ابرز انواع الستائر في الديكور واهم النصائح وطرق اختيار النوع المناسب

الستائر في الديكور

ليست الستائر مجرد قطعة قماش يتم اختيارها مع قطع الأثاث الأخرى، بل على العكس تماماً، تمثل الستائر في الديكور عنصر وجزء لا يتجزأ من باقي المفروشات لما لها من أهمية في إضفاء الملمس الجمالي، وتعزيز أرجاء المنزل بأجواء هادئة وخلابة، كما تعد عامل ضبط لعوامل التناسق في الغرفة، لذا نستعرض في هذا المقال أسس ونصائح اختيار الستائر مع توضيح أنواعها وكيفية الاستفادة منها في غرف المنزل.

 

نصائح عند اختيار أقمشة الستائر

الستائر في الديكور

 

عند اختيار أقمشة الستائر في الديكور، يجب أن تضع في عين الاعتبار بعض العوامل التي تسهل عليك عملية الاختيار، ومن ضمنها:

تخصيص الميزانية

قبل أن تبدأ رحلة البحث عن اختيار القماش المناسب للستائر، يجب أولاً أن تضع في الحسبان الميزانية الخاصة بك، وأن تخصص المبلغ المراد بذله في سبيل اختيار الأقمشة، فقد يظهر لديك اختيارات وتشكيلة واسعة من الأقمشة، ولكن الميزانية المُخصصة لا تكفي، لذا لا ينبغي أن تغفل هذه النقطة.

 

تحديد مواد الصنع

من الضروري أن تكون على اطلاع بالمواد المختلفة التي تدخل في تصنيع أقمشة الستائر في الديكور، فبعض المواد توفر لك انطباعات ومشاعر معينة، والبعض الآخر قد يترك لديك انطباعات مغايرة لما تريد، فعلى سبيل المثال: يمنح المخمل انطباع بالأصالة والعمق، كما يحظى بقبول كبير من قبل الزوار لما يبعثه في النفوس وخصوصاً في غرف المعيشة، فإذا انتقلنا للكتان، نجده مناسب للتهوية مهما كانت المساحة، وبالنسبة للقطن فهو جيد لتحمل أي تغيرات وتقلبات طارئة، لذا يجب أن تكون على دراية بالخامات التي تريد أن تُصنع منها الستائر.

 

مراعاة الحجم والسُمك

لا شك أن أحجام أقمشة الستائر تؤثر بشكل كبير على التناسق في الديكور الداخلي، فهذه نقطة مهمة قبل اختيار سمك القماش، فالأقمشة ذات السمك الكبير تناسب أكثر الغرف التي تكثر بها الحركة والنشاط، كما تناسب الغرف التي يصدر منها ضوء طبيعي على الدوام، فهي تساعد على حجب هذه الأضواء ومنع تسلسل أشعة الشمس، كما توفر قدر كبير من الخصوصية.

 

الأولوية قبل كل شيء

لا تجعل الألوان المبهرة والأحجام الكبيرة تؤثر على أولوياتك، فقد لا تكون بحاجة إليها، وقد تنبهر بها لفترة من الوقت ثم يتبدد هذا الاحساس، وتبدأ في تغيير الستائر في الديكور الخاص بك من جديد أو شراء غيرها، لذا يجب عند اختيار قماش الستائر، أن تراعي أولويات منزلك، فعلى سبيل المثال: الأقمشة الخفيفة خيار أمثل للغرف التي تتطلب قدر من التهوية والإضاءة.

 

ما هي أنواع الستائر؟

قد يعتقد البعض أن الستائر لها نفس الشاكلة أو أنها كلها على نفس الهيئة، وهذا خطأ شائع، حيث يوجد العديد من أنواع وأصناف الستائر التي تناسب كافة الأذواق وتراعي متطلبات الفرد، وهذا بيان لها.

 

1- الستائر المعتمة

يشيع استخدام هذا النوع من الستائر في غرف النوم، وذلك لاحتوائها على درجة عالية من التعتيم لعدم مرور أي أضواء خارجية، فالمواد المصنوعة منها تعمل كساتر لانسداد الضوء ومنع دخوله لغرفة النوم، كما يتم تبطنيها بطبقة خارجية من القماش لعزل أشعة الشمس.

 

2- الستائر الشفافة

الاستخدام الفعلي للستائر الشفافة متمحور في الغرف التي تتطلب مستوى عالي من الضوء، كما تمتاز بخفة وزنها وطبقاتها الخارجية التي توفر التغطية المثالية، ويوجد منها أشكال أخرى كالستائر الأثقل وزناً بطبقة إضافية وذلك للتحكم في مستوى الإضاءة المطلوب أو لإتاحة قدر معين من الخصوصية.

 

3- الستائر المطوية

الستائر المطوية تأتي بثنيات متساوية وتكون مربعة الشكل ملتصقة بجانب بعضها البعض، حيث تبدو وكأنها أكثر رسمية، لذلك يكثر استخدامها في الغرف التي تتطلب هذا القدر من الرسمية سواء في غرف الطعام أو الغرف الخاصة بالمكتبة أو في ردهة المنزل.

 

4- الستائر المنكمشة

تمتاز الستائر المنكمشة بأن تصنيعها يتم من مواد وخامات مختلفة، فلا تقتصر على خامات بعينها، ولعلها قريبة الشبه من الستائر المطوية لكنها أكثر رسمية منها سواء في الأشكال الهندسية أو الثنايا والطي الخاص بها، كما يترك للشخص حرية اختيار تصميم هذا النوع سواء أراد أن تكون الثنايا المنكمشة ثلاث أو أربع أو خمس.

 

الستائر في الديكور

 

يمكن تصنيف الستائر في الديكور من جهة الطراز أيضاً، ويظهر لنا الآتي:

 

1- الستائر المودرن

 

الستائر في الديكور

 

وهي الأختيار الأمثل للديكور العصري للمنازل، حيث تمتاز ببساطة تفاصيلها، وسهولته تركيبها وفكها وتنظيفها، كما يدخل في صناعتها العديد من أنواع الأقمشة كالقطن والدانتيل والشيفون.

 

2- الستائر الكلاسيكية

 

الستائر في الديكور

 

وهذا النوع مفضل لأصحاب الطراز الكلاسيكي العتيق، حيث الفخامة والرقي والمساحات الكبيرة، وتمتاز الستائر في هذا النوع بكثرة التفاصيل والزخارف، كما أن تكلفتها باهظة نظراً للخامات التي يتم تصنيعها منها، ويكثر استخدامها في غرف الضيوف، كما يفضل أن تكون هذه الستائر معتمة لتناسب الذوق الكلاسيكي، ولكن يؤخذ عليها أنها صعبة التنظيف والفك والتركيب، وتتطلب متخصصين للقيام بهذه المهام.

 

أساسيات اختيار ألوان الستائر في الديكور

ألوان الستائر في الديكور مسألة أخرى يجب التفكير بها قبل بدء الاختيار، فهناك عوامل عدة تؤثر على قرارك عند اختيار ألوان الستائر، من بينها: عامل الإضاءة الذي يؤثر بشكل كبير على لون الستائر، فقد يتعارض لون الستارة مع الإنارة الطبيعية، وينتج عن ذلك نغمات غير مُحببة، فإذا كانت الغرفة مُعرضة على الدوام لأشعة الشمس الشديدة، فيفضل آنذاك الألوان الساطعة والجريئة كاللون الأحمر والأزرق والأخضر لكي تكون الغرفة نابضة بالحياة، أما في الغرف ذات الإضاءة المُقيدة أو المحدودة، فالخيار الأمثل: ألوان الباستيل الذي ينبثق منها أجواء هادئة ومريحة للأعصاب.

 

يوجد عامل آخر لا يجب نسيانه، وهو عامل الديكور، فعند اختيار ألوان الستائر في الديكور الخاص بك، ينبغى أن تكون متناسقة مع الألوان الخاصة بالتصميم الداخلي للمنزل، فالجدران ذات الألوان الحيادية تناسب أكثر نفس درجات الألوان مع الأثاث والستائر، فإذا كانت الجدران ساطعة، يمكن أن تكون الستائر ذات ظلال ناعمة، ولخلق نوع من الموازنة بين الديكور والأثاث والستائر، يوصي بالألوان التكميلية.

 

ما هي عوامل اختيار الستائر في الديكور؟

توجد بعض الأسس التي من شأنها أن توفر لك حلول عملية عند اختيار الستائر في الديكور، وهذا توضيح لها:

 

1- القماش المناسب

لقد أوضحنا -سالفاً- بعض النصائح التي يؤخذ بها عند اختيار أقمشة الستائر في الديكور، ونؤكد من جديد أن اختيار القماش المناسب له أثر كبير على اختيار الستائر المناسبة، لذا ضع في اعتبارك عاملين أساسين:

 

  1. درجة تدفق الضوء: فإذا كانت الغرفة تتطلب إضاءة، يوصي بالأقمشة الخفيفة والشفافة من الحرير والقطن.
  2. الديكور الخاص بالغرف: بتحقيق التناسق، فالستائر الثقيلة تتماشى مع الغرف الكلاسيكية.

 

كما يجب أن تكون على دراية بأن هناك نوعين رئيسيين من أنواع أقمشة الستائر، وهما: الأقمشة الخفيفة ذات السمك الرفيع كالحرير والقطن والدانتيل، الأقمشة الثقيلة ذات السمك المتين كالجلد والقطيفة والمخمل.

 

2- اللون المناسب

من الخطأ أن تختار ألوان الستائر قبل تحديد إذا ما كانت مناسبة للألوان الخاصة بالغرف، فلا يمكن أن تكون ألوان الستائر بعيدة كل البعد عن الديكور الداخلي، لذا يجب تحقيق عنصر الملائمة مع باقي المفروشات والمنسوجات.

 

3- الطول والحجم

طول الستائر وأحجامها يتناسب مع أولوياتك في كل غرفة، فالستائر الطويلة التي تصل إلى الأرض تعطي طابع فاخر وأكثر عصرية، لكنها لا تناسب غرف الأطفال، كما يجب أن يكون طول الستائر مُقدراً بطول النوافذ.

 

4- الاحتياجات الشخصية

المعادلة الأولى عند اختيار الستائر، أن تكون نابعة من احتياجاتك الشخصية، وأن يكون اختيارك انعكاساً لذوقك، لذا يجب أن تحدد، هل تفضل دخول أشعة الشمس أم لا؟ هل تبحث عن الخصوصية أم لا؟ هل الستائر الشفافة مناسبة أكثر من المعتمة أم العكس؟ هذه الأسئلة تسهل عليك اختيار الستائر المناسبة لمنزلك.

 

الستائر المناسبة لغرفة المعيشة

الستائر في الديكور

 

يفضل عند اختيار الستائر المناسبة لغرف المعيشة أن تكون الأقمشة من القطن لتنوع الأشكال والتفاصيل، ولسهولة تنظيفها، يعد الكتان خيار جيد أيضاً وبديل مناسب للقطن، ولكن إذا أردت أن تكون غرفة المعيشة رسمية أكثر، فعليك بالمخمل الثقيل، وبالنسبة للألوان، ضع في اعتبارك أن يكون لون الستائر مناسب للون الأثاث والجدران، والألوان المناسبة لغرف المعيشة تتمثل في الألوان النابضة بالحياة وكذلك الداكنة مع مراعاة أن تكون الجدران فاتحة وكذلك الأثاث، أما عن حجم الستارة، فالأفضل لغرف المعيشة أن يكون الحجم ضعف عرض النافذة، والستائر الطويلة تترك لمسة جمالية وفاخرة.

 

الستائر المناسبة لغرفة الضيوف

الستائر في الديكور

 

المخمل الثقيل خيار رائع لغرفة الضيوف، وكذلك القطيفة والأقمشة الثقيلة عموماً، وذلك لأن هذه الغرف تمتاز بطابع الفخامة، لذا يوصي بأن تحوي الستائر أكثر من طبقة، وبالنسبة لألوان الستائر، فالأفضل أن يحدث نوع من المواءمة بين لون الأثاث والجدران والستائر، وأن يكون هناك تدرج في الألوان من نفس الدرجة، والألوان الداكنة خيار مناسب للأجواء الكلاسيكية، أما عن طول الستارة، فيجب أن تكون طويلة وتتجاوز حجم النافذة، بأن يكون عرضها أكبر من النافذة.

 

الستائر المناسبة لغرفة الطعام

الستائر في الديكور

 

يُفضل الكتان مع غرف الضيوف باعتباره من الأقمشة الناعمة التي تسمح لضوء الشمس بالدخول، وبالنسبة للألوان، فاللون الرمادي مدهش وخيار مثالي، ويفضل الابتعاد عن اللون الأبيض، أما الرمادي فهو مناسب أكثر سواء كانت ألوان الأثاث والجدران داكنة أو فاتحة.

 

الستائر المناسبة لغرفة النوم

تتطلب غرف النوم قدر من التهوية، لذا ينصح باختيار القطن لخفة وزنه وسهولة تنظيفه ولسماحه بتهوية الغرفة، أما إذا كنت تفضل الخصوصية أو التحكم في مستوى الإضاءة، يمكنك أن تعزز الستارة بطبقتين خارجيتين، ويوصي عند اختيار ألوان الستائر، أن تكون هادئة، وكذلك الأمر بالنسبة لألوان الأثاث والجدران، لذا يمكن استخدام اللون البيج والوردي الفاتح والرمادي والألوان الكريمية.

 

الستائر المناسبة للمطبخ

القطن مناسب أيضاً لستائر المطبخ لسهولة تنظيفه، ولكونه لا يحجب أشعة الشمس، ويفضل البعض ستائر الرول لسهولة التحكم فيها، وبالنسبة للألوان، عليك بالأصفر والأحمر والألوان الحيوية النابضة بالحياة والتي تنشر البهجة في مطبخك، وابتعد تماماً عن الأبيض، أما عن حجم الستارة، فالأفضل أن تكون بنفس حجم النافذة، وتجنب الستائر الطويلة.

 

بعد سرد أنواع ديكورات الستائر وأبرز النصائح والعوامل قبل اختيارها، فقد حان الوقت للتواصل مع شركة آتيك الرائدة في عالم التصميمات الداخلية والخارجية والتي تضم تشكيلة واسعة من المفروشات والأنسجة، كما يمكنك التواصل مع مكتبنا في حال كان لديك أي استشارات هندسية أو فنية متعلقة بتصميم منزلك.

 

 

المصادر والمراجع

elledecor

اترك تعليقا