ما هو الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي وأهم 4 خصائص له

الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي

النمط التقليدي في التصميم هو نمط فريد يتمتع بالأصالة والرقي، ورغم كونه أسلوب تقليدي إلا أنه لا يزال يتمتع بشعبيته حتى يومنا هذا، ويتميز الطراز التقليدي بالمواد الكلاسيكية الأصيلة التي تتمثل في الخشب والرخام والنسيج، ويترك انطباع بالفخامة والعراقة والنبل، فعند اجتماع الأناقة والأصالة في الديكور، ستجد نفسك قد عدت للوراء حيث العصور النبيلة التي تتسم بالرقي في معاملاتها، وفي هذا المقال نستعرض تاريخ الطراز التقليدي وخصائصه.

 

ما هو الطراز الكلاسيكي؟

الطراز الكلاسيكي

 

الطراز الكلاسيكي يعد أسلوب أو نمط مؤلف من العناصر والمواد التقليدية والألوان والخطوط الأنيقة التي تترك انطباع ساحر في المنزل، وتُظهره بمظهر الفخامة دون تكلف، والطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي يتكون من قطع أثاث مزخرفة بظلال من الألوان البنية والرمادية والزرقاء الداكنة، كما يستخدم المواد الطبيعية في تكوينه كالخشب والرخام أو الحجر.

 

اقرأ أيضاً عن: الديكور الداخلي

 

تاريخ الطراز الكلاسيكي

إن بدايات الطراز الكلاسيكي قديمة وموجودة منذ فترات طويلة قد عاشها الإنسان في العصور الخالدة، ولكن تم ذيوع هذا النمط وانتشاره في القرن الثامن عشر بواسطة روبرت آدم وتوماس شيبينديل، ولقد عُرف عن هذا التصميم الكلاسيكي جماله الخلاب وسحره العتيق بخطوطه المتناسقة وألوانه الدقيقة ومواده الفاخرة.

 

ويرتكز الطراز الكلاسيكي على مبدأي التوزان والتناسب في التصميم، لذا نجد عند ترتيب القطع، أن ترتيبها يكون في أزواج، ويظهر ذلك أيضًا في دمج قطع الأثاث، واستخدام الألوان بشكل متسق مع بعضها البعض، وهذا ما يجعل التصميم الكلاسيكي شائعاً منذ بدايته وحتى الآن.

 

اقرأ أيضاً عن: الطراز الإسلامي في التصميم

 

الوان الطراز الكلاسيكي

الألوان في الطراز الكلاسيكي تميل إلى الحيادية، فهي ألوان محايدة تتمثل في درجات اللون الأبيض والرمادي والبيج، وهي أكثر الألوان استخداماً في هذا النمط، كما تتسم هذه الألوان بأنها صالحة في أي زمان ومكان، وبمقدورها خلق نوع من الهدوء والسكينة.

 

وبالنظر إلى الوان اللوحات الكلاسيكية، نجدها تشتمل على ألوان الجوهرة كالبحرية والأخضر الصياد والبورجوندي، كما تتسم نغماتها بالصمت، وهذه الألوان تتناسق وتعمل بشكل أكثر فعالية مع قطع الأثاث، كما يمكنها خلق مساحة قد تبدو متداخلة لكنها أنيقة ومريحة، في هذا الأسلوب أيضاً يمكن استخدام اللون الأزرق والأخضر والأصفر وذلك كنوع من الإضافة في خلق مساحة بصرية.

 

خصائص الطراز الكلاسيكي

للطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي خصائصه الفريدة التي تميزه عن غيره من الأنماط والأساليب الأخرى، وهذه الخصائص هي:

  • التناسق في ترتيب عناصر الأثاث، فالترتيب والتناسق عنصري أساسيين في الطراز الكلاسيكي لخلق مساحة مريحة ومتسقة تساير الفئات الكلاسيكية.
  • الألوان الفاتحة والمحايدة، ويعزو استخدام هذه الألوان لإضفاء طابع النبالة على المواد التقليدية المستخدمة في التصميم كالرخم والخشب.
  • إضاءات ومصابيح خاصة، فالتصميمات الداخلية في الطراز الكلاسيكي تشتمل على مصابيح أرضية وإضاءات كريستالية مما يخلق جو ترحيبي مناسب.
  • مواد عالية الجودة، في الطراز الكلاسيكي الداخلي تُستخدم مواد عالية الجودة وفخمة كالبلوط والماهوجني أو الرخام والزان، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يشمل الستائر والحصائر أيضاً.

 

اقرأ أيضاً عن: الفرق بين الديكور المودرن والكلاسيك

 

ما الفرق بين الطراز الكلاسيكي والنيو كلاسيك والمودرن؟

إن أوجه التشابه والاختلاف بين طراز الكلاسيك والنيو كلاسيك عديدة من بينها أن الطراز الكلاسيكي يعتمد على الألوان الصارخة الجريئة والمواد التقليدية، أما في نمط النيو الكلاسيك نجد الطابع الغالب هو الحداثة حيث يميل إلى الألوان المحايدة، وفي النمط التقليدي نجد نوع من التعقيد في التفاصيل لانتاج جو فاخر عتيق، أما في النيو كلاسيك نجد البساطة في التفاصيل لخلق نوع من التطور والفعالية، ويرتكز كلا الأسلوبين على مبدأ التناظر.

 

وبالمجيء إلى الطراز المودرن (الحديث) فهو يعتمد على إبراز الألوان الزاهية والأثاث البسيط المفعم بخطوط أنيقة، واستخدام مواد مثل المعدن والبلاستيك، وبالنسبة للتزيين، نجد أن الطراز المودرن يعتمد على التصميمات الحداثية المتمثلة في الفن التجريدي أو الأشكال الهندسية على خلاف النمط الكلاسيكي الذي يستند إلى المنحوتات والإطلالات العتيقة.

 

نماذج عن الطراز الكلاسيكي

ويمكن توضيح نموذج مبسط عن الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي على الشكل التالي:

 

غرفة النوم

تتميز قطع الأثاث في غرفة النوم بقطع الأثاث التقليدي التي تضفي طابع الأناقة من سبيل الأسرة ذات الأربعة أعمدة والخزائن المزخرفة واللوحات العتيقة والطاولات المرسومة، كما تستخدم الألوان المحايدة مثل الأبيض والرمادي والبيج مع لمسات من الألوان الرقيقة في الأنحاء مع استخدام سجاد وستائر مصنوعة من الأقمشة الفاخرة كالحرير.

 

غرفة النوم

غرفة المعيشة

بالنسبة لغرفة المعيشة الكلاسيكية فهي الخيار الأمثل لخلق حالة من الدفء والارتياح في المنزل، فعند اختيار قطع الأثاث، حاول أن تختارها بعناية، ينبغي تتسم بالدقة في تفاصيلها والتناغم في خطوطها مثل الكراسي ذات الجناحين أو الآرائك المعنقة، يمكنك أيضاً دمج اللونين الأخضر والأزرق الداكن مع العنبي، وإضافة بعض القطع مثل الشمعدان الجداري والدمدفأة المزخرفة.

 

غرفة الطعام

إن الذين يميلون نحو الأناقة والخلود والعناصر التي تضفي بريق من الزمن الساحق، بلا شك يحبون غرف الطعام ذات الطابع الكلاسيكي الفريد، حيث الخطوط الكلاسيكية الساحرة والأقمشة الفاخرة واللمسات المزخرفة في التفاصيل البسيطة، فدمج ذلك كله يخلق نوع من الدفء والوئام عند تناول الطعام.

 

ويشمل الأثاث الكلاسيكي في غرفة الطعام على الأثاث الخشبي الداكن والمقاعد المنجدة بالجلد أو المخمل مع وضع بعض الصور الظلية بالإضافة إلى إضفاء نوع من الحداثة لخلق مزيد تقليدي متطور.

 

غرفة الطعام

غرفة الضيوف

غرفة الضيوف ذات الطابع الكلاسيكي الفريد هي العنصر الأهم في هذا التصميم حيث تترك لك انطباعات الزوار والضيوف، وفي الغالب يتم طلاء الجدران بألوان محايدة مثل البيج، ويُصنع الأثاث من خشب ذي جودة عالية ومعقد في تفاصيله مع وضع كراسي بذراعين منجدة، اضف على ذلك سجاد المنطقة والوسائد المريحة، ويُفضل البساطة في اختيار الإكسسوارات كالمزهريات أو الكتب القديمة أو المظاهر العتيقة.

 

يمكنك الآن التواصل مع شركة أتيك للتصميم والديكور وهي تعد مكتب فني هندسي استشاري مختص في التصميمات والتشطيبات، ويقدم استشارات هندسية وتصميمات مبدائية من خلال نخبة من المتخصصين المدربين بأعلى الإمكانات.

 

أهم المصادر:

glamorous

اترك تعليقا