افكار لترتيب وتنسيق الأثاث المنزلي

تنسيق الأثاث المنزلي

إن الإنسان بطبعه مجبول على فطرة الترتيب بين الأشياء لتحقيق وقع بصري موائم ومثالي وبالمجيء إلى مسألة تنسيق الأثاث المنزلي، يتراءى لدى البعض أن الأمر بإكمله بسيط، وهذا خطأ شائع، حيث يحتاج كل إنسان إلى الوصول لأفكار مثالية تجعل من السهل بمكان تحقيق عنصري الإتساق والتنسيق بين العناصر والمواد لتجنب العشوائية والتكديس المبالغ فيه، وهذا ما سوف نوضحه بمزيد من التفصيل والشرح في هذا المقال.

 

ما هي أهمية ترتيب وتنسيق أثاث المنزل؟

تنسيق الأثاث المنزلي

 

لماذا ترتيب أثاث المنزل مهماً؟ يتضح ذلك من خلال النقاط التالية:

 

  • إن الترتيب والتنسيق لأثاث المنزل يوفر متعة بصرية، ويجعل كل عنصر في مركز بصري مناسب.
  • لترتيب الأثاث أثر نفسي هائل في منح شعور بالارتياح والاسترخاء، كما يوفر ثقة عالية بالنفس.
  • ترتيب الأثاث بصورة صحيحة يساعد العقل على اتخاذ القرارات المناسبة، وذلك لأن الذهن البشري يكون حاضراً ونشطاً في ظل الأجواء المحيطة من حيث كانت مريحة وهادئة أم مزدحمة وعشوائية.
  • تنسيق الأثاث يسهم في معرفة قطع الأثاث التي تحتاج إلى معالجة أو تغيير، ومن ثم يتم البدء في التجهيز لتدبر الأمر سريعاً.
  • يميل البعض إلى العمل في المنزل، وإذا كان البيت منسق ومُرتب بشكل مناسب، فذلك له أثره في زيادة الانتاجية وتضاعف المجهود.
  • الأثاث المرتب يعد بيئة صحية وسوية لتنشئة الأطفال، كما يساعد على تلافي أي مواد حادة قد تعرضهم لأذى أو خطر.

 

اقرأ أيضاً عن: فن الديكور

 

أهم الخطوات لترتيب أثاث المنزل

عند عقد العزم على ترتيب أثاث المنزل Home Furniture Coordination، لا بُد من مراعاة بعض الخطوات الهامة لتحقيق ذلك، وهذه الخطوات تتمثل في:

 

1- تحديد مساحة المنزل

لا يمكن بأي حال من الأحوال ترتيب أثاث منزلك دون أن تُلم بمساحات المنزل نفسه، لذا تتمثل الخطوة الأولى في تحديد المساحات بدقة لكي تضع كل قطعة في موضعها المناسب دون إحداث أي نوع من التكدس أو الازدحام.

 

2- التحقق من قطع الأثاث المركزية

القطع المركزية في الأثاث هي تلك القطع الأساسية المُنتقاة في كل غرفة، ففي غرفة النوم، يعد السرير هو القطعة المركزية التي على أساسها يتم توزيع باقي القطع بترتيب معين، لذا من الضروري بعد تحديد المساحات، أن تبدأ في تحديد القطع المركزية، فذلك يسهم في ترتيب القطع الأخرى بشكل مناسب وصحيح.

 

3- التنسيق بين الإكسسوارات

الإكسسوارات تشغل مساحة كبيرة أيضاً من أثاث أي منزل، لذا يجب تحديدها جيداً والتنسيق فيما بينها بصورة تترك انطباعاً ساحراً في المكان، ويجب تخصيص أماكن معينة لوضع الإكسسوارات، ومن هذه الإكسسوارات: المرايا والمصابيح واللوحات والمنحوتات والهدايا التذكرية وغيرها.

 

تنسيق الديكور مع الأثاث

تنسيق الديكور مع الأثاث

 

إن تحقيق عنصر التناسق بين الديكور والأثاث لا يمكن أن يتم دون إعطاء نظرة شاملة وكاملة لعناصر أخرى أساسية منها: تحديد الألوان والطراز المراد العمل بموجبه، وأنماط التصاميم الأخرى والظلال التكميلية وغيرها، فعلى سبيل المثال: إذا بدأت في اختيار أثاث معين، فالمطلوب أن تحدد الخصائص الخاصة بالديكور لإحداث نوع من التكامل بين الأثاث والديكور، لذا يفضل بعض الخبراء عدم شراء الأثاث دفعة واحدة بل أن يتم بصورة فردية.

 

كما أشار البعض الآخر بأهمية أن يكون اختيار الأثاث بعد إتمام الديكور، ومن ذلك يتضح أن تنسيق ديكور المنزل مع الأثاث يتم من خلال استحضار لوحة الألوان لتحديد درجات الألوان الخاصة بك، وأن تكتشف الحجم والمساحة الخاصة بمنزلك، وأن تحدد التشطيبات والصورة النهائية، وأن تلتزم بنهج معين في التصميم أو أن تحدد نمط الديكور المناسب لك، وهذه الأسس مهمة لكي لا تُحدث نوع من الفوضى أو العشوائية عند التنويع بين أنماط لا يمكن أن تتداخل مع بعضها البعض.

 

اقرأ أيضاً عن: الديكور الخارجي

 

تنسيق ألوان الأثاث مع الدهان

تنسيق ألوان الأثاث مع الدهان

 

تنسيق ألوان الأثاث مع الدهان يتطلب قدر من التنسيق بين درجات الألوان بما يتناسب مع ديكور المنزل، ومن هذه الألوان، الألوان الأحادية والألوان الجريئة والألوان المتناقضة والأنيقة وغيرها، وإن بدا الأمر صعباً في أول المطاف، فإنه ليس مستحيلاً، وكل ما يجب فعله العمل بموجب القواعد الآتية:

 

  1. أن يرتكز الاختيار على لون محايد كالبيج أو الرمادي.
  2. يمكن إضافة لونين رئيسيين لإضفاء نوع من الإشراقة كالأخضر أو الأزرق.
  3. يتم وضع طبقة على الألوان البارزة.

 

ويفضل الخبراء الألوان المحايدة باعتبارها تناسب كافة التصميمات، وتقترن مع سائر العناصر الأخرى، أما فيما يخص الألوان الزاهية، فيمكن أن يكون تنسيقها صعباً وخصوصاً الألوان المشرقة، لذا حاول دائماً أن تبتعد عن التركيبات أو الألوان الجريئة التي يكون بينها وبين بعضها نوع من المعارضة، حيث يصعب تحقيق التآلف بينها، كأن يتم مزج اللون الأحمر مع الأخضر، والأفضل عند تنسيق الأثاث مع الدهان أن تختار اللون الأزرق مع الجدران، وأن تختار الأزرق الداكن أو الفيروزي مع الأثاث.

 

تنسيق ألوان الستائر مع الأثاث

تنسيق ألوان الستائر مع الأثاث

 

الستائر عنصر آخر في أثاث المنزل يترك انطباع بصري ساحر، ويغطي مساحة مرئية في المكان، ويعمل على توفير نوع من الخصوصية، كما تعد طبقة عازلة تمنع محيط العالم الخارجي من التداخل في بيئة المنزل، ويجب عند اختيار ألوان الستائر أن تكون مناسبة لأثاث المنزل، ولكن كيف ذلك؟ يجب أولاً أن تتطابق الستائر مع الجدران، وذلك يتم إما بالمطابقة والتجانس أو بالتباين، ولا بد أن نحصر اختيارات الألوان بين ثلاث ألوان على حد أقصى.

 

فعلى سبيل المثال:

 

  • إذا كان الجدار لونه أزرق، فالأفضل أن تكون الستائر صفراء أو برتقالية.
  • وفي حال مطابقة الألوان وتحقيق التجانس، يمكن أن تُساير درجات الألوان، بأن تكون الستائر لونها أزرق فاتح بحيث تكون أفتح من درجة لون الحائط.
  • بالنسبة للألوان الجريئة في حال أردت استخدامها، يجب أن تكون ألوان الستائر زاهية مثل الأحمر والأصفر.
  • ولكن إذا كان لون الأثاث داكن كالبني، فيجب دمجه مع ألوان دافئة مثل البرتقالي أو الذهبي.

 

اقرأ أيضاً عن: ديكورات وتصميمات غرف نوم

 

أهم نصائح عند ترتيب أثاث المنزل

الفكرة الأساسية من ترتيب أثاث المنزل، أن تتخلص من الفوضى أو بمعنى آخر أن تزيل كافة العناصر التي لا ضرورة من وجودها، وهذا الأمر لا يحدث على فترات متباعدة وإنما بشكل دوري، والسبب في ذلك، أن الأشياء التي لا فائدة منها تعد بمثابة تكدس في المنزل، وتشغل مساحات كبيرة يمكن استغلالها على نحو أفضل، وهذه بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند ترتيب الأثاث:

 

  • التقليل من الأثاث المستخدم، بمعنى أن لا تضع كم كبير من قطع الأثاث في نطاق ضيق، بل قم بتوزيع القطع وفقاً للتحديد المسبق لمساحة منزلك.
  • يجب ترك مساحة بين الأثاث والجدران منعاً لحدوث أي خدش في الأثاث أو تجريح في الجدران.
  • أن يكون ترتيب الأثاث عصري وذلك بأن تكون مواكباً للتطورات الحديثة في مجال التنسيق والترتيب.
  • عند وضع الأثاث، يجب مراعاة الإضاءة، بأن لا تؤثر وضعية قطع الأثاث على مواقع الإضاءات.
  • التحقق من وجود وصلات الكهرباء في مسافة قريبة من القطع التي بحاجة للكهرباء.
  • لا تغفل دور الإكسسوارات عند وضعها بين قطع الأثاث بصورة جذابة.

 

أبرز أخطاء ترتيب المنزل التي يجب تجنبها

توجد أخطاء شائعة يقع فيها البعض عند ترتيب المنزل، ولتفادي هذه الأخطاء، يجب القيام بالآتي:

 

  1. أن يتم تكديس كافة قطع الأثاث في ركن واحد دون استغلال الأركان الأخرى.
  2. ألا يتم تحديد مساحة الغرفة قبل اختيار السجاد، فقد يقع البعض في خطأ اختيار سجاد غير مناسب لحجم الأثاث أو مساحة الغرفة.
  3. عدم مراعاة المواءمة بين الأثاث وديكور الغرفة.
  4. أن يكون ترتيب الأثاث من كراسي وطاولات بصورة خاطئة تترك انطباع بصري سيء.
  5. أن يكون الأثاث ملتصق بشدة في الجدران.
  6. عدم الانتباه لأولوية الأغراض الموجودة.

 

خدمة تنسيق ديكور المنزل

إذا كنت تبحث عن شركة معتمدة في التصميم الداخلي والخارجي، وأردت الاستعانة بفريق كامل متخصص في مجال تنسيق ديكور المنزل، يمكنك الآن التواصل مع شركة آتيك للتصميم والديكور الرائدة في أعمال الديكورات والتشطيبات، بجانب أنها مكتب فني هندسي استشاري يسهم في تقديم تصورات مبدائية لأنماط التصاميم المختلفة.

 

 

اهم المصادر والمراجع

wenzhomefurniturestylemeetscomfort

اترك تعليقا