصية، كما تعد مادة عازلة لعوامل التعرية، ولا تتطلب أي مجهود عند تركيبها.

 

اقرأ أيضاً عن: تصميم المباني التجارية

 

7- واجهات طوب

يعتبر الطوب من مواد البناء الشائعة والمألوفة، وقد كثر استخدامه على مر العصور، ورغم الاعتقاد السائد بأن الطوب كله نوع واحد إلا أن للطوب أنواع عدة، حيث الطوب البني والأحمر والمضغوط والمفرغ، ولكن البعض يفضل الطوب الأحمر عن غيره نظراً لخصائصه ومزاياه المتمثلة في أنه صديق للبيئة ويتحمل عوامل المناخ، ويعمل كعازل حراري، وتكاليفه بسيطة، ومقاوم للحرائق، ويصلح للتدوير والاستخدام، ولديه قابلية تحمل الضغط والأمطار والرياح.

 

واجهات طوب

 

8- واجهات الكلادينج

الكلادينج عبارة عن ألواح أو صفائح مصنوعة من الألومنيوم والبولي إثيلين، حيث نجد طبقات من الألومنيوم بينها حشو من البولي إثيلين، ويشيع استخدامها عند تغطية الواجهات الخارجية لحمايتها من العوامل المناخية، حيث يتميز الكلادينج بأنه عازل حراري، وسهل التشكيل ومقاوم للأمطار، وبديل جيد للمواد الباهظة، ومرن في تقطيعه وتشكيله وتقوسه، كما يأتي مُغطى بمادة الفويل لمقاومة أشكال التلف والخدوش.

 

واجهات الكلادينج

 

9- واجهات خضراء

ويطلق عليها أيضاً الحوائط أو الجدران الخضراء نسبةً إلى نمو النباتات فيها بشكل يجعلها تبدو وكأنها جزء من الطبيعة، وهذه الواجهة لها فوائد عدة، منها:

 

  • إمتصاص المعادن، وتنقية الجو.
  • زيادة نسبة الاكسجين.
  • التأثير الإيجابي على الصحة النفسية.
  • توفير خاصية العزل والتظليل.
  • مناسبة لمن لديهم مشاكل في التنفس.
  • إضفاء الميزة الجمالية على المبنى.
  • الحد من نسب الضوضاء والتأثيرات المزعجة.
  • التقليل من أشعة الشمس.
  • التحكم في شدة الرياح والتقليل من قوتها.

 

واجهات خضراء

 

اقرأ أيضاً عن: العمارة المستدامة Sustainable Architecture

 

أهم النصائح عند تصميم واجهات المباني

من الأسس الهامة عند تصميم واجهات المباني أن يكون هناك مراعاة للجانب الوظيفي، فالواجهة الخارجية للمباني ليس الهدف منها الملمح الجمالي فحسب بل الأداء الوظيفي منها، فبعض الواجهات المعاصرة لها خصائص معينة تجعلها قادرة على امتصاص أشعة الشمس وتحويلها لمصدر طاقة.

 

من المهم أيضاً أن تحدد الارتفاعات والأبعاد وفقاً للاستخدام الشخصي، بمعنى آخر، إذا بدأت العمل على تصميم غرفة الجلوس، من الضروري أن تراعي أبعاد النوافذ الخارجية بما يتناسب مع الاستعمال الداخلي سواء كان الشخص يجلس على كرسي أو أريكة لكي توفر له تهوية جيدة من ناحية، ومنظر طبيعي جميل من ناحية أخرى.

 

يجب أيضاً أن تكون الواجهات الخارجية للمباني وظيفية، أي تكون متصلة ببعضها البعض على نحو متسق، وتؤدي وظيفتها بشكل مثالي، فالواجهات ليست مجرد مساحات صماء بها نوافذ وأبواب فحسب.

 

أما عن تصميم واجهات معمارية للمباني، نجد أن النسق المعماري يعمل على جعل الخطوط رأسية، وذلك يفيد في أن يجعل المبنى مرتبط ببعضه، وهذه الخطوط وإن كانت تسهم في جعل المبنى يبدو وكأنه كتلة واحدة متسقة ببعضها، فهو يعكس أيضاً الغاية أو الوظيفة الأساسية من تصميم هذا المبنى، ويمكن حصر أبرز النصائح عند تصميم واجهات المباني في النقاط التالية:

 

  1. ضع في عين الاعتبار المواد التي تؤثر على التعرض على الضوء.
  2. تحقق من أن العناصر الزجاجية لن تؤثر على الرؤية الداخلية.
  3. النظر إلى مواضع النوافذ الخارجية.
  4. تطبيق تقنيات التباين.
  5. فتح الأبواب والنوافذ في المسار الصحيح.
  6. تحقيق التناسق مع الديكور الخارجي.
  7. استخدام ميزات المياه لخلق التنوع البيولوجي.
  8. وأخيراً، اجعل الأولوية للجودة وليس الكمية.

 

اقرأ أيضاً عن: الديكور الخارجي

 

أفضل شركة تصميم واجهات المباني والشركات

بعد العرض التفصيلي للمعلومات المتعلقة بمجال تصميم واجهات المباني، قد تواجه حيرة ومشكلة في الوصول لشركة مناسبة للبدء في تصميم واجهة المبنى الخاص بك، لكنك من خلال شركة آتيك لخدمات التصميم والديكور لن تحتار بعد الآن، حيث يقدم فريقنا تشكيلة واسعة وخيارات متعددة لواجهات المباني التي تناسب كافة الأذواق والمتطلبات المحلية والعالمية، وبمجرد التواصل معنا، سوف تجد مجموعة من التصميمات المبهرة التي سوف تنال إعجابك من اللحظة الأولى.

 

 

المصادر والمراجع

timbercladdingsolutionsyourownarchitect

اترك تعليقا