تعرف علي اهم المعلومات عن نمط الشابي شيك في التصميم

نمط الشابي شيك في التصميم

لقد شاع استخدام نمط الشابي شيك في التصميم في الأوانة الأخيرة نظراً لمزاياه التي تجمع بين فلسفة الجمال من ناحية، والوظيفية من ناحية أخرى، ولتوضيح هذا النمط، يجب أن تنظر من حولك، وتدقق النظر في القطع والعناصر القديمة التي لم يعد لها استخدام في منزلك، ماذا ستفعل بها بالتحديد؟ هل ستقوم ببيعها؟ أم إعادة تدويرها؟

 

يخبرنا نمط الشابي شيك أن الأنسب عدم الاستغناء عن القطع القديمة، وبدلاً من ذلك، يمكنك تزيين منزلك بها، وهذا ما سوف نوضحه في هذا المقال مع سرد أهم مميزات هذا الأسلوب، وكيف نطبقه في غرف النوم وأرجاء المنزل.

 

ما هو نمط الشابي شيك في التصميم؟

نمط الشابي شيك في التصميم Shabby Chic هو ذلك الطراز الذي يمزج بين عدة اتجاهات وأنماط احترافية لتحقيق العنصر الوظيفي والملمح الجمالي بإضافة لمسات بسيطة يمكنها تغيير شكل منزلك، ولقد تم تأسيس هذا النمط على يد راشيل أشفيل في فترة الثمانينات ليكون مناسباً لمن يبحث عن الجمال والراحة والبساطة جنباً إلى جنب مع الوظيفية في التصميم، ويُطلق على طراز الشابي شيك مسمى “الأنتيك” أي القديم، وقد عرف عنه أيضاً أنه طراز فكتوري نسبة لملكة بريطانيا “فكتوريا” حيث التفاصيل البارزة والقصور الباذخة والفخامة والرقي.

 

ما هي خصائص نمط الشابي شيك؟

توجد بعض الخصائص التي تجعل أسلوب الشابي شيك من التصميمات الرائدة في مجالها، ومنها:

 

  1. إعادة تدوير العناصر.
  2. الملامح والتفاصيل العتيقة.
  3. تعدد الطبقات في القوام.
  4. الملمس الأنثوي في مطبوعات الأزهار.
  5. درجات الألوان الناعمة.
  6. القطع المهترئة.

 

ما هي مميزات طراز الشابي شيك؟

يُعرف عن نمط الشابي شيك في التصميم الفخامة والأناقة والأجواء الترحيبية التي تترك انطباع دافئ في قلوب الزائرين والضيوف، فهو طراز الملوك رغم بساطة عناصره، كما أنه مناسب لكافة الأذواق، وميزانية تصميمه بسيطة، وهذه بعض مزايا شابي شيك ستايل:

 

  • مُسايرة كافة الأنماط والاتجاهات.
  • يطابق كل حقبة زمنية.
  • التصنيع الذاتي للعناصر وإعادة تدويرها.
  • المواد والخامات طبيعية.
  • إدخال عناصر قديمة في التصميم.
  • الأخذ من الديكورات الأخرى بما يتناسب مع هذا النمط.
  • الإكسسوارات مستوحاة من الكلاسيكية القديمة.
  • الألوان ناعمة وهادئة وتخلق جو ترحيبي.
  • استغلال المساحات وتوفير تهوية جيدة.
  • الاعتماد على عنصر الإضاءة الطبيعية.

 

ما هي أهم عناصر ديكور الشابي شيك؟

1- الوان طراز الشابي شيك

الألوان في نمط الشابي شيك في التصميم ناعمة وريفية، وتخلق مساحة محيطة هادئة ولافتة للأنظار، أما عن تنسيق الألوان المستخدمة، نجد تعدد واضح بين ألوان الباستيل والألوان الزاهية والباهتة، كالأصفر والأخضر والأزرق والبيج والأبيض والأرجواني، ويتم عمل مزيج من هذه الألوان لكي تتدفق في كل غرفة، وينصح أن تكون الألوان قريبة من اللون الأبيض وكذلك الظلال.

 

الوان طراز الشابي شيك

 

2- الأثاث في نمط الشابي شيك

الأثاث في تصميم الشابي شيك أنثوي ورومانسي، ويُضاف عليه عناصر جاذبة ومريحة للنظر، كما يتم تشطيبه بألوان الباستيل والمكونات المهترئة، وإضفاء نوع من الحداثة والبساطة والروح الكلاسيكية، أما عن مواد الصنع، فمن المعدن والخشب والخوص والقش، ويتم استخدام الألوان ذات الظلال الصامتة مع قطع الأثاث المهترئة كاللون الوردي الباهت أو الكريمي أو الأبيض مع تفاصيل مزخرفة تتمثل في الخصلات والتفاصيل المنحوتة والساقين.

 

وبالنسبة للتنجيد، فهو باهت وحوافه مهترئة وسماته زهرية، يمكن أيضاً مع اختيار الأثاث، وضع بعض النباتات المنزلية في الزوايا مع وضع السجاد القديم، ويتم استخدام المنسوجات للتزين مع إدخال العنصر اليدوي في المفارش والتطريز.

 

الأثاث في نمط الشابي شيك

 

3- الإضاءة نمط الشابي شيك

الإضاءة في نمط الشابي شيك هادئة، ويفضل أن تكون التركيبات قديمة أو مهترئة لكي تبدو عتيقة وفاخرة، وينصح عند تثبيت تركيبات الإضاءة، أن يكون هناك مراعاة للارتفاعات والزوايا، بمعنى أن تبدو الإضاءات على مسافات متباعدة ومتسقة لكي تسلط الضوء على كافة القطع والعناصر الأخرى، أما عن ألوان الإضاءة في ديكور الشابي شيك، يفضل أن تكون هادئة وصامته كاللوردي والأزرق الفاتح والأبيض، وإذا كنت تفضل إضافة عناصر حديثة للإضاءة، يمكنك الاستعانة بالزجاج أو الكروم في التركيبات.

 

الإضاءة نمط الشابي شيك

 

4- الإكسسوارات في طراز الشابي شيك

نمط الشابي شيك في التصميم من الأنماط التي يُعرف عنها عنايتها البالغة في استخدام عنصر الإكسسوارات في الديكور الداخلي، حيث نجد حاملات الشموع التي توفر مساحة من الهدوء والعذوبة في الأرجاء، ويتم اختيارها وفقاً لأحجامها ومقاساتها التي تراعي قاعدة التوازن والمساحة، كما يمكنك اختيار ستائر الدانتيل خاصة البيضاء أو الكريمية لإضفاء رونق على غرفتك، ولا تنسى اقتناء مرايا عتيقة لتعزيز المظهر الداخلي، وأن تخلق مشهد فاخر باستخدام الخشب المهترئ.

 

الإكسسوارات في طراز الشابي شيك

 

تصميم غرفة نوم على طراز الشابي شيك

غرف النوم في نمط الشابي شيك في التصميم تبدو نمطية أو بعنى آخر تتكون من عناصر يُعاد تدويرها واستخدامها من جديد سواء في قطع الأثاث أو المفروشات والمنسوجات، وهذا ما يميز هذا النمط، فأنت لا تخصص ميزانية خاصة أو يكلفك الأمر الكثير، بالإضافة إلى الحصول على مظهر ساحر.

 

وغرف النوم في طراز الشابي شيك تتسع للخزانة والأسرة والطاولات والأدرج مع مراعاة أن يكون حجم الأثاث متسقاً مع مساحة الغرفة، ويعد اختيار اللون الأبيض مع ألوان الباستيل الأخرى ما يميز غرف نوم طراز الشابي شيك مع اختيار مكونات قديمة لإضفاء القيمة الفاخرة على المساحة الداخلية، ويوصي بأن يكون الخشب خشن الملمس، وأن تكون الأقمشة من الكتان أو القطن، كما يرى بعض المصممين أن إدخال العناصر الريفية في الأقمشة والمنسوجات أفضل ومناسب أكثر لهذا النمط.

 

شركة لتصميم نمط الشابي شيك في الديكور

تستطيع الآن الحصول على نمط الشابي شيك في التصميم الداخلي عند التواصل مع شركة اتيك ديزاين للتصميم والديكور والتشطيبات  كما يمكنك الاتصال بمكتبنا في حال كنت تواجه أي مشكلات فنية أو هندسية في مساحة منزلك، وإذا أردت المزيد من التصميمات والديكورات سواء المودرن أو الكلاسيك أو النيو كلاسيك، تواصل معنا، وسوف نقدم لك مجموعة واسعة من التصاميم التي تناسب كافة الأذواق.

 

 

المصادر والمراجع

olympdreamstime

اترك تعليقا