معلومات عن تصميم المحلات التجارية – أبرز 5 نصائح لتنفيذه

تصميم المحلات التجارية

عند البدء في تصميم المحلات التجارية، فإن ما يتبادر لذهنك ،الكيفية التي تستطيع بها جذب العملاء، وذلك من خلال الطريقة التي تعرض بها منتجاتك أو تصميم الواجهة بشكل لافت أو استخدام عناصر مرئية تشد المستهلكين نحوك، ولتحقيق ذلك يجب التعرف على أسس ومبادئ التصميم، وهذا ما سوف نوضحه في هذا المقال، كما نساعدك على عمل ديكور مناسب للمحل التجاري الخاص بك.

 

ما هي أسس تصميم المحلات التجارية؟

 

تصميم المحلات التجارية

 

لا يمكن البدء في تصميم المحلات التجارية دون النظر إلى الأسس الرئيسية التي تساعدك على وضع اللبنة الأولى لمحلك الخاص، فكل ما يرغب فيه صاحب المتجر، جذب المزيد من العملاء من ناحية، والحفاظ على العملاء الحاليين من ناحية أخرى مع تصميم نسق يسهم في زيادة المساحة الداخلية، بالإضافة إلى تجنب أي تهديدات متوقعة قد تدفع العملاء إلى البحث عن غيرك، وهذه بعض أسس التصميم:

 

1- تحديد الأولويات والاحتياجات

يجب قبل أي شيء، أن تسأل نفسك عن الاحتياجات والأهداف التي تود الوصول إليها من متجرك، فالتصميم مرهون بما تعرضه من منتجات وخدمات، ومن ثم يجب توضيح احتياجاتك الخاصة لبدء تنفيذ التصميم المناسب لزيادة مبيعاتك بالشكل المطلوب.

 

2- توضيح المهام اليومية

ثانياً يجب تخصيص مناطق العمل أو نقاط المهام اليومية التي يتكاثف عليها العملاء مما يتيح تجربة أفضل للعميل، وسهولة في التجول داخل المتجر، والتسوق بشكل مريح وممتع، فالهدف الرئيسي يرتكز على الكيفية التي تستغل بها مساحة المحل التجاري.

 

3- التنسيق بين التصميم والعلامة التجارية

يقصد بذلك أن تكون علامتك التجارية في حالة تزامن مع ديكور المحل، فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون علامتك التجارية مغايرة للتصميم الخاص بها، وذلك على اعتبار أن التصميم يعكس الرسالة الخاصة بعلامتك، ومن ثم يكون بمستطاع العميل تحديد الهوية وفهم رسالتك مما يزيد من تحسين العملية الشرائية وزيادة المبيعات.

 

4- التحقق من الوسائط الجاذبة

في ديكور المحلات التجارية، يجب العناية بالوسائط التي تلفت انتباه العميل وتحثه على الشراء مثل: شاشات العرض واللافتات الداخلية، ونقاط البيع وأسلوب الأعلان المقروء والمسموع، وصور عرض المنتجات.

 

5- التصميم الخارجي للمتجر

 

تصميم المحلات التجارية

 

ما يدفع العميل للدخول لمتجرك، ما يراه من الخارج، ويقصد بذلك الديكور الخارجي للمتجر، فلا يتوقف الأمر عند حدود التصميم الداخلي بل تكمن الفكرة في الانطباعات التي تتسرب داخل العقل الباطن للعميل، مما يحثه على التنقل داخل متجرك، لذا كان الهدف من التصميم الخارجي جذب العملاء نحو علامتك التجارية، والاطلاع على الميزات والعروض التي تقدمها وإتمام العملية الشرائية.

 

اقرأ أيضاً عن: التصميم الاسكندنافي

 

أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند تصميم المحلات التجارية

توجد بعض الأسس عند تصميم المحلات التجارية وهي بمثابة نصائح يجب أن توضع في الحسبان قبل تنفيذ التصميم الخاص بك، وهذا بيان لها:

 

  • أولاً: يجب أن يكون التصميم معبراً عن منتجاتك وخدماتك.
  • ثانياً: أن يكون التصميم ملائماً للغرض منه.
  • ثالثاً: تعزيز المظهر العام للديكور.
  • رابعاً: تحقيق مبدأ التجانس والتوازن بين الألوان.
  • خامساً: التحقق من تزامن عناصر الديكور وملائمتها للمنتجات والخدمات المطروحة.
  • سادساً: توفير مستلزمات التصميم، وتحديد الأبعاد والقياسات بدقة.
  • سابعاً: تخصيص الميزانية الخاصة بك قبل بدء العمل.
  • ثامناً: أن يعكس التصميم طبيعة المنتجات في الألوان والخامات وعناصر التشغيل.

 

المبادئ الرئيسية عند تصميم واجهة المحلات التجارية

 

تصميم واجهة المحلات التجارية

 

إن واجهة المحلات التجارية تعد بمثابة التصميم الخارجي للمتجر ككل، فلا يمكن جذب انتباه المارة دون العناية بواجهة المحل الخاص بك بإعلانات تثير الدوافع لديه، ومثيرات بصرية تجذب انتباهه، وهذه أهم المبادئ والنقاط لتصميم المتجر:

 

  1. التحقق من التناسق بين التصميم الداخلي للمتجر والواجهة.
  2. أن يتماشى تصميم الواجهة مع أخلاقيات المهنة.
  3. التنسيق بين الألوان، واختيار الألوان التي تثير غريزة الشراء والحماسة كالألوان الحيوية.
  4. ترتيب الأولويات وفقاً للعرض والطلب بأن تضع المنتجات الأكثر طلباً في مقدمة الواجهة.
  5. استخدام شاشات العرض واللافتات المرئية.
  6. توضيح ساعات العمل على الواجهة.
  7. توزيع الإضاءة على الواجهة بصورة تبرز متجرك على مسافات متباعدة.

 

اقرأ أيضاً عن: الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي

 

كيفية عمل ديكور محل تجاري؟

بعد الاطلاع على أسس ومبادئ تصميم المحلات التجارية، يتبقى أن نوضح كيفية عمل ديكور محل تجاري، وللبدء في ذلك، يجب العناية بعناصر التصميم الأساسية، وهي:

 

1- واجهة المتجر

الواجهة تعد الركيزة الأولى لتصميم المتجر -وقد شرحنا ذلك سالفاً- باعتبارها العنصر الجاذب لانتباه المارة، والمؤثر على الغرائز والدوافع، كما تسهم واجهة المحل على تشكيل الآراء وأخذ الانطباعات، لذا كان الاهتمام بتصميمها بشكل خاطف للأنظار أمر في غاية الأهمية.

 

2- توزيع الإضاءة

 

ديكور محل تجاري

 

تتجلى أهمية الإضاءة في إبراز التصميم والقيمة الجمالية له، فبدون إضاءة، لا يوجد تصميم، وكل الأعمال التي تم تنفيذها لا جدوى منها، فالاستخدام المناسب للإضاءة، وتوزيعها الجيد سواء في مدخل المحل أو خارجه يساعد العميل على معرفة ما تطرحه، كما يظهر له علامتك التجارية وتفاصيل المتجر، لذا كان من الضروري أن تكون الإضاءات واضحة ومتناسقة مع بعضها وخصوصاً عند الرغبة في استقطاب المارة ممن يسيرون بعيداً عن متجرك.

 

3- تناسق الألوان

 

ديكور محل تجاري

 

تشير الدراسات النفسية إلى مدى تأثير الألوان على الحالة المزاجية والنفسية للفرد، فلكل لونه هويته الخاصة والفريدة، فهناك ألوان لها تأثير ايجابي وتبعث الراحة والدفء في المكان، بينما توجد ألوان أخرى تؤثر سلباً وتزعج العينين، لذا يجب مراعاة تدفق الألوان في المكان ومدى تناسقها، وأن تكون معبرة عن علامتك ورسالتك التجارية.

 

4- اختيار الأثاث والاكسسوارات

لا يتوقف التصميم عند حدود الألوان والمقاسات والأحجام فحسب، بل يتضمن اختيار الاكسسوارات باعتبارها من عوامل الجذب، وكذلك الأثاث في التحقق من جودة مواد التصنيع، والخامات المستخدمة، فذلك كله يسهم في توفير الراحة للعملاء.

 

اقرأ أيضاً عن: تنسيق الأثاث المنزلي

 

قد يتبادر إلى ذهنك الآن التواصل مع شركات رائجة في مجال التصميم والديكور الداخلي والخارجي، فإذا كنت صاحب متجر أو لديك رؤية مستقبلية فيما يخص أعمالك وأهدافك، يمكنك التواصل مع شركة آتيك لأي استشارة فنية أو هندسية، كما يمكن التحدث مع فريقنا لتقديم نبذة عما تقدمه الشركة من تصاميم وأفكار عن عالم الديكورات.

 

المصادر والمراجع

indiafreenotes

اترك تعليقا