تعرف علي الطراز المودرن في التصميم الداخلي واهم المعلومات عنه

الطراز المودرن في التصميم الداخلي

قبل أن نوضح مبادئ وأسس الطراز المودرن في التصميم الداخلي، يجب أن نذكر أن كل طراز له خصائصه الفريدة التي تجعله محط أنظار وإعجاب الآخرين، وما قد يعجبك اليوم، قد يكون قديماً في الغد، كما أن لكل حقبة زمنية أنماطها وخصائصها التي تميزها عن غيرها، فقد يميل البعض إلى الطراز المعاصر في التصميم، ولكن هذا الأسلوب يرتبط باللحظة الراهنة، فإذا كان معاصراً الآن، فبعد لحظات أو أيام أو شهور، قد يعده البعض من ضمن الأنماط الماضية التي لم يصبح لها رواج مثلما كان.

 

ونحن هنا بصدد الحديث عن الطراز المودرن في التصميم الداخلي والدوافع التي تجعله سائداً ومطلوباً من قبل الجماهير، وذلك لبساطته وحداثته في نفس الوقت، كما يعد من الأنماط التي تناسب كافة الأذواق، ويمكن تطبيقه في مختلف المساحات، ولكن ما هو الطراز المودرن؟ وما الفرق بينه وبين الأنماط الأخرى؟ وكيف يمكن تضمينه في المساحة الداخلية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

 

ما هو الطراز المودرن في التصميم الداخلي؟

الطراز الحديث في التصميم Modern Interior Design هو تصميم ظهر مع بدايات القرن العشرين، وقد شاع استخدامه نظراً لبساطته وتجرده من أشكال الزخرفة التي لا تقدم أي جديد، كما يبتعد هذا الأسلوب عن العناصر الزائدة عن الحد، وينأى بنفسه بعيداً عن التفخيم والمبالغة، ويطلق عليه البعض مسمى المودرن ستايل، وهو أسلوب هادئ يناسب كافة الحقب الزمنية لأنه متجدد ويساير الاتجاهات الحديثة، ويوصي الخبراء به لسهولة تضمنيه في المساحات الداخلية سواء كانت كبيرة أو صغيرة، وترجع أهميته إلى:

 

  • إعطاء الأولوية للجانب الوظيفي جنباً إلى جنب مع العنصر الجمالي.
  • تضمين الألوان المحايدة باعتبارها تناسب كافة الأذواق.
  • أسلوب متعدد الاستخدام.
  • يمكن دمجه مع الأنماط والأساليب الأخرى.
  • يستعين بالأثاث بدلاً من الجدران للتمييز والفصل بين المساحات المفتوحة.
  • التقليل من استخدام الزخارف.
  • الاعتماد على الخطوط المستقيمة والنظيفة.

 

أهم الأساسيات في التصميم المودرن

توجد بعض الأساسيات التي تشكل جوهر التصميم المودرن modern style وهذا بيان مبسط لها:

 

1- الألوان

الطراز المودرن في التصميم الداخلي يعتمد على الألوان المحايدة إلى جانب اللون الأسود والأبيض باعتبارهما من الألوان التي تكسر حِدة الجمود، كما يشيع استخدام الألوان الزاهية ولكن بمقدار بسيط.

 

2- الأثاث

قطع الأثاث في النمط المودرن تتشكل من مواد طبيعية كالخشب والمعدن، وهي بسيطة ومرتبة بشكل متسق مع بعضها، كما تتميز بتعدد استخداماتها، فهي تلبي احتياجات الفرد باعتبارها عنصر وظيفي فضلاً عن كونه مكمل جمالي، والأثاث في الطراز المودرن ينأى بنفسه عن أشكال الزخرف، ويحد من المبالغات والمنحنيات التي لا ضرورة لها.

 

اقرأ أيضاً عن: تنسيق الأثاث

 

3- الأرضيات

الأرضيات في التصميم الداخلي الحديث متنوعة، وتناسب كافة الأذواق، وقد يُترك الأمر لمالك المساحة أو صاحب المنزل للاختيار، وهي في طبيعتها سلسة ومرنة، ويفضلها البعض عارية تماماً، ولكن يميل البعض الآخر لاستخدام السجاد باعتباره عازل صوتي، ويتيح قدر من الدفء، كما يسهم في الحد من أي مخاطر.

 

4- الإضاءة

الإضاءة الطبيعية عنصر أساسي في الطراز المودرن في التصميم الداخلي، ويشيع الاعتماد عليها نظراً لمشاعر الدفء التي تضفيها على أرجاء المنزل فضلاً عن اعتبارها خيار جيد للتهوية وترك متنفس لإحياء القطع والعناصر الداخلية، فالإضاءة في النمط المودرن هادئة ومريحة للنظر، وتركيبات الإضاءة قد يتم الاعتماد فيها على العناصر المعدنية.

 

اقرأ أيضاً عن: أهمية الإضاءة في التصميم الداخلي

 

5- المواد

بالنسبة للمواد في المودرن ستايل، فهي مواد طبيعية من المعدن والحجر والزجاج سواء كان شفافاً أو غير شفاف، ويتم استخدام هذه المواد بشكل معاصر يوحي بالحداثة والبساطة في نفس الوقت مع توفير عنصر الدفء والتناسق بين العناصر الأخرى، كما تلعب الألياف الطبيعية دور بارز في تصنيع المنسوجات والأقمشة كالصوف والكتان والقطن والجوت.

 

6- الإكسسوارات

لا يبالغ الطراز المودرن في استخدام الإكسسوارات والزخارف، بل يفضل فيه البساطة في اختيار العناصر التكميلية، ويكون الاعتماد السائد مبني على استخدام النباتات المنزلية والزهور الكبيرة.

 

التصميم المودرن

 

اقرأ أيضاً عن: طراز النيو كلاسيك

 

مميزات التصميم المودرن

ما يميز التصميم الداخلي الحديث أو النمط المودرن الرحابة التي يضفيها على المنزل، وشعور الدفء والبساطة في كافة الزوايا، لذلك يكثر اختيار هذا النمط دوناً عن غيره، وهذه بعض مزاياه:

 

  1. الألوان المحايدة وخصوصاً الطبيعية.
  2. الخطوط البسيطة المستقيمة بعيداً عن التكلف.
  3. الاعتماد على الإضاءة الطبيعية.
  4. إدخال المواد الطبيعية في التصنيع.
  5. عدم المغالاة في استخدام العناصر.
  6. الميل نحو الأسطح المعاكسة كالزجاج.
  7. وأخيراً، البساطة المعهودة عن هذا النمط.

 

مميزات التصميم المودرن

 

الفرق بين التصميم المودرن والكلاسيك

إن الخلط عند التفريق بين التصميم المودرن والكلاسيك في غير محله، فالاختلافات بينهما واضحة، حيث يعتمد النمط الكلاسيكي على عنصر الفخامة، كما أن تفاصيله معقدة مقارنة بالطراز المودرن، وهو يركز على التفاصيل والجماليات أكثر من المنظور الوظيفي الذي نجده في النمط المودرن، كما نجد قطع الأثاث فيه كبيرة، وهناك نوع من المغالاة في استخدامها، وهذا لا يعني أن الأسلوب الكلاسيكي سيء بل على العكس، فهو من الأنماط التي يُعرف عنها الرقي والفخامة.

 

ولكن يميل البعض نحو الطراز المودرن للطابع الوظيفي والعملي الذي يضفيه على العناصر الأخرى، فضلاً عن حداثته وملمسه الجميل والناعم، فالتصميم الحديث سهل الاستخدام، ويتضمن نوع من التعدد والكثرة في استخداماته على العكس التصميم الكلاسيكي الذي يرمز إلى الأناقة والإبداع في التصميم دون التطرق نحو الجانب الوظيفي، وهذا بيان موجز لكيفية إنشاء كلا النمطين:

 

1- الطراز الكلاسيكي

العناصر الزخرفية أساسية في إنشاء الطراز الكلاسيكي، فلا غنى عنها، فهو نمط يفضل العناصر الكبيرة والزخارف والإكسسوارات من لوحات فنية ومنحوتات ومجسمات وثريات وسجاد فخم مصنوع من جودة عالية، كما أن تصميم هذا الطراز يتطلب منك أن تراعي لغة العصر التي سادت فيه العناصر المستخدمة في الديكور، والألوان في الطراز الكلاسيكي مشبعة وغنية، ويتم تضمينها عند اختيار قطع الأثاث.

 

اقرأ أيضاً عن: الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي

 

2- الطراز المودرن

عند التفكير في إنشاء الطراز المودرن، فكل ما عليك فعله، تحقيق عنصر البساطة مستوحياً ذلك من التصميمات والاتجاهات السائدة والمبتكرة، كما يجب مراعاة قاعدة الترتيب والتنسيق بين المكونان والقطع التي يتشكل منها الديكور، ويجب الابتعاد عن الزخارف التي لا تضيف جديد، فعند اختيار القطع والعناصر، يجب أن يكون اختيارها على أساس غرض ما تريد تلبيته، وما يميز الطراز المودرن، مساحاته الكبيرة التي تُستغل على نحو جيد، أما عن الألوان، فهي محايدة كما ذكرنا.

 

التصميم المودرن والكلاسيك

 

اقرأ أيضاً عن: الطراز المعاصر في التصميم

 

مما لا شك فيه أن التصميم المودرن في التصميم الداخلي يحظى بشعبية كبيرة بين مختلف الفئات باعتباره من الأنماط التي تساير الاتجاهات الحديثة في التصميم، ولذلك تستطيع من خلال التواصل مع شركة آتيك لخدمات تصميم مودرن أن تبدأ مشوارك في تصميم منزلك على هذا الطراز ببساطة شديدة، حيث يوفر فريقنا تشكيلة واسعة من التصميمات والأساليب التي تناسب كافة الأذواق وتلبي سائر المتطلبات.

 

 

المصادر والمراجع

masterclassthespruce

اترك تعليقا