ما هو طراز النيو كلاسيك في التصميم وكيفية تنفيذه من خلال أتيك

طراز النيو كلاسيك في التصميم

يمثل طراز النيو كلاسيك النقلة النوعية النابعة من عملية تطوير النمط لكلاسيكي لنقله إلى مرحلة جديدة تواكب لغة العصر، حيث يجمع هذا الطراز الأصالة والفخامة والأناقة بشكلها الحداثي، لذا وصفه البعض بأنه مزيج بين التقليدية والعصرية، وهذا المزيج يتداخل مع بعضه البعض في إتساق وتوازن فريد من نوعه دون مبالغة أو طغيان عنصر على الآخر، وفي هذا المقال نتحدث بإسهاب عن طراز النيو كلاسيك في التصميم الداخلي والخارجي.

 

ما هو طراز النيو الكلاسك في التصميم؟

طراز النيو الكلاسك؟

 

يعد طراز النيو كلاسيك بمثابة نتاج المزيج القائم بين التصميم الحديث مع التصميم الكلاسيكي، ويستمد هذا الطراز الإلهام من التصميم الكلاسيكي القديم المتمثل في العصور القديمة مثل: العصر الفيكتوري والطراز اليوناني مُضاف إليه لمسات من الطراز العصري الأنيق، وبالتالي يعد هذا النمط حل وسط يجمع بين الماضي والحاضر في آنٍ واحد، كما أن المخرجات الناتجة عن هذا الطراز تواكب روح العصر من ناحية، وتتضمن جوهر الأصالة الكلاسيكية من ناحية أخرى.

 

مميزات طراز النيو كلاسيك

يسأل البعض عن سبب اختيار طراز النيو كلاسيك عن غيره من الأنواع الأخرى، والسبب في كثرة الميزات التي يوفرها تصميم النيو كلاسيك والتي تتمثل في الآتي:

 

تحقيق مبدأ التوازن، فهذا النمط يعمل على بعث الحياة في الأماكن القديمة بلمسات تضفي عليه نوع من التجدد وذلك وفقاً لشروط مبدأ التوازن، بأن يكون حوالي 3/4 من الأثاث والديكور حديث، وحوالي 1/4 قديم أو تقليدي، ويسهم هذا التوازن في تحقيق نسبة متقاربة بين النمطين الكلاسيك والنيو كلاسيك دون غلبة أحد الأنماط على الآخر.

 

الاعتماد على لوحة الألوان، فمن ميزات التصميم الكلاسيكي الحديث ارتكازه على لوحات الألوان المليئة بالألوان المحايدة والدافئة والخلاقة بدرجاتها المتفاوتة.

 

استعمال القديم، من الأجزاء الممتعة في هذا الطراز إمكانية إضافة القديم لديك مع الديكور الحديث، فإن كان لديك صور قديمة أو مقتنيات لمناظر طبيعية أو مستلزمات من النحاس أو الذهب أو غيرها، فمن السهل دمجها مع القطع الأخرى في التصميم، كما يمكن دمج بعض العناصر الريفية المزخرفة كالمصابيح والمزهريات، فإضافة هذه العناصر للتصميم هو جوهر هذا الطراز.

 

الأنماط والمطبوعات في هذا الطراز تتسم بأنها صلبة أو منقوشة أو مخططة، كما أنها تجمع بين أنماط أخرى مشرقة وجريئة بعض الشيء ولافتة للانتباه، ومع هذا المزيج ينبثق لدينا سحر النيو كلاسيك.

 

اقرأ أيضاً عن : الطراز الكلاسيكي

 

طراز النيو كلاسيك في التصميم الداخلي والخارجي

تصاميم النيو كلاسيك يمكن عرضها على صنفين، الأول: يخص التصميم الداخلي، والثاني: أساس التصميم الخارجي، فالتصميم الحديث يتضمن ألوان بسيطة وخطوط بارزة نظيفة، ومواد طبيعية تتمثل في المعدن والخشب والزجاج الصلب، لذا كانت البساطة السمة البارزة لهذا النمط.

 

نيو كلاسيك داخلي

نيو كلاسيك داخلي

 

تشكل الألوان الجزء الهام في التصميم الكلاسيكي الحديث الداخلي، يمكنك تحقيق التوازن عند الجمع بين ألوان الأثاث وألوان الجدران وكذلك مع اللوحات المعلقة والزخارف، ومن الضروري أن تكون اللوحات بسيطة دون تكلف أو مبالغة، والألوان الرائجة في هذا النمط: الأبيض والرمادي والأسود والفضي، مع استخدام ظلال ألوان مثل البني الداكن والأزرق.

 

يمكنك تحقيق المزيج الكلاسيكي والحديث عند اختيار المواد عالية الجودة التي تجمع بين النمطين مثل المواد الطبيعية التي تضفي إحساس بالأصالة والأناقة، والخيار المناسب هنا أن تلجأ إلى التفاصيل الذهبية أو اختيار مواد من الحديد أو الزجاج أو الرخام، ولا تنسى عنصر الإكسسوارات، فهي التي تعطي للديكور المظهر الخاص به وذلك بانتقاء مزهريات معينة أو لوحات فنية أو رسومات على الحوائط أو وسائد منقوشة.

 

أيضاً يجب أن يكون الأثاث في هذا الطراز جودته عالية لتوفير جو عصري مريح، يمكنك استخدام السجاد بألوانه الناعمة مثل السجاد البربري أو الجلود أو الأرضيات الخشبية، وبالنسبة للجدران يجب أن تضفي الجو المحايد على المكان.

 

نيو كلاسيك خارجي

نيو كلاسيك خارجي

 

بالنسبة للتصميم الخارجي، فإن التصميم مبني على البساطة مع إضفاء اللمسة الجمالية، وبالتالي يجب الابتعاد عن التعقيدات والمبالغات، فإن السمات الخاصة لطراز النيو كلاسيك تعتمد على عنصري البساطة والأناقة، ولعل المباني الحديثة في الوقت الراهن مستقاة من طراز النيو كلاسيك، كما أن مصطلح التصميم الكلاسيكي الجديد يشير إلى تلك المباني التي تعتمد على مبادئ الكلاسيكية في التصميم.

 

بإمكانك أن تقرا أكثر عن التصميم المعماري من خلال هذا المقال.

 

طراز النيو كلاسيك في اختيار الأثاث

الأثاث في طراز النيو كلاسيك مزيج من الأثاث الكلاسيك والمودرن، أنه بعيد عن التعقيد كما في الأنماط الأخرى، فالبساطة الشديدة التي نجدها في الأثاث المودرن أو الفخامة التي تتوفر في أثاث الكلاسيك سمات لا يمكن أن نجدها في طراز النيو كلاسيك، ومن ثم فإن أهم ما يميزه:

 

  • المساحة، يتطلب الأثاث الكلاسيكي الجديد مساحة كبيرة، ولا يشترط أن تكون المساحة أكبر من المعتاد، فهذا النمط مناسب للحداثي والتقليدي في آنٍ واحد.

 

  • يرتكز على عنصر أو عنصرين، حيث أن تصميم الأثاث لا يقوم على عدة عناصر، بل عنصر أو عنصري كفيلان بأن يقعا على مرمى العين، مثل: أن تكون النقطة المحورية عبارة عن سرير ذو أربعة أعمدة في غرفة النوم، بينما في غرفة المعيشة يكفي وجود مدفأة أو أريكة كبيرة.

 

  • الألوان التوجيهية، وتتمثل هذه النقطة في استخدام الألوان الفاتحة والحيادية -وهذا بالنسبة للجدران- مثل: الأبيض والرمادي والبيج مع لمسات من الألوان الزاهية كالأحمر والزمرد والأخضر.

 

  • البساطة، فما يميز الأثاث الكلاسيكي الجديد أنه أثاث هندسي بسيط مصنوع من الخشب الداكن، تكون الأرضيات فيه من الرخام أو السجاد الفارسي الناعم، وتكون الأقمشة من الحرير أو القطن والديباج أو الصوف.

 

أفضل شركة لخدمات التصميم الداخلي والخارجي

تستطيع الآن بسهولة تامة التواصل مع شركة أتيك للتصميم والديكور وهي واحدة من أفضل شركات التشطيبات والديكورات إلى جانب أنها مكتب فني هندسي استشاري، وتساعد في تقديم تصميمات مبدئية لأعمال المباني والأرضيات والبياض والنجارة والأثاث وذلك كله عن طريق فريق متخصص مدرب.

 

أهم المصادر:

glamorous

 

اترك تعليقا