تصميم الحدائق المنزلية وافكار لتنسيق الحديقة

تصميم الحدائق المنزلية

يجدر بنا الإشارة إلى أن تصميم الحدائق المنزلية نوع من الفن الذي يضفي ملمس جمالي ومتنفس لأصحاب المنزل، ولقد كان قديماً ثقافة تمتاز بها الشعوب والحضارات بل وأمر لا غنى عنه باعتبار المساحات الخضراء مؤشر على التحضر والرقي، وتوفر طاقة إيجابية وأجواء بديعة على الأرجاء.

 

وإذا كان البعض يعتبر الحدائق المنزلية نوع من الرفاهية إلا أن البعض الآخر ينظر إليها باعتبارها من أساسيات المنزل، وفي هذا المقال نوضح علم تصميم الحدائق المنزلية وأهميته والأسس الخاصة عند تصميم الحدائق والعناصر التي تُشكل جوهر الحديقة المنزلية مع طرق العناية بها. 

 

ما هي أهمية الحديقة المنزلية؟

إن التصميم الداخلي للحدائق لم يعد نوع من الرفاهية بل ضرورة لأصحاب الذوق الرفيع، وفي العصر الراهن، أصبح الإقبال على إنشاء وتصميم الحدائق المنزلية أمر أساسي ولا غنى عنه نظراً للآتي:

 

  • استغلال المساحات، وإضفاء اللمسة الجمالية.
  • كسر الروتين والحياة النمطية.
  • توفير أجواء نقية للحد من التلوث.
  • تعزيز دورة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.
  • نشر الطاقة الإيجابية والتفاؤل.
  • إنشاء مساحات تعزز التأمل والاسترخاء.
  • تضفي قيمة للمتلكات الخاصة والعامة.
  • توفر قيمة مادية عالية في حال أردت بيع منزلك.

 

أهم أسس ومعايير تصميم الحدائق المنزلية

كما أوضحنا سالفاً يعد تصميم الحدائق المنزلية فن من الفنون وعلم له معاييره الخاصة، فإذا كنت تفكر في إنشاء حديقة منزلية، فلا شك أن أول ما يتبارد لذهنك كيفية الحصول على منظر طبيعي يوفر الدفء والسكينة والهدوء، لذا يجب التعرف على أساسيات تصميم الحدائق المنزلية، ومنها:

 

1- وضع خطة الانطلاق

قبل البدء، ما هي خطتك بالحديد؟ يجب وضع الخطة المُراد السير وفقاً لها، وتحديد المعيار الأساسي لتصميم حديقتك الخاصة، لذا يجب أن يكون لديك نظرة عامة للحديقة مع تحديد نوع النباتات المستهدف إضافتها، وتحديد المساحة الداخلية والمحيطة، ومعرفة خصائص النباتات المنزلية، وأياً منها مناسب لحديقتك مع تحديد مزاياها، والتفكير في المكونات الأخرى المراد عمل مزيج منها في حديقتك المنزلية.

 

2- تحديد الغرض من الحديقة

ينبغي عند البدء في تصميم الحدائق المنزلية، أن تسأل نفسك عن الغرض الأساسي من الحديقة أو الاستخدام الخاص بها، فهل هي مكان للسكينة والتأمل؟ أم ترغب في بناء مساحة خضراء خاصة للأجواء العائلية واستقبال الضيوف؟ أم هي مكان للترفيه؟ أم نوع من الرفاهية؟ عند الإجابة عن هذه التساؤلات، سيتشكل لديك رؤية عامة حول ما تريده، كما يسهم هذا الأمر في تحديد المساحات والعناصر المستخدمة والميزانية الخاصة بك، وتوسيع رؤيتك لأمور أكثر أهمية مع تضييق النطاق حول أمور أخرى لا جدوى منها.

 

3- اختيار النباتات

اختيار النباتات في التصميم الداخلي للحدائق مسألة أخرى تتطلب عناية خاصة منك، فهناك نباتات طويلة وأخرى قصيرة، ونباتات معمرة وأخرى تذبل سريعاً، هذا الاختيار يساعدك على معرفة الجهود التي تتطلبها منك رعاية النباتات، كما تسهم في تحديد منسوب المياه المراد توصيله يومياً، وكذلك مقدر الضوء الواجب توفره لكل نبتة مع الانتباه لطول النباتات وارتفاعها، فقد تكون بحانب الشرفة أو الممرات.

 

4- العناصر الأخرى

يجب أن تفكر في العناصر التي تضفي جمالاً ورونقاً على حديقتك المنزلية كمواضع الجلوس وتخصيص ممرات مزخرفة تسهل الحركة، واختيار حمامات للطيور، وإضفاء لمسات مائية لتعزيز المظهر الجمالي.

 

معايير تصميم الحدائق المنزلية

 

كما يمكنك القراءة أيضاً عن: العمارة المستدامة Sustainable Architecture

 

ما هي أهم العناصر للحدائق المنزلية؟

في هذا البيان نشرح تفصيلياً أهم العناصر التي تتكون منها الحديقة المنزلية مع استعراض رؤى الخبراء والمصممين.

 

1- الإضاءة في تصميم الحدائق المنزلية

عند الحديث عن عناصر التصميم الداخلي للحدائق، يجب البدء بالإضاءة، فهي التي تسلط الضوء على باقي العناصر، فالإضاءة الجيدة تمنح مساحة خارجية جذابة وجيدة، كما توفر لك إحساس بالأمان، ولا تنسى أن تكون تركيبات الإضاءة مناسبة للديكور الخارجي، ولا تقلق بشأن اختيار الإضاءات، حيث توجد مجموعة واسعة من البدائل التي تناسب احتياجاتك وذوقك، حيث يمكنك استخدام مصابيح الحائط والمصابيح المعلقة والمتسلسلة وأضواء العمود وغيرها، ولكن يجب أن تراعي بعض النقاط الهامة.

 

كأن تختار نوع إضاءة مناسب لحديقتك المنزلية، حيث يوصي بمصابيح LED لأنها موفرة للطاقة، كما توفر إتساع وإضاءة عالية ومركزة، كما ينصح بالمصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية باعتبارها ذات كفاءة عالية، كما أنها مصدر طاقة متجددة وصديق للبيئة.

 

يجب أيضاً أن تحدد الطريقة المراد التحكم من خلالها في الإضاءة، حيث توجد أنواع تأتي بمؤقتات معينة، وأنواع أخرى لها أجهزة تحكم خاصة، وأخرى سهلة الضبط. وبالنسبة للتركيبات، هناك تشطيبات وخيارات متعددة، منها التركيبات النحاسية التي تميل نحو النمط الكلاسيكي، وكذلك تركيبات فولاذية مقاومة للصدأ، وهي مناسبة للأسلوب الحديث، لذا حدد أولاً النمط الخاص بك، وبناءًا عليه، قم باختيار التشطيب النهائي لتركيب الإضاءة.

 

اقرأ أيضاً عن: أهمية الإضاءة في التصميم

 

2- النباتات في تصميم الحدائق المنزلية

ترتكز الحدائق المنزلية على النباتات باعتبارها العنصر الرئيسي والمكون الأول لها، وعند اختيار النباتات، يجب مراعاة بعض العوامل، فإذا كانت المناطق مشمسة، يوصي بنبات الزنبق والقطيفة والبيغونيا باعتبارها نباتات تنبض بالحياة وألوانها زاهية، ولكن إذا كانت المناطق مظللة، يفضل أن تختار نبات الامبات والسراخس والهوستا، ولكن إذا كنت تميل للنباتات التي لا تكلفك جهود أو رعاية خاصة، فالصبار مثالي، ولا تنسى الأعشاب كالمريمية والأوريغانو وإكليل الجبل.

 

3- الأرضيات في تصميم الحدائق المنزلية

عند اختيار الأرضيات في تصميم الحدائق المنزلية، يبرز لدينا خيارات متعددة، وكل منها له مظهره الخاص والفريد، ومن أشكال الأرضيات:

 

  • الأرضيات الخشبية.
  • الأرضيات الحجرية.
  • الأرضيات المطاطية.
  • البلاط.
  • الخرسانة والحصى.

 

4- الإكسسوارات في تصميم الحدائق المنزلية

الإكسسوارات في الحديقة المنزلية تتمثل في أنظمة الري والحاويات والمبيدات ومنتجات الآفات والحشرات ومواقع التخزين والأدوات المتعلقة بالبساتين والنشارة، فكل عنصر من هذه العناصر له أهميتة، فأنظمة الري توصل المياه للنباتات، وتعمل الحاويات على الحفاظ على النباتات، وأدوات البساتين تسهم في توفير بيئة صحية، وحلول التخزين توفر بدائل لأي مستلزمات لسهولة العثور عليها، كما تساعد منتجات الآفات على مكافحة أي حشرات قد تتلف التربة.

 

5- الأثاث في تصميم الحدائق المنزلية

قطع الأثاث عنصر أساسي عند تصميم الحدائق المنزلية باعتبارها عناصر موفرة لمشاعر الاسترخاء والترفيه والراحة، وتشمل الكراسي والطاولات وخصوصاً كراسي الاستلقاء مع توفير تشكيلة منتفاة بعناية لأثاث تناول الطعام مع حفرة النار التي تضفي الدفء والحميمية، كما يمكن استغلال المساحات الإضافية بالمزيد من كراسي الجلوس، واختيار مقاعد متينة ومريحة، ولإضافة ملمس أنيق وساحر، يمكنك الاستعانة بالسجاد مع توفير إضاءة خارجية لإبراز القطع وخاصة المصابيح الموفرة للطاقة.

 

الأثاث في تصميم الحدائق المنزلية

 

اقرأ أيضاً عن: ترتيب وتنسيق الأثاث

 

ما هي أهم النصائح لتصميم حديقة المنزل؟

1- التخطيط الجيد

بادئ ذي بدء، يجب أن يكون لديك خطة أو تخطيط جيد للمساحة المراد زراعة النباتات فيها مع الإلمام بالمزايا والأغراض التي تحققها لك الحديقة، يجب كذلك التخطيط لمناطق الجلوس والمسارات وممرات الحركة، ليتشكل لديك رؤية شاملة لجميع العناصر المراد إضافتها وكيفية انسجامها معاً.

 

2- الانتقاء الدقيق للنباتات

عند اختيار النباتات، يجب أن تكون ملماً بكمية الضوء ومنسوب المياه لكل نبتة تزرعها، كما يجب أن تبصر لحجم النبات، وكيفية الاعتناء به، وأسلوب نموه، لذا تحقق عند اختيار النباتات، أن تكون مناسبة للتربة والمناخ.

 

3- إضافة المقاعد

إن الغرض الأول من تصميم الحدائق المنزلية، أن يكون لديك متسع للتنفس والتناغم مع الطبيعة مع توفير قدر من الهدوء والسكينة، لذا فكر في مناطق الجلوس في كافة أرجاء الحديقة لكي تسترخي عليها وتستمتع بالهواء الطلق، يمكنك في ذلك الاستعانة بالمقاعد والأرائك والأراجيح وقطع الأثاث الخارجي عموماً.

 

4- المكونات الأخرى

وتشمل العناصر الصلبة (الهارد سكيب) البرجولات والبرك والنافورات والجدران المائية والمسارات وغيرها، حيث تضفي هذه العناصر ملمس جمالي واهتمام بصري ساحر.

 

5- اختيار الإضاءة

الإضاءة في تصميم الحدائق المنزلية مسألة لا جدال فيها، فإذا كانت تضفي ملمح جمالي لباقي العناصر إلا أنها تساهم في توفير الأمان والجاذبية لحديقة منزلك خاصة عند قدوم الليل، ويوصي – كما ذكرنا- بالإضاءة الموفرة للطاقة والتي تتمثل في المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية، كما ينصح بأن تكون تركيبات الإضاءة مناسبة ومعلقة بشكل استراتيجي.

 

تصميم حديقة المنزل

 

أهم العناصر المائية للحدائق المنزلية

بالنسبة للعناصر المائية في الحدائق المنزلية، فهي من العناصر التي لا غنى عنها باعتبارها أسلوب يضفي أجواء هادئة وخاصة إذا كانت المساحة كبيرة، ومن هذه العناصر التي يمكن إضافتها في تصميم الحديقة والمسابح:

  1. البرك المائية.
  2. النوافير.
  3. الجدران المائية.
  4. الحدائق الصخرية.

 

العناصر المائية للحدائق المنزلية

العناصر المائية للحدائق المنزلية

 

اقرأ أيضاً عن: تصميم المسابح المنزلية

 

طرق العناية بالحدائق المنزلية

من الأسئلة الشائعة بخصوص تصاميم حدائق منزلية داخلية وخارجية والاعتناء بها هو كيف اعتني بحديقة منزلي؟ ولكي تعتني بحديقتك الخاصة بشكل جيد وفعال، هذه بعض النصائح التي نقدمها لك للعناية بها:

 

أولاً: اختيار النباتات

عند اختيار النباتات في ، يجب أن تكون متوافقة مع ظروف التربة، ومناسبة للمناخ، لذا ينبغي توفير تربة جيدة، وأنظمة ري جيدة، وتلبية المتطلبات المتعلقة بالتشميس للتحقق من أنها سوف تزدهر في المعدل الطبيعي لها.

 

ثانياً: أنظمة الري

يجب أن تسقي النباتات بمعدل ثابت ومنتظم لكي تحصل الجذور على الكفاية من الرطوبة، ففي الأوضاع التي ترتفع فيها درجة الحرارة، تتطلب التربة مزيد من المياه لكي لا تفقد النباتات رطوبتها، لذا يجب اختيار أنظمة ري حديثة وفعالة.

 

ثالثاً: التسميد المنتظم

من الضروري أن تمد التربة بالسماد المناسب، وأن يتم الأمر بشكل منتظم، كما يجب أن يكون نوع السماد مناسب لنوعية النباتات، يمكنك اتباع الإرشادات والتعليمات الخاصة بالتسميد مع تفادي الإفراط في تسميد التربة، فكثرتها يفدي إلى بعواقب وخيمة.

 

رابعاً: أعمال التقليم

والتقليم هنا له شقين، الأول: خاص بإزالة الأعشاب الضارة التي تمنع النباتات من النمو الطبيعي، والتي تستولي على المساحة المخصصة للنباتات من حيث الضوء والماء، والثاني متعلق بتهذيب النباتات، وقطع الأغصان الزائدة والضخمة وكذلك الميتة.

 

خامساً: منتجات مكافحة الآفات

يجب أيضاً أن تكون على مسافة قريبة من العلامات التي تُظهر وجود أي آفات في النباتات أو أي أمراض تصيب التربة، كأن يكون الورق أصفر اللون أو أن تكون السيقان ذابلة، وبعد ذلك، يمكنك التواصل مع حرفي أو بستاني له خبرة طويلة في عناية الحدائق أو اقتناء بعض المنتجات المكافحة للآفات والحشرات.

 

العناية بالحدائق المنزلية

 

اقرأ أيضاً عن: الديكور الخارجي Exterior Decorration

 

أفكار لتنسيق الحدائق المنزلية

إن تنسيق الحدائق المنزلية لا يتطلب منك ميزانية ضخمة، فالأمر بسيط سواء كان تصميم حديقة لفيلا أو لمنزل صغير، فالبساطة هي عنوان التصميم الجيد والناجح، كما أن البدء في تصميم لاند سكيب حدائق منزلية يتم متى كان التخطيط جيداً، وذلك بأن تستغل المساحات على نحوٍ فعال ومميز، وهذه أفكار تصميم حديقة منزلية بسيطة:

 

1- تحديد نوعية الأرضية

لقد أوضحنا في نقطة سابقة أنواع الأرضيات المُستخدمة في تصميم الحدائق المنزلية، وهذا الأمر يتوقف على الذوق الشخصي أو التفضيلات والأولويات، فهناك من يفضل العشب أو الحصى أو البلاط، وذلك يتحدد بناءًا على الديكور أو التنسيق الخاص بحديقتك، كما يمكن دمج أكثر من نوع لإضفاء طابع حداثي مميز، وينصح بعض المصممين بإضافة الأحجار حول مناطق الجلوس، فتلك الحركة البسيطة لها طابع مميز وفريد.

 

2- اختيار العناصر الزخرفية

فيما يتعلق بالزخارف في تصميم الحدائق المنزلية، يتخوف البعض من التكلفة العالية، ولا يجب أن تقلق من هذا الأمر، حيث يمكنك إضافة عناصر بسيطة وغير مكلفة مثل الألواح الخشبية أو المكونات الخشبية عموماً التي تضفي إحساس بالرحابة والدفء، كما يمكنك تعليق النباتات بأنماط متفاوتة ومتباعدة مع إضافة إضاءة خافتة للحصول على إنارة هادئة عند حلول الليل، ولكن إذا كانت ميزانيتك تسمح بإضافة المزيد، فعليك بالنافورات وأحواض السباحة.

 

3- تخصيص مناطق الجلوس

من الأمور المهمة عند تصميم الحدائق المنزلية ما يخص مناطق الجلوس، فمن الضروري أن تحدد أماكنها قبل أي شيء مع الوضع في الحسبان عدد المقاعد ومدى إتساقها، ولعل المقاعد الخشبية خيار رائع ومثالي وغير مكلف بالإضافة إلى الأرائك للاسترخاء، يمكنك أيضاً وضع المقعد فوق أرضية خشبية مع وضع بعض قطع الأثاث حول مناطق الجلوس، ولا تنسى أمر الزينة.

 

4- النباتات المستخدمة

عندما يتعلق الأمر بالنباتات في تصميم الحدائق المنزلية، يجب أن تسأل نفسك حولها، هل تريد شرائها جاهزة أم تريد زراعتها بنفسك؟ هل تفضل النباتات الطبيعية أم الاصطناعية؟ كما يجب أن تُلم بأنواع النباتات، فهناك أنواع تتطلب جهود كبيرة للعناية بها، وأنواع أخرى لا تتطلب أي صيانة كالصبار مثلاً، ولا تغفل عند اختيار النباتات أن تحدد كمية الضوء والماء، وأن تعكس ذوقك الشخصي، وأن تكون مناسبة للتربة والمناخ.

 

تنسيق الحدائق المنزلية

 

اقرأ أيضاً عن: تصميم اللاند سكيب

 

شركة لتصميم حدائق منزلية

يكثر البحث عن شركة تصميم حدائق رائجة ولها تطبيقات عملية على أرض الواقع، ولعل أبرز هذه الشركات، شركة آتيك ديزاين للتصميم والديكور القائمة على خدمات تصميم الحدائق، حيث تقدم تشكيلة واسعة من افضل ديكورات الحدائق، كما توفر تصميم حدائق 3D حيث تضم نخبة من المصممين والمهندسين المدربين تدريباً مهنياً وفنياً على أرقى مستوى، تواصل معنا الآن، لتقديم خدماتنا لك في أسرع وقت.

 

 

المصادر والمراجع

urbancultivatorfoyr

اترك تعليقا