ما هو الطراز المعاصر في التصميم والديكور؟

الطراز المعاصر في التصميم

عندما نتحدث عن لغة العصر، فذلك يعني أننا نتحدث عن الطراز المعاصر في التصميم، حيث العناصر البسيطة في مضمونها، والحداثية في اتجاهاتها، وعلى الرغم من المذهب القائل بأن النمط المعاصر من الأنماط التي تتسم بالسرعة والحياة النمطية الباردة إلا أن التصميم الداخلي للطراز المعاصر قد تجاوز هذه النقطة باعتباره أسلوب ترحيبي دافئ يستغل المساحات على نحوٍ جيد، ويوفر لك تجربة عصرية بامتياز مع شعور بأنك تعيش في اللحظة الحالية.

 

وفي هذا المقال نتعرف على مكونات الطراز المعاصر في التصميم وكيفية تطبيقه في المساحات الداخلية، والطرق البسيطة لعمل مزيج بينه وبين التصميمات الأخرى.

 

ما هو الطراز المعاصر في التصميم؟

الطراز المعاصر في التصميم Contemporary Design Style عبارة عن نمط من أنماط التصميمات التي تتعلق باللحظة الراهنة أو الفترة الحاضرة باعتبار مكوناته وعناصره مُستمدة من روح العصر، وعلى الرغم من سهولة تعريفه إلا أن الأسلوب المعاصر يتسم بالتغير المستمر، لأن ما هو عصري الآن، قد يكون في الغد قديماً، لذلك يصعب تحديد هذا النمط بدقة.

 

وبالرجوع إلى البدايات الأولى لهذا الأسلوب، نجده لم يكن مستقلًا بذاته بل يتم مزجه مع أساليب وأنماط أخرى وخصوصاً في فترة السبعينات، أما إذا تحدثنا عن جوهر الطراز المعاصر في التصميم، نلحظ بساطته ومواكبته لروح العصر، وتطوره الفائق واستخداماته المتعددة وظلاله النظيفة.

 

أهم عناصر الطراز المعاصر

يتسم النمط المعاصر في التصميم الداخلي بالعديد من العناصر التي تجعله مميزاً عن غيره، ومنها:

 

  • العمل على أساس الجودة والحرفية.
  • المواد المستخدمة تتسم بجودة عالية.
  • التنسيق بين العناصر، والخطوط النظيفة.
  • تسليط الضوء على الجانب المعماري.
  • الإلمام بالفن المعاصر بدلاً من التركيز على العناصر الفعلية.
  • الاستخدام الدقيق للمساحات وخصوصاً المفتوحة.
  • البساطة والدقة والإضاءة الجيدة من مزايا الستايل الكونتمبررى
  • الميل نحو دمج الغرف بدلاً من غلق كل غرفة بطابع رسمي.

 

ما هي مميزات الطراز المعاصر؟

إن أهم ميزة يتسم بها الطراز المعاصر في التصميم قابليته الدائمة للتطور وفقاً لروح العصر، كما يمكنه اللجوء إلى العناصر القديمة أو المُستخدمة بالفعل ودمجها مع عناصر أخرى معاصرة لكي تتناسب مع اللحظة الراهنة، وفيما يلي بعض من مزايا النمط المعاصر:

 

1- الألوان المحايدة

من مزايا الديكور المعاصر في التصميم او ما يطلق عليه ايضا الستايل الكونتمبرورى استخدامه للألوان المحايدة التي تناسب كافة الأذواق، كما نجد استخدام دقيق لعجلة الألوان لمواكبة التطور المشهود مع خلق مساحات مفتوحة ذات حركة ديناميكية، ولإضفاء ملمح جمالي يتم اللجوء للألوان النابضة بالحياة لكي تبرز الألوان المحايدة بشكل أفضل، أما في حال كانت الألوان المُستخدمة في الجدران والنوافذ من ألوان الباستيل، فذلك يتطلب أن تكون الحواف محايدة.

 

2- الخطوط

من العناصر التي تميز النمط المعاصر، عنصر الخط، حيث أن الخطوط في هذا الأسلوب بارزة ونظيفة، حيث يتم استخدام كتل الألوان لتحقيق هذا العنصر في المساحات الداخلية، فإذا كانت التصميمات الأخرى تتطلب أشكال هندسية أو ناعمة، فإن الأسلوب المعاصر يتطلب خطوط متينة ونقية.

 

3- الإضاءة

في النمط المعاصر، لكل غرفة إضاءة مميزة خاصة بها فضلاً عن وجود إضاءة عامة لإنارة الغرفة بالكامل، والإضاءات في هذا الطراز لا تحقق الجانب النفعي أو الوظيفي منها فحسب بل تضفي العنصر الجمالي أيضاً، حيث نجد تنوع في استخدام الإضاءة من سبيل المصابيح الأرضية والمعلقة ومصابيح الطاولة وما إلى ذلك.

 

4- الفنون

يستمد الطراز المعاصر في التصميم جوهره الخاص من الفنون المعاصرة كفن البوب أو الفنون الحديثة أو الفنون البسيطة العادية، مع دمج بعض الفنون وبعضها الآخر بصورة متسقة تبرز الجانب الجمالي للغرف.

 

5- المواد

نجد في النمط المعاصر استخدام غني للمواد في التصنيع مثل الزجاج والمعدن والحجر، كما يشيع استخدام الزجاج الشفاف في الغرف.

 

6- الإكسسوارات

تتمثل الإكسسوارات في تصميم كونتمبرري في النباتات والزهور مع الحاوية الصغيرة والبسيطة، مع إدخال عنصر الإضاءة بشكل موجه للأعلى لإبراز النباتات بشكل أفضل، كما يمكن استخدام الأزهار ذات الأوراق الكبيرة.

 

الديكور المعاصر في التصميم

 

اقرأ أيضاً عن: تنسيق الألوان في الديكور

 

أثاث الطراز المعاصر

الأثاث في الستايل المعاصر يمكن أن نطلق عليه أنه أثاث عصري بامتياز، فهو يعتمد على التصميمات المعاصرة الراهنة وذلك على خلاف الأنماط الأخرى التي نجد فيها لجوء نحو الماضي أو الإبقاء على عناصر كلاسيكية قد لا تناسب العصر رغم جاذبيتها، وقد يخلط البعض بين الأثاث المعاصر والحديث نظراً لوجود تشابه بينهما ولكن الفارق كبير، حيث يتسم الأثاث المعاصر ببعض الخصائص، منها:

 

  • الأثاث لافت للأنظار وجيد للتهوية وخفيف الوزن.
  • الاستخدام الدقيق للخطوط الصافية والمتينة.
  • التركيز على عنصر الراحة.
  • يتم تركيب الأثاث بشكل مرتب وببساطة شديدة.
  • البعد عن الزخرفة الزائدة أو المنحنيات.
  • الاستناد على قاعدة الوضوح في إظهار قطع الأثاث.
  • الألوان المحايدة أو الأسود والأبيض في الأثاث المنجد.
  • استخدام الصوف والقطن والكتان والجوت والحرير في المنسوجات.
  • الحواف المربعة للأرائك والكراسي، والأرجل الأسطوانية الرفيعة.
  • الأرضيات من الخشب أو الفينيل أو البلاط.

 

Contemporary Design Style

 

اقرأ أيضاً عن: طراز النيو كلاسيك في التصميم

 

ما الفرق بين الطراز الحديث والمعاصر؟

كما أوضحنا، يخلط البعض بين النمط المعاصر والحديث لكثرة التشابهات بينهما، لذا يجب أن نوضح الفارق، ففي الطراز الحديث، نجد أن المكونات والخصائص التي يعتمد عليها وتشيع عنه مستمدة من حقبة معينة تمتد من عام 1900 إلى 1950 كما نجد تركيز شديد على الجانب الوظيفي، والميل نحو الألوان الطبيعية التي توفر عنصر الدفء، لذا يمكن أن نقول أن هذا التصميم يتناسب مع الإنسان الملتزم.

 

وبالمجيء إلى الطراز المعاصر في التصميم، فهو طراز مواكب لروح العصر، حيث تُستمد عناصره ومكوناته من الإتجاهات السائدة سواء في الأثاث أو الأرضيات أو الإكسسوارات والديكورات، كما يناسب الإنسان الذي يرغب دائماً في التغيير، كما نجده شائعاً عند أولئك ممن يفضلون الملمح الجمالي على حساب الجانب الوظيفي.

 

ورغم هذا التفاوت بين الأسلوبين إلا أن هناك خصائص مشتركة تتمثل في استغلال المساحات، والبعد عن المساحات المزدحمة، والميل نحو الخطوط المتينة الصافية والناعمة، كما نجد نفور شديد من كلا الأسلوبين عن الزخارف والتفاصيل التي لا ضرورة منها أو العناصر التي لا تضيف جديداً.

 

الطراز المعاصر في التصميم

 

اقرأ أيضاً عن: الفرق بين الديكور المودرن والكلاسيك

 

شركة لتصميم الطراز المعاصر في الديكور

بعد هذا السرد التفصيلي لكافة المعلومات المتعلقة بالطراز المعاصر في التصميم، تستطيع الآن التواصل مع نخبة من المهندسين والمصممين من خلال شركة آتيك للتصميم الداخلي والخارجي لمساعدتك على اختيار التصميم المناسب مع تقديم استشارات بخصوص أي مشكلات قد تقيد تصميمك.

 

 

المصادر والمراجع

masterclasshgtv

اترك تعليقا