ما هو تصميم ديكور المكاتب Office Decor Design وأبرز 6 نصائح عند اختيار ديكور المكتب

تصميم ديكور المكاتب

 يتساءل البعض عن السبب خلف أهمية تصميم ديكور المكاتب، ويتضح أن الحاجة لإعداد ديكور مكتب في شركة أو لإعداد تصميم خاص بمكتب منزلي من الأمور الهامة التي لا غنى عنها، فالغرض الأساسي من تصميمات المكاتب تتمثل في زيادة الجودة والانتاجية والكفاءة، مع توفير مساحة كافية ومريحة للموظفين لأداء المهام المناطة إليهم بحيوية وفعالية أكبر، فالمساحات الداخلية لبيئة العمل هي الدافع لزيادة الانتاج، وفي هذا المقال نقدم النصائح الواجب مراعاتها عند اختيار ديكور وأثاث وألوان المكاتب.

 

ما هي أهم النصائح عند تصميم ديكور المكاتب؟

اختيار ديكور المكاتب

 

توجد بعض الأسس والمبادئ التي يجب مراعاتها عند تصميم ديكور المكاتب Office Decor Design وهي:

 

الوظيفة، إن الأولوية عند تصميم المكاتب تعزو للكفاءة والجودة والوظائف وترتيبها وتقسيمها، وذلك بأن يكون استثمارك عند اختيار قطع الأثاث مرهون بطرق التخزين وصور الإضاءة وراحة الموظفين للحصول على أدواتهم بسهولة لأداء المهام المطلوبة.

 

الراحة، لا تتوقع زيادة في الانتاجية ما لم تضع في حسبانك راحة الموظفين، من الضروري توفير سبل الراحة للعاملين داخل مكتبك سواء في الإضاءة الطبيعية أو درجة الحرارة، وحرارة اللون، وعزل الأصوات لخلق بيئة صحية للعمل وذلك يعد غرض أساسي عند تصميم ديكور المكاتب.

 

التكنولوجيا، ضخ الاستثمارات في التقنيات الحديثة أمر هام لزيادة الانتاج، يجب أن تكون مواكباً للتطورات والنقلة النوعية في مجال التكنولوجيا للوصول إلى بيانات مُحدثة، وأن توفر سبل التواصل عبر الإنترنت جنباً إلى جنب مع أدوات التعاون والاجتماعات الرقمية من خلال مؤتمرات الفيديو أو التطبيقات المطورة لنقل الملفات ومشاركتها.

 

السلامة، وتتمثل في بيئة العميل الصحية التي ترفع من الروح المعنوية للفريق، يمكنك عمل مزيج بين الميزات، مثل معدات التمرين والمكاتب الدائمة واستغلال المساحات الخارجية للمكتب، المرونة، بأن يتوفر في التصميم قابلية للتعديل لمراعاة التغيرات المستمرة في احتياجات الموظفين، يمكنك دمج الجدران المتحركة والعناصر القابلة للتعديل والتغيير لسهولة تشكيلها من جديد.

 

العلامة التجارية، إن التصميم الداخلي لمكتبك يعد أداة فعالة لتوصيل فكرتك ورسالتك حول علامتك التجارية، لذا يجب أن يكون المكتب معبراً عن ثقافة وقيم العلامة التي تعمل في ظلها، وذلك بأن تدمج عناصر العلامة التجارية في تصميم المكتب بأن تختار ألوان وتصميمات ورسومات تعكس أهداف العلامة التجاربة.

 

ما هي أنواع ديكورات المكاتب؟

تختلف طبيعة الديكورات الخاصة بالمكاتب بالهدف الأساسي من طبيعة العمل والمهام المتعلقة به، فهناك أعمال تتطلب أن يكون الديكور مودرن أو حديث، بينما بعض الأعمال تتطلب تصاميم كلاسكية أو تقليدية أو فخمة، ووفقاً لهذا التقسيم، يتبين أن أنواع ديكورات المكاتب تتمثل في:

 

1- ديكورات مكاتب المديرين

عند تصميم مكاتب ادارية، يجب أن ينطوي التصميم على نوع من الفخامة والرقي، فذلك يمثل الرسالة والقيم المُتبعة في الشركة، كما تعد عملية اختيار المزيج بين ألوان الأثاث والديكور من العناصر الهامة في تصميم مكاتب المديرين، وعند تصميم مكاتب شركات، فألوان مثل: الأسود أو البني أو الرمادي يمكنها أن تحقق الهدف المطلوب مع اختيار أثاث فاخر لإظهار فخامة المكانة.

 

2- ديكورات مكاتب صغيرة

ديكورات مكاتب صغيرة

 

عند البدء في اختيار ديكور مكاتب عمل، يجب أن تكون التصميمات خاصة ومُتقنة لاستغلال المساحات الموجودة والاستفادة منها، ويمكن استغلال هذه المساحات بأن تختار أثاث صغير الحجم لتجنب الفوضى وتقليل الازدحام وخلق المساحة، يمكن أيضاً تعزيز التعاون بين الفريق بأن تصمم مكاتب مشتركة، ولخلق بيئة صحية للموظفين مع زيادة الانتاج ورفع مستوى الابداع، يمكن باستخدام عناصر بسيطة مثل: النباتات المكتبية أو السماح بالإضاءة الطبيعية أن تحقق ذلك.

 

3- ديكورات مكاتب كلاسيك

يرتكز هذا الديكور على الروح الكلاسيكية الفريدة التي تترك انطباعاً بالأصالة والحرفية، وتتميز بمساحتها الكبيرة التي تعمل على استيعاب كافة قطع الأثاث، واحتواء تدرجات الألوان بشكل خاطف، وفي هذا النمط يفضل استخدام قطع الأثاث الكبيرة، مثل: الطاولات الضخمة الخاصة بالاجتماعات، والأسطح المكتبية الكبيرة.

 

4- ديكورات مكاتب مودرن

يلجأ البعض عند تصميم مكاتب مودرن إلى خلق طابع الحداثة في المكان، وتفضل الشركات هذا النمط، فرغم حداثته إلا أنه بسيط، حيث يعتمد على الألوان الهادئة، والمفروشات وقطع الأثاث المريحة بأحجامه الصغيرة التي توفر عنصر المساحة، ويميل البعض عند الفصل بين المكاتب، استخدام ألواح الزجاج، لكي يبرز المكان أكثر.

 

5- ديكورات مكاتب خشبية

يفضل أصحاب الشركات المكاتب الخشبية في التصميم لأنها تضفي شعور الفخامة والنبل، وتوجد أنواع للتصميمات الخشبية الخاصة بالمكاتب، منها: ما هو جزئي حيث يوزع الخشب على أسطح المكتب بالإضابة للمكتبة الخشبية المسنودة على الحائط، وما هو كلي بأن يغطي الخشب كل المكان، بأن يكون في الجدران والأسقف والأعمدة، ويتم اللجوء للكنب المصنوع من الجلد في الديكور الخشبي.

 

6- ديكورات مكاتب منزلية

ديكورات مكاتب منزلية

 

لا ينحصر وجود المكاتب في الشركات فحسب، بل يوجد منها في المنزل أيضاً، فالعمل في المنزل يتطلب قدر من الهدوء والتركيز، لذا يعد الاهتمام بالمكتب المنزلي أمر في غاية الأهمية، وما يميز ديكور المكتب المنزلي اللمسة الدافئة التي تعزز مشاعر الراحة والألفة عند العمل، يمكنك وضع رفوف للكتب بالإضافة إلى خلق إضاءة جيدة تساعد على التركيز، ويُفضل إضفاء نوعين من الإضاءة لخلق نوع من التوازن والإتساق عند العمل، بأن يكون الأول قريباً من المكتب، والآخر بعيد -نسبياً- عنه.

 

اقرأ أيضاً عن: التصميم المعماري

 

أهم النصائح التي يجب مراعاتها قبل اختيار ديكور المكاتب

اختيار ديكور المكاتب

 

توجد بعض الأساسيات التي يجب وضعها في عين الاحتبار عند تصميم ديكور المكاتب وخصوصاً عند اختيار الديكور وذلك لتوفير بيئة عمل مناسبة وصحية للعاملين، ومن أبرز النصائح التي يجب مراعاتها الآتي:

 

  1. التحقق من مساحة المكان، والعمل على استغلالها بالشكل المناسب، مع التدقيق عند اختيار قطع الأثاث وترتيبها بصورة جمالية جنباً إلى جنبا مع تحقيق الاستفادة القصوى من المساحة.
  2. عند اختيار سطح المكتب، من الضروري أن يكون مناسباً مع الكرسي مع امكانية تعديله لكي يتيح لك وضعية جلوس مميزة ومريحة.
  3. التحقق من أماكن التهوية الجيدة والحرص على فحصها.
  4. أن تكون الألوان والتصميم الداخلي معبراً عن هويتك ونشاطك، ويجب أن تكون واسع الأفق عند اختيار الألوان على وجه الخصوص، والتأكد من اتساقها مع الديكور، وأن تكون الألوان مكملة لبعضها البعض، فعلى سبيل المثال، يترك اللون الأبيض انطباع جيد بالمساحة، حيث يضفي على العقل شعور وتصور أكبر بالمساحة، بينما يعبر اللون الأزرق عن التركيز والدقة والتخطيط الجيد.
  5. عند البدء باختيار الإضاءة، تأكد من عدم انعكاسها على شاشات اللاب توب والحاسوب، ويفضل في أغلب الأوقات الاعتماد على الطبيعة باعتبارها مصدر إضاءة مريح، وابتعد دائماً عن الألوان الصاخبة، فهي غير مفضلة في ديكور المكاتب. الاستعانة بالنباتات لتوفيرة بيئة عمل صحية ومحفزة للعمل والابداع، وخصوصاً النباتات الطبيعية التي تعمل على تنقية الهواء.
  6. لا تغفل دور الإكسسوارات باعتبارها تضفي ملمح جمالي للشركة والديكور الداخلي.

 

ما هي أفضل الألوان للمكاتب؟

بالنسبة لاختيار ألوان المكاتب، فأنت بحاجة لألوان تعزز التركيز لدى الموظفين، وتوفر لهم مساحة من الإبداع والإلهام

 

  • الألوان المحايدة مثلا خيار رائع لإضفاء تأثيراً هادئاً أثناء العمل لزيادة الانتاجية، مثل: الأبيض والرمادي.
  • أيضاً اللون الأخضر الزاهي والبلوز من الألوان الخلاقة التي تزيد من حالات الابداع والابتكار في بيئة العمل.
  • كما توجد ألوان منشطة تعزز الانتاج، وتضفي على الموظفين نوع من النشاط والحيوية والتحفيز لأداء المهام المناطة مثل: الأصفر والأحمر.
  • ولإنشاء مساحة جذابة في المكتب، يمكن إضفاء بقع من اللون الأخضر والأزرق.
  • كما تعمل الظلال الفاتحة على جعل المكان أكثر إشراقاً وإنارة.
  • بينما تسهم الألوان الداكنة في توفير مشاعر الألفة والارتياح.

 

أهم النقاط التي نركز عليها في اضاءة المكاتب

لا يجب أن نغفل دور الإضاءة باعتبارها ركيزة أساسية في المكاتب لزيادة الانتاجية وتوفير مساحة للعمل والتقليل من الأخطاء المحتمل حدوثها في حال لم يكن هناك اختيار مثالي للإضاءات، حيث يجب أن تكون درجة سطوعها كافية للسماح للموظفين بالقراءة والكتابة، ولا يجب أن تكون درجة سطوعها مؤذية للعين، يفضل الإضاءة الطبيعية على الدوام ولكن الإضاءة الاصطناعية لا غنى عنها أيضاً، إذا عند البدء في اختيار إضاءة المكتب، يجب أن تراعي الآتي:

 

  1. السطوع.
  2. درجة حرارة اللون.
  3. متطلبات المهام.
  4. قابلية التعديل.
  5. إجراءات السلامة.
  6. حجم المساحة.

 

يجب أن تضع في الحسبان هذه العوامل عند اختيار الإضاءة، فهذه العوامل ومن بينها حرارة اللون، احتياجات المهام، درجة السطوع أساسية قبل تثبيت الإضاءات، ومن الجدير بالذكر أن درجة حرارة اللون ومدى الدفء يتم قياسها بالكلفن، أما قياس السطوع باللومن، والمقصود بمراعاة احتياجات ومتطلبات المهام، أن تختار الإضاءة وفقاً للمكان، فالمنطقة الخاصة بتقديم العروض وشرح المهام.

 

تتطلب إضاءة عالية لزيادة التركيز، أيضاً عامل السلامة مهم عند اختيار الإضاءة وذلك بأن تضع المصابيح بعيداً لتفادي أي مخاطر محتملة كأن يحدث حريقاً في خزانة الملفات. وبالنسبة لعامل التعديل، يجب أن توفره في الإضاءات المستخدمة وذلك لتفاوت الاحتياجات بالنسبة للموظفين، فكل موظف يميل لتعديل بيئة عمله بما يحقق له الراحة ويزيد من انتاجية المكتب.

 

اقرأ أيضاً عن: الديكور المودرن والكلاسيك

 

ما هي أهم قطع الأثاث للمكاتب؟

قطع الأثاث للمكاتب

 

تتضح أهمية الأثاث باعتباره عنصراً أساسياً لتوفير بيئة صحية مناسبة لزيادة الانتاجية وخلق جو من الرحابة والسعة يساعد على الابداع وتوفير مخيلة خصبة للموظفين، ولا شك أن أثاث المكاتب يحدث فارقاً في منح المساحة المكتبية قيمتها وأصالتها، ومن الضروري عند اختيار قطع أثاث المكتب، أن تراعي بعض النقاط، منها:

 

  • مجال العمل أو نوع العمل المراد إنجازه.
  • مساحة المكان.
  • التكلفة.
  • الجودة (أعمال الصيانة، قابلية التعديل)
  • بيئة العمل (بالنسبة لحالات التعب والإصابة بسبب مقاعد الجلوس أو العمل لساعات طويلة أو حِدة الإضاءة.

 

بخصوص قطع الأثاث الرئيسية للمكاتب، فتتمثل في: (المكتب، الكرسي، خزانة الملفات، وحدات الرفوف، المقصورات، درج لوحة المفاتيح، المصابيح)

 

  • المكتب، وهو أهم قطعة في الأثاث، وهو العنصر الأساسي لأي مكتب، وتكمن أهميته في توفير المساحة للعمل، وتخزين الملفات والمواد الخاصة بالعمل، كما يعد موضعاً لعقد الجلسات الهامة والاجتماعات الضرورية.
  • الكرسي، وهو جزء لا يتجزأ من أي مكتب، وهو ضروري ليس فقط لزيادة معدل الانتاجية، وإنما للحفاظ على المستوى الصحى والنفسي للعاملين.
  • خزانة الملفات، وهي عنصر ضروري لحفظ المستندات والملفات المهمة لسرعة الوصول إليها.
  • درج لوحة المفاتيح، يعد عنصر مهم خصوصاً عند الكتابة، ومن ثم يجب أن يكون موقعه مناسب وموضوع بشكل صحيح للحد من مخاطر العمل.
  • وحدات الرفوف، وتكمن أهميتها في ترتيب المستندات، وتنظيم المجلات والملفات والكتب لتكون في متناول الموظفين عند الحاجة إليها.
  • المقصورات، حيث توفر الخصوصية في مجال العمل، كما تمنح للموظفين مساحة شخصية مما يرفع من الروح المعنوية ويزيد من انتاجية الفريق.
  • المصابيح، وخاصة مصابيح المهام التي توفر إضاءة موضعية قابلة للتعديل والتغيير وذلك للتقليل من الإجهاد البصري والتعب وخاصة عند العمل لفترات طويلة في الليل.

 

أهم العوامل عند اختيار ارضيات المكاتب

هناك عدة نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أرضيات المكاتب وذلك على اعتبار أن الأرضية من العناصر الهامة لأي مساحة عمل لكونها توفر سطح مثالي ومريح للعاملين أثناء العمل، لذا عند اختيار أرضيات المكاتب، يجب أن تضع في الحسبان بعض الخصائص مثل: المتانة والتكلفة والملمس الجمالي وتسعير التركيب وغيرها، وعند اختيار الأرضيات، سيتوفر لديك الآتي:

 

  • الأرضية الخشبية، وهو الخيار المثالي لمحبي التصاميم الكلاسيكية والمساحات المكتبية، كما يضفي الملمح الجمالي الأصيل والراقي، ولكن يؤخذ عليه التكلفة العالية عند التركيب والتثبيت، لذلك لا يعد خياراً مثالياً بالنسبة للشركات الناشئة والصغيرة.
  • الأرضية المصفحة، وهذا الاختيار مثالي ويترك انطباعاً ساحراً جمالياً شبيه بالأرضيات الخشبية، كما يتسم بالمتانة والسهولة عند التركيب، وتكلفته متوسطة وتتناسب مع مختلف الشركات.
  • البلاط، يشيع هذا الاختيار بكثرة في المحلات والأعمال التجارية بسبب متانته ومقاومته لمختلف أشكال الاهتراءات، أيضاً يسهل تنظيفه وصيانته، ومن ثم يعد خياراً مفضلاً بالنسبة للبيئات التي تستقبل عدد ماهول من الأشخاص يومياً أو في الأماكن التي تستقبل حركة سير على مدار اليوم.
  • السجاد، وهو خيار تقليدي لكنه شائع ومحبب لدى الكثيرين، ففضلا عن المساحة التي يخلقها في المكان إلا أنه يضفي نوع من الراحة والدفء، كما يعد عازل صوتي لوقع الأقدام على الأرض، ولا تعد تكلفة السجاد من ناحية التنظيف والصيانة كبيرة، ولكن في بعض الحالات مثل الأوساخ وانسكاب بعض المواد يكون الأمر صعباً.

 

اقرأ أيضاً عن: فن الديكور

 

جبس بورد المكاتب

لا يمكن الاستغناء عن ألواح الجبس بورد في ديكور المكاتب، حيث يعد حل عملي يوفر الأناقة والأصالة في بيئة العمل، فهو حاجز صوتي من مادة خفيفة الوزن وقوية تحافظ على ما يدور داخل المكان المخصص للعمل، فإذا كنت تفضل الخصوصية، عليك بالجبس بورد في تصميم مكتبك، يمكن أيضاً الاستفادة منه في وضع بعض الإضاءات بشكل أنيق ومتسق.

 

كما تسمح ألواح الجبس بورد بتركيبات الحائط التي تحافظ على المساحة، وتوفر في نفس الوقت الجهد والمال، ومن مزايا هذه الألواح، أنها سهلة التنظيف ولا تتطلب وقتاً كبيراً عند إزاحة الغبار والأتربة من عليها، كما تعد مقاومة للحرائق، ولا تتطلب صيانة دائمة، لذا تعد ألواح الجبس بورد من الخيارات الشائعة في عالم التصمميات وخصوصاً إذا ظهرت بمظهر مثالي ومتطور.

 

أفضل شركة تصميم وديكور للمكاتب

يمكنك الآن من خلال التواصل مع شركة آتيك لأعمال التصميمات الهندسية أن تنفذ كافة التصاميم بسرعة وباحترافية، حيث توفر موقع لتصميم ديكور المكاتب بجودة عالية مع وجود مختصون وفريق عمل مدرب لأي استشارات فنية أو هندسية مع ترجمة لكافة احتياجات العميل لمجموعة من المخططات واللوحات الفريدة من نوعها.

 

أهم المصادر:

bayut

اترك تعليقا