اهم الافكار لتنسيق النباتات في الديكور الداخلي

النباتات في الديكور الداخلي

لا يمكن أن ننظر إلى النباتات في الديكور الداخلي على أنها عنصر جمالي فحسب بل للنباتات فوائد عدة، من ضمنها: أنها توفر الراحة والهدوء في كافة أرجاء المنزل، كما تتيح قدر من العيش وسط الطبيعة برونقها المُعتاد مع مساهمتها في تقليل التوتر وتوفير متسع من العيش الصحي، وفي هذا المقال نبرز فوائد النباتات في الديكور الداخلي مع التأكيد على استخداماتها المتعددة في إضفاء العنصر الجمالي، كما نعرض طرق تنسيقها مع باقي العناصر الأخرى.

 

ما هي فوائد النباتات المنزلية؟

بالنظر إلى عنصر النباتات في الديكور الداخلي، نلاحظ أنها لا تضفي الأثر الجمالي المرجو منها فحسب بل تتجاوز هذا الأمر بما تسهم فيه من فوائد أخرى، حيث يتضح أن التزيين بالنباتات في الديكور الداخلي له فائدة جمالية ووظيفية في نفس الوقت، وهذه بعض فوائدها:

 

1- الفائدة الصحية للنباتات المنزلية

تم الإشارة في بعض الدراسات إلى الفائدة الصحية للنباتات المنزلية، حيث تعمل على تهدئة معدل ضربات القلب، كما تسهم في انخفاض ضغط الدم، والتقليل من الصداع مع تقليل حالة الإرهاق والتعب، وتساعد أيضاً على الحد من اشتداد العضلات الناتج عن حالة التوتر العام، والتقليل من نزلات البرد وأعراض الأنفلونزا والسعال والتهاب الحلق.

 

2- الفائدة النفسية للنباتات المنزلية

وجود النباتات في الديكور الداخلي يسهم في تقليل حالة التوتر، حيث تؤكد الدراسات على أن الاقتراب من المساحات الخضراء يسهم في تحقيق حالة التوازن النفسي، كما تخفض من مشاعر القلق والتوتر، وبالنظر إلى الحياة العملية، نجد أن زيادة الإنتاج من جانب العمال ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالعمل وسط المناظر الطبيعية، كما تعمل النباتات على تعافي الكثير من الأشخاص ممن يعانون من أمراض نفسية مزمنة، فاللون الأخضر مريح للوجدان، ويساعد على تحقيق أداء أفضل.

 

من منظور آخر، للنباتات المنزلية تأثير مباشر على الحالة المزاجية والعاطفية للفرد، كما يعدها بعض الخبراء من العناصر التي تحقق مستويات سعادة هائلة، وذلك لأن النباتات أو المساحات الخضراء لها صلة فيما يتعلق بالصحة العامة.

 

3- الفائدة الوظيفية للنباتات المنزلية

تلعب النباتات المنزلية الداخلية دوراً كبيراً فيما يتعلق بتحسين جودة الهواء، وذلك عند امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى الأوكسجين، حيث تعمل النباتات على امتصاص الغازات السامة والمواد الكيميائية الضارة، وإعادة تدويرها من جديد ليصلح استخدامها بشكل صحي، كما تقوم بتنظيف الهواء، ووجودها في غرفتك له أثر إيجابي على النوم الهادئ والتنفس بشكل جيد.

 

من ناحية أخرى، أكدت الأبحاث والدراسات على اعتبار النباتات من العناصر التي تساعد على تقليل الضوضاء، حيث تقوم بامتصاص الضوضاء وتعكسها، لذا عند إضافة النباتات في التصميم الداخلي الخاص بك، فذلك يعني مزيد من الهدوء والسكينة، وتوفير بيئة مريحة يسهل العيش فيها والتنعم بمفاتنها.

 

4- الفائدة الجمالية للنباتات المنزلية

بالمجيء إلى الفائدة الجمالية للنباتات المنزلية، نجدها عنصر لا غنى عنه في أي تصميم داخلي لما تضفيه من ألوان وأجواء على المساحة الداخلية والمحيطة، حيث تضيف النباتات لمسات جمالية في كافة أرجاء المنزل، لذا عند اختيار النباتات في ديكور منزلك، كن على دراية بنوع النباتات وأحجامها لكي تكون مناسبة للمساحات الداخلية، حيث يمكنك استخدام النباتات الطويلة في زاويا معينة، بينما النباتات الصغيرة في المناطق المركزية.

 

كما نجد فائدة جمالية أخرى للنباتات المنزلية تتمثل في النعومة التي تضفيها على الأسطح الصلبة، لذلك يشيع عند المصممين استخدام النباتات في الزوايا الحادة أو المناطق الصلبة من الطوب، فهذه المناطق بحاجة إلى عنصر يكسر حِدة الصلابة والجمود، ويدب فيها الروح من جديد.

 

فوائد النباتات المنزلية

 

يمكنك القراءة أيضاً عن: العمارة المستدامة Sustainable Architecture

 

ما هو استخدام النباتات في التصميم الداخلي؟

من الأسئلة الهامة التي يجب أن تطرحها على نفسك ما يتعلق بكيفية استخدام النباتات في الديكور،وللقيام بهذا الأمر، يجب عليك الآتي:

 

أولاً: تحديد المساحة وتحليلها

يتوجب في المرحلة الأولى عند استخدام النباتات في التصميم الداخلي، أن تبدأ في تحديد المساحة الداخلية، وأن تحلل بواطن القوة والضعف فيها، مع تحديد الزوايا والنقاط المركزية مع القيامة بملاحظة دقيقة للأماكن المعتمة والصلبة والمعتمة، فعند الإلمام بنظرة شاملة لكافة الأرجاء، تستطيع اختيار المكان المناسب لوضع النباتات.

 

ثانياً: اختيار نوع النبات

في المرحلة الثانية، تبدأ في تحديد نوع النبات المناسب للديكور الداخلي، فهناك نباتات يمكنها إبراز القيمة الجمالية للتصميم الخاص بك، بينما توجد أنواع أخرى تفسد النظام الجمالي لمنزلك، لذا عند اختيار النباتات، ضع في الحسبان قاعدة التناسق والتوازن لكي يكون الديكور الداخلي متماسكاً وجذاباً.

 

ثالثاً: تحديد الزوايا والقطع المركزية

عند البدء في تنفيذ الديكور الخاص بك، يجب أن تضع في الحسبان القيمة الجمالية للنقاط المحورية والقطع المركزية، والنباتات بامكانها القيام بهذه الوظيفة، من خلال وضعها في نقطة مركزية وتسليط الضوء عليها، وعند القيام بهذه الخطوة، يجب أن تتحقق من أن وضعية النباتات لها سابقية الجذب ولفت الأنظار، بمعنى آخر، لا ينبغي أن تضع النباتات في زاوية تجعلها تدخل في تنافس مع القطع الأخرى في جذب الانتباه، وفي نهاية الأمر، عندما تجد زوايا كثيرة فارغة، لا تستطيع التعامل معها، بالامكان وضع بعض النباتات فيها.

 

رابعاً: اختيار النباتات وفقاً للتصميم الداخلي

النباتات المنزلية منها الكبير والصغير، ولكل منها استخدامه الخاص، فاستخدام النباتات الكبيرة مناسب أكثر للتصميمات البسيطة التي يكون الهدف منها تسليط الضوء على أجزاء معينة من التصميم، فالنباتات ليست عامل زيادة أو شيء إضافي لا أهمية له، بل هي جزء رئيسي من ديكورك الخاص، لذا يجب أن تضعها بعناية، أما عند استخدام نباتات زينة صغيرة، فهي مثالية لأي مساحة داخلية، كما يكثر استخدامها في المساحات المنزلية المحيطة، كنبات الصبار واللبلاب لسهولة عنايتها وتعدد استخداماتها.

 

استخدام النباتات في التصميم الداخلي

 

اقرأ أيضاً عن: الفنون الزخرفية في التصميم الداخلي

 

ما هي أفضل أنواع نباتات المنزل؟

من الأخطاء التي يقع بها البعض عند استخدام النباتات في الديكور الداخلي، عدم الدراية بأنواع النباتات، وصعوبة التفضيل بينهم لعدم وجود معرفة مسبقة بالأنواع التي يكون عليها النبات، وفي النقاط التالية عرض بسيط لأفضل النباتات المنزلية الداخلية التي يمكن استخدامها في ديكور منزلك والتي تناسب كافة البيئات والظروف:

 

  1. نبات اللبلاب: وهو نبات بحاجة للضوء في الشتاء، واعتدال في الري.
  2. نبات الثعبان: ويمتاز بأوراقه الطويلة، وتتطلب رعاية ومناخ صحي.
  3. نبات المونستيرا: وأوراقه ذات ثقوب ونموها معتدل.
  4. نبات دراسينا مارجيناتا: ويمتاز بقوة تحمله ومظهره الجميل.
  5. العصارة: يتطلب عناية دائمة، لأنه يموت بالإهمال.
  6. بخور مريم:  نبات يضيء في الشتاء ويوفر رونق وجو ممتع.

 

اقرأ أيضاً عن: تنسيق الألوان في الديكور

 

أفضل الطرق لتنسيق النباتات داخل المنزل

توجد بعض الأفكار والنصائح التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار عند اختيار نباتات التنسيق الداخلي، وهذا بيان مبسط لمساعدتك على تنسيق النباتات في الديكور الداخلي.

 

في حال كنت تفضل التنظيم والترتيب أو أن يكون ديكور منزلك مرتب ومنسق، يمكنك القيام بجمع كافة النباتات في زاوية محددة من الغرفة مع تنسيقها بشكل مثالي يكون مناسباً للتصميم الداخلي للغرفة، يمكنك أيضاً ترتيبها من ناحية الطول أو استخدام الحوامل بارتفاعات مختلفة.

 

يوصي المصممون عند تزيين المساحة الداخلية لغرفتك، أن تبدأ في اختيار نوع واحد فقط من النباتات لإضفاء مساحة خضراء جميلة، فهذا الأمر له فائدته في جذب الأنظار نحو هذه المساحة بدلاً من التشتت حول مساحات مختلفة في مواقع متباينة.

 

يضع الخبراء حل عملي لمن يفضلون تزيين منازلهم بالنباتات، لكنهم لا يجدون الوقت الكافي للعناية بها، ويتلخص في اختيار النباتات ذات السيقان الجافة، فهي من ناحية تقدم ملمح جمالي ولافت للنظر، ومن ناحية أخرى، لا تتطلب جهود جبارة للعناية بها، ومن أمثلة ذلك: عشب البمباس.

 

إذا كان منزلك يحتوي على زوايا فارغة أو مناطق شاغرة من أي إكسسوارات أو قطع فنية، تستطيع استغلالها من خلال تموضع النباتات الكبيرة في وعاء في هذه الزواية، فإذا كان لديك زاوية لقراءة الكتب، يمكنك دمج النباتات الداخلية مع الكتب في نسق موحد فريد من نوعه، وأنت لست بحاجة لقاعدة أو قانون ملزم للكيفية التي ترتب بها النباتات مع رف الكتب، فكل ما عليك، أن تقوم بهذا الأمر بما يتناسب مع ديكورك الخاص.

 

وإذا انتقلنا لغرفة النوم أو غرفة المعيشة، فلا شك أن استخدام النباتات في هذه الغرفة يضفي مساحة خضراء نابضة بالحياة، يمكنك فعل ذلك من خلال وضع النباتات في أوعية بسيطة حول النوافذ، وفي حال كنت تمتلك مدفأة ولكنها لا تعمل، يمكنك استغلالها لعرض النباتات المنزلية بشكل عصري، يمكن أيضاً وضع النباتات عند مدخل البيت، فهذه الفكرة لها جانب جمالي ووظيفي، من ناحية خلق جو ترحيبي، ومن ناحية إزالة أي روائح عالقة أو كريهة لا ترغب بها.

 

تنسيق النباتات داخل المنزل

 

اقرأ أيضاً عن: تصميم اللاند سكيب

 

أبرز أضرار النباتات في المنزل

بعد هذا العرض التفصيلي عن فوائد النباتات المنزلية الداخلية، وأهميتها الجمالية والوظيفية، لا يجب أن نغفل عن وجود بعض الأضرار التي تسببها النباتات في المنزل، ومنها:

 

  • تتطلب النباتات عناية كبيرة وجهود هائلة للحفاظ عليها.
  • يجب أن تكون النباتات رطبة طوال الوقت.
  • مما يعني ضرورة توفير قدر معين من الماء لها يومياً.
  • ظاهرة العفن الأسود التي تؤدي لاحتقان الجيوب الأنفية.
  • انتشار الحشرات في أرجاء المنزل.
  • انتشار العدوى بسبب الفطريات.
  • الإصابة بالحساسية بسبب حبوب اللقاح.
  • تسبب النباتات أضرار لمن لديهم حساسية إزاء الروائح.

 

تستطيع الآن التواصل مع شركة آتيك لخدمات الديكور الداخلي التي تقدم مجموعة واسعة من الأنماط والتصميمات العصرية، كما يمكنك التواصل مع فريقنا لإضفاء عنصر النباتات في الديكور الداخلي بشكل انسيابي جميل، وفي حال واجهتك أي مشكلات هندسية أو فنية، يمكنك اللجوء لمكتبنا لتقديم استشاراتنا بخصوص أي مشكلة تعرقل أعمالك.

 

 

المصادر والمراجع

welshdesignstudiohomesandgardens

اترك تعليقا