أهم المعلومات عن تصميم المسابح المنزلية

تصميم المسابح المنزلية

يفضل البعض المسابح المنزلية لما تضفيه من رونق وفخامة للديكور الداخلي والخارجي على حدٍ سواء، ولعل تصميم المسابح المنزلية أضحى في الأوانة الأخيرة من الفنون التي تتطلب مزيد من الحرفية والبراعة باعتباره فن قائم بذاته، وفي هذا المقال نستعرض كل ما يتعلق بفن تصميم المسابح المنزلية مع توضيح أنواع المسابح ومقاساتها وكيفية بنائها.

 

ما هي أسس ومعايير تصميم المسابح المنزلية؟

من الخطأ أن تعتقد أن تصميم المسابح المنزلية أمر لا يتطلب قدر من العلم والخبرة والدراية بالأسس والمبادئ الخاصة به، فعلى العكس تماماً، يعد تصميم المسابح المنزلية عملية معقدة تتضمن في جوهرها أسس يجب الاطلاع عليها والعمل بموجبها كي تحقق عنصر التناسق والتوازن بين العناصر الأخرى، كما يجب أن تضع في عين الاعتبار الذوق الشخصي لمالك الموقع، وهذه بعض مبادئ تصميم المسابح المنزلية:

 

1- الحجم

في البداية، يجب أن تحدد حجم المسبح بدقة، وذلك لكي لا يطغى حجم المسبح على حجم المنزل أو على حجم المساحة الداخلية، بمعنى آخر، يجب أن تكون حجم المسابح المنزلية ملاءمة للمساحة المحيطة، فإن قمت بتصميم مسبح في مساحة زراعية، فمن الضروري أن يتناسق المسبح مع الحديقة والمزروعات.

 

2- العمق

عمق المسابح المنزلية نقطة مهمة أيضاً، وعند تحديد عمق المسبح، ضع في الحسبان أن يكون العمق مناسب لحجم المسبح، وأن تراعي عنصر الأمان واتخاذ الاحتياطات اللازمة لكي لا يتعرض أصحاب المنزل لأي خطر، ويوصي أن يكون عمق المسبح 9 أقدام، ولا يجب أن يقل عن هذا.

 

3- الشكل

يقصد بشكل المسابح المنزلية أن يكون تصميمه مناسباً للمساحة المحيطة مع إضفاء عناصر أخرى لإبراز الجمالية في المسبح، كأن يكون المسبح متوافقاً مع حديقة منزلية تحيط به.

 

4- العناصر الأخرى

من العناصر التي لا يجب أن تغفلها عند تصميم المسابح المنزلية، أن لا تنسى الإكسسوارات ودورها في إبراز الملمح الجمالي للمساحات، حيث يمكنك توفير شلالات أو نافورات لجعل المسبح أكثر جاذبية.

 

ما هي أنواع المسابح المنزلية؟

توجد العديد من أنواع حمامات السباحة التي تتعدد وفقاً للذوق الشخصي ونمط العيش والمساحة المتاحة لديك، حيث تتراوح المسابح ما بين الصغيرة والكبيرة، كما توجد حمامات موازية للأرض وفوق الأرض، وهذه أبرز ثلاث أنواع أساسية عند تصميم حمامات السباحة المنزلية:

 

1- مسابح شبه أرضية

هذه المسابح منخفضة نسبياً بصورة تجعل أمر تنظيفها سهلاً، كما يسهل الوصول إليها لأعمال الصيانة، وتحوي من الداخل هيكل خاص بها.

 

2- مسابح فوق أرضية

يتم تصميم حمامات السباحة فوق الأرض بصورة تجعلها سهلة التركيب، حيث يتم تركيبها على الأرض، كما يسهل نقلها أو تغييرها، وهي سهلة الصيانة، كما أن تكلفتها بسيطة مقارنة بغيرها.

 

3- مسابح داخلية

هذه المسابح هي الأكثر شيوعاً واستخداماً لكونها مناسبة لكافة الأذواق، وهي عبارة عن هيكل ملتصق بالأرض أو مدمج بها على نحو يصعب نقله أو تغييره.

 

أنواع المسابح المنزلية

 

اقرأ أيضاً عن: الديكور الخارجي

 

خطوات بناء المسابح المنزلية

توجد بعض الإجراءات المتبعة والقواعد الرئيسية التي يجب العمل بمقتضاها عند بناء مسبح منزلي، ومنها:

 

  • أن تستخرج تصريح لبناء المسبح قبل بدء العمل.
  • بعد أعمال الحفر، قم بتسوية الأرض لتحديد الأرضية وبناء الجدران.
  • القيام ببناء الجدران بعد التأكد من استقامتها.
  • البدء بأعمال السمكرة والتي تشمل نظام الترشيح ودورة المياه.
  • تسوية الأرض بعد صبها.
  • في حال أردت إضاءة المسبح، قم بأعمال الكهرباء.
  • التحقق من ملء المنطقة الخارجية حول المسبح.
  • ملء المسبح بالماء بعد الانتهاء منه.
  • لكي تقاوم الجدران عوامل الرطوبة، قم باستخدام الآتي:

 

  1. بطانة من الجص.
  2. بطانة من البلاستيك (أساسية).
  3. بطانة من البلاستيك المرشوش.

 

اهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اِختيار حجم حمام السباحة

قبل تحديد مقاسات المسابح المنزلية، يجب أن نوضح أن حجم المسبح أو المقاس الخاص به يرتبط بعوامل أخرى، فلا يوجد مقاس محدد يلتزم به الجميع، وإنما مقاسات قد وضعها الخبراء وفقاً لبعض العوامل والتي منها:

 

  1. الهدف من المسبح.
  2. المميزات التي يوفرها.
  3. المساحة المحيطة بالمسبح.
  4. العوائق والعوامل الخارجية المؤثرة على تصميم المسبح.
  5. عدد الأفراد الذين يستخدمون المسبح.

 

أما عن المقاسات الشائعة عند تصميم المسابح المنزلية، نجد هذه الأحجام “18×36” “24×36” “24×48” ويفضل البعض أن يكون عمق المسبح مناسباً للوقوف فيه، كما أن تحديد حجم المسبح، سيكون له دوره في تحديد نسبة مياه الملء.

 

اقرأ أيضاً عن: الطراز الفرنسي في التصميم

 

أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند تصميم المسابح المنزلية

عند البدء بتصميم حمامات السباحة، يجب أن تتحقق من بعض النقاط والعوامل التي يكون لها تأثير قوي على الحصول على مسبح جيد ومريح، ومنها الآتي:

 

1- المظهر الخارجي للمسبح

من المهم عند تحديد المسابح المنزلية، أن تحدد شكل المسبح نفسه، هل تريده مربع الشكل؟ أم مستطيل؟ هل تريده مستمداً من روح الطبيعة؟ ما الواجهة التي تريده أن يطل عليها؟ بحار؟ جبال؟ حدائق؟ فإذا كان المسبح مرتفع على غير عادة، فالأنسب له التصميم المودرن.

 

2- التنقل والحركة

من النقاط المهمة التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار عند تصميم المسبح الخاص بك، أن تراعي سهولة الحركة داخل المسبح، وكذلك الدخول والخروج منه، لذا يجب عند تصميم حمامات السباحة أن تجعلها تراعي كافة الأعمار سواء كانت مرتفعة أو منخفضة مع التحقق من الدرجات الداخلية، وكذلك أن يكون المسبح متعدد الأعماق.

 

3- تحديد المساحة المحيطة

يجب استهداف المساحة المحيطة بالمسبح، حيث يمكنك جعلها خضراء مليئة بالأعشاب والزهور أو أن تخصصها للمفروشات والجلسات مع وضع الكراسي والأرائك، يمكنك كذلك وضع الحصى الملون حول المسبح أو أن توفر مساحة محيطة للقيام بنشاط معين.

 

4- الإضاءة

لا يمكن إبراز المظهر الجمالي للمسبح دون استخدامات الإضاءة المتعددة، فتصميم المسبح لا يقل أهمية عن تصميم الإنارة بزواياها المختلفة، حيث تتعدد أشكال الإضاءة المستخدمة لإنارة المسبح، فقد تكون الإضاءة رئيسية موجهة نحو المسبح فقط أو استخدام إضاءة علوية لإنارة المسبح من زوايا مرتفعة نسبياً، كما يمكنك استخدام إضاءة داخلية بأن تضعها داخل المسبح نفسه، ويوصى الخبراء بالإضاءة ذات اللون الأبيض.

 

اقرأ اكثر عن : الاضاءة في الديكور الداخلي

 

5- الجوانب التقنية

يقصد بالجوانب التقنية في المسبح، المعدات والأدوات الخاصة بالترشيح والتنقية، وآلية تنظيف المياة بشكل دوري، مع تحديد نوعية الفلاتر المستخدمة، وكذلك نظام التعبئة والتفريغ وتسخين المياه.

 

المظهر الخارجي للمسبح

 

اقرأ أيضاً عن: الإضاءة في التصميم الداخلي

 

تكلفة المسابح المنزلية؟

بالمجيء إلى ذكر تكلفة تصميم المسابح المنزلية، يجب أن نوضح أن التكلفة تتباين وفقًا لبعض العوامل، منها:

 

  • مساحة المسبح.
  • المساحة المحيطة المُستغلة.
  • موقع المسبح.
  • النمط الخاص / نوع المسبح.
  • العناصر الأخرى كالاكسسوارات.

 

تصاميم مسابح منزلية

من الجدير بالذكر أن تصميمات المسابح المنزلية مختلفة عن بعضها، وهذا الاختلاف بسبب تباين الأذواق والمساحات الداخلية والمحيطة والعوامل التي ذكرنها مسبقاً من بينها الحجم والعمق والشكل والنمط المراد تطبيقه، وفي هذا البيان نستعرض بعض التصاميم الخاصة بالمسابح المنزلية.

 

1- تصاميم حمامات سباحة منزلية صغيرة

يفضل البعض عند تصميم المسابح المنزلية، أن يكون المسبح كبير الحجم والمساحة، بينما يفضل البعض الآخر، حمامات السباحة الصغيرة التي توفر عنصر الخصوصية، وتمنح إحساس بالدفء والسكينة، وعلى الرغم من صغر هذه المسابح إلا أن عند تصميمها، يعمل المصممون على جعلها توحي بالاتساع مع إضفاء الملمح الجمالي لإبراز المظهر الخارجي للمسبح بإضاءات وإكسسوارات غاية الجمال.

 

2- تصاميم حمامات سباحة منزلية داخلية

عند تصميم المسابح المنزلية الداخلية، فذلك يعني أن العميل يبحث عن الخصوصية ويسعى في الحفاظ عليها دون أن يطغو ذلك على العنصر الجمالي والوظيفي، ويعتمد تصميم حمامات السباحة الداخلية على المساحة المتاحة، وينصح عند تصميمها استخدام البلاط الحجري والأسقف الجبسية العصرية مع اللواصق الخشبية، مع استخدام الستائر المنسدلة والمنحوتات والألواح والزخارف، ويوصي الخبراء بالطراز الإسلامي والأندلسي عند تصميم حمامات السباحة الداخلية.

 

تصاميم مسابح منزلية

 

اقرأ أيضاً عن: تصميم اللاند سكيب

 

شركة تصميم مسابح منزلية

إذا كنت تبحث عن شركة تصميم مسابح منزلية، يمكنك التواصل مع شركة آتيك ديزاين للتصميم والديكور التي تقدم عروض وخصومات خاصة بتصميم المسابح المنزلية بأسعار لا تقبل المنافسة، كما يمكنك التواصل مع مكتبنا لمعرفة التفاصيل والأسعار المطروحة، وفي حال كان لديك أي مشكلات تواجهك في أعمال البناء، تستطيع من خلال التواصل مع فريقنا نيل المساعدة اللازمة لمعالجة أي مشكلة قد تواجه مشاريعك القادمة.

 

 

المصادر والمراجع

countrylivingthespruce

اترك تعليقا