ما هو تصميم اللاند سكيب وأهم 7 خطوات لتطبيقه من خلال أتيك؟

تصميم اللاند سكيب

لماذا اللجوء إلى تصميم اللاند سكيب أصبح هاماً؟ في ظل التطور السريع والاعتماد على التقنيات الحديثة في البنية التحتية، وما ترتب على ذلك من استغلال معظم المساحات الخضراء، أصبحت الحاجة ملحة للرجوع إلى الطبيعة واستنشاق الهواء الرطب، والتمتع بالحياة الطبيعية البسيطة، لذا كان اللجوء إلى تصميم اللاند سكيب بمثابة الاستجابة المثلى لتلك الحاجة المتزايدة، حيث يسعى هذا التصميم إلى تحقيق الاستفادة القصوى من المظاهر الطبيعية واستغلالها في أعمال التصميم، ولكن ما المقصود بتصميم اللاند سكيب؟ وما هي عناصر تنفيذه؟ في هذا المقال نجيب على هذه الأسئلة بمزيد من الشرح.

 

ما هو تصميم اللاند سكيب؟

تصميم اللاند سكيب

 

تصميم اللاند سكيب أو كما يطلق عليه تصميم المناظر الطبيعية وتنسيقها من الفنون التي تعمل على إبراز المظاهر الطبيعية في التصميم مع تنسيق العناصر الجمالية بصورة متسقة مع بعضها، لذا نجده يشمل الآتي:

 

  1. أعمال زراعة النباتات، وتنسيق المزروعات والحدائق مما يُبرز المظهر الجمالي.
  2. العناية بالأعمال المائية المتمثلة في النوافير والشلالات.
  3. التحقق من صيانة الطرق والأعمال التي تدرج تحتها من مقاعد ومظلات.
  4. الاهتمام بتضاريس الأرض خاصة في أعمال التسوية.

 

مما يتكون فريق تصميم اللاند سكيب؟

تقع مهمة تجميل المظاهر الطبيعية وتنسيقها على عاتق المصممين ممن لديهم الخبرة الكافية والفراسة العالية فيما يخص الطبيعة والمساحات الخضراء، لذا كان حرياً أن يتوافر في المصمم الجانب الإبداعي المفكر، والجانب المهني الهندسي، فقد تبدو المناظر الطبيعية في حالة فوضى أو لا يوجد بينها إتساق، وهذا ما يتطلب تدخل هندسي فوري لمعاجلة هذه العشوائية، ينبغي أيضاً أن يتوافر لدى المصمم فهم عميق ورؤية شاملة للمواد الطبيعية والعناصر الخضراء، كأن يكون لديه إلمام بالتربة المناسبة لبعض النباتات والأشجار، مع معرفة بأنواع الأزهار والنباتات التي تنسجم معاً مع القدرة على خلق مساحة كافية لاحتواء كافة العناصر، لذا نجد أن الفريق الخاص بتصميم المناظر الطبيعية، يجب أن يتكون من الآتي:

 

  • مهندس معماري.
  • مهندس مدني.
  • مهندس كهرباء.
  • مهندسوا الري والمساحة والزراعة.
  • مهندس الكتروميكانيكال.
  • شراكة مع فريق من المكاتب الفنية والاستشارية.

 

اقرأ أيضاً عن: الديكور المنزلي

 

أنواع اللاند سكيب

أسلوب اللاند سكيب ينقسم إلى نوعين: السوفت سكيب والهارد سكيب، ويمكن توضيح كلا النوعين في هذا البيان:

 

1- السوفت سكيب

السوفت سكيب

 

يختص هذا النوع بالتصاميم الخاصة بالزراعة والأرض والتي تتمثل في زراعة الأشجار والنباتات والأزهار واستغلال المساحات الخضراء بالمتسلقات والمسطحات، مع أعمال الري المختلفة سواء الري بالرش أو بالتنقيط أو الري السطحي.

 

2- الهارد سكيب

الهارد سكيب

 

يرتكز هذا النوع على أعمال المنحوتات والمشايات وإنشاء ديكور النافورة والبرجوله جنباً إلى جنب مع عناصر الإضاءة وشبكات الكهرباء.

 

ما هي عناصر تصميم اللاند سكيب؟

يتكون تصميم اللاندسكيب من خمس عناصر رئيسية تشكل جوهره، وهي كالتالي:

 

1- النباتات

ويقصد بهذا العنصر، الاهتمام والعناية باختيار أنواع النباتات سواء كانت محلية أو دولية، مع التحقق من درجة الألوان وتناسبها سواء كانت غامقة أو فاتحة، وتحقيق عنصر التناسق بينها في الحجم والشكل والملمس واللون لإضفاء اهتمام بصري عند رؤيتها من جهة الزوار والضيوف، يمكن أيضاً استغلال المساحات الكبيرة بالأشجار أو النخيل لإنشاء مناطق مظلة لتجنب أشعة الشمس الحارقة في الصيف.

 

2- مسارات المشي

يتجنب تصميم اللاند سكيب العشوائية أو المبالغة في وضع العناصر، فلكي يتمتع الزوار بالمظاهر الطبيعية والعناصر المُضافة حول المبنى السكني، من الضروري أن يكون هناك فراغات أرضية للمشي، يمكن على سبيل المثال: إنشاء غطاء أرضي من العشب أو الإسفلت مع بناء أرصفة وممرات للسماح للزوار بحرية المشي والانطلاق في المكان، إن وجود الأرصفة والممرات يسهم أيضاً في الحد من وقع الأقدام على العشب، ومنع الحركات غير المرغوب بها من قبل الزائر في حال كانت لديك مخاوف من إهلاك الأعشاب والنباتات.

 

3- المناطق المشتركة

المناطق المشتركة هي تلك المناطق التي يتم تخصيصها للعب من قبل الأطفال مثل الأرجوحة وباحات الجلوس، مع وضع أثاث خشبي أو توفير زوايا بها مرافق خدمية كالحمامات أو شرفات المشاهدة أو الحظائر، فمثل هذه الأمور تضفي ملمح جمالي يؤكد التصميم ويُكمله، يمكن أيضاً الاستفادة من المساحات بإنشاء منطقة رياضية كملاعب الكرة.

 

4- الإضاءة

إضاءة المشهد وإخراجه أمر مهم أيضًا، ويمكن الاستفادة من الضوء الطبيعي وتحسينه بالإضاءات الاصطناعية لجعل التصميم قابل للاستخدام طوال اليوم، كما يمكن تمييز الإضاءات عن بعضها، بأن تخصص إضاءة بالممرات والمسارات الخاصة بالمشي، مع تخصيص نمط آخر للإضاءة المائية، وكذلك الإضاءة الخاصة بأحواض الزهور والنباتات، ومناطق الجلوس، مع استخدام إضاءة حول الأشجار.

 

5- الري

أنظمة الري عنصر أساسي لاكتمال التصميم، فالبقع البنية الملحوظة التي تنتج عن جفاف العشب تزعج البصر، وتترك انطباع سيء على تصميمك، ولكي تحافظ على الحيوية والاستدامة للأعشاب، يجب تثبيت نظام ري فعال ويكون مطابقاً لأنظمة الري الحديثة لإضفاء منظر جمالي بجانب المهمة الأساسية للري.

 

اقرأ أيضاً عن: العمارة المستدامة

 

خطوات إعداد تصميم اللاند سكيب

توجد بعض الخطوات الأساسية التي يجب العمل بموجبها لإعداد ديكور اللاند سكيب، وهذه الخطوات هي:

  1. التعرف على متطلبات العميل، وتحديد الميزانية وتقييم جوانب التطوير.
  2. قيام المهندسين بأعمال الرفع المساحي، مع تخصيص معدات وآلات للرفع المساحي لقياس ابعاد المرتفعات والمنخفضات.
  3. إنشاء شكل تصوري للحدائق بتصميمها بالفوتوشوب لعرضها على العميل قبل التنفيذ.
  4. تخصيص أماكن البرجولات والمقاعد، وتحديدها والبدء في العمل فيها قبل أعمال الزراعة.
  5. اختيار النباتات والأشجار مع تحديد مشاهد المناظر الطبيعية.
  6. عند زراعة النخيل والأشجار، يفضل بأن تكون هناك مساحة خاصة لشبكات الري.
  7. العمل وفقاً لمزيج الهارد سكيب والسوفت سكيب حتى اكتمال المشروع.

 

مثال على تصميم اللاند سكيب

لاند سكيب الحدائق المنزلية

توجد بعض العوامل والأسس التي يجب وضعها في الحسبان عند عمل تصميم اللاند سكيب في الحدائق المنزلية، وتشمل الآتي:

 

  • المنحدرات الأرضية.
  • المساحة / حجم الفناء.
  • مستويات التعرض لأشعة الشمس.
  • التحقق من جودة التخطيط والتصميم للمناظر الطبيعية قبل البدء بأعمال الزراعة.

 

تعد الحدائق المنزلية بمثابة إضافة مبهرة لساحة المنزل، ولا يتوقف الأمر عند الجمال والابهار، وإنما يصل لحدود الوظيفية في استغلال المساحات، فالحديقة المنزلية تضفي جانب عملي في توفير المساحة الخاصة بالتأمل والاسترخاء، وقد تشمل أيضاً ميزات أخرى مثل المناطق المائية والعناصر الطبيعية الأخرى التي يمكن الاستفادة منها، كما تضفي المناظر الطبيعية في الحديقة قيمة كبيرة للممتلكات الخاصة بأصحابها.

 

لاند سكيب الفلل

تُبنى هذه الفلل بحس فني مختلف عن أشكال الفلل الآخرى، حيث تمتاز بالأناقة والقدرة الخلاقة في الابداع، والتصور الفني العميق للمناظر الطبيعية التي يمكن تطبيقها في التصميم، فهذه الفلل تعد بمثابة طوق النجاة لأولئك الذين يحاولون الهرب من الحياة المدنية المتكدسة والمزدحمة، للتحرر من قيود العمل وضغوط الحياة الصعبة، فيكون الهدف منها خلق إحساس بالهدوء والسكينة والاستمتاع بالوقت بصحبة الطبيعة.

 

يمكنك الآن التواصل مع شركة آتيك للتصميم الداخلي والخارجي لمساعدتك في أي استشارة من خلال مكتبها الفني، كما يمكنك اختيار التصميم الخاص بك من خلال فريقنا الهندسي.

 

أهم المصادر والمراجع

wikipediaapldca

اترك تعليقا