ما هو الطراز الفرنسي في التصميم؟ 6 أفكار لتنفيذه ديكوراته

الطراز الفرنسي في التصميم

لا يوجد اتجاه سائد في التصميم الداخلي بل تتنوع التصميمات والاختيارات وفقاً للأنماط والأذواق، وبالحديث عن الطراز الفرنسي فلا نستطيع سوى أن نعتبره من الاتجاهات السائدة والشائعة بكثرة في عالم الديكورات وذلك لقدرته على خطف القلوب بعناصره ومواده التي تناسب كافة الفئات وعلى مدار العصور سواء كان كلاسيكياً ريفياً أو حديثاً ومعاصراً، وفي السطور التالية نأخذكم في جولة داخل النمط الفرنسي.

 

ما هو الطراز الفرنسي؟

الطراز الفرنسي

 

الطراز الفرنسي هو الأسلوب الذي يدمج في تكوينه عناصر عدة تتمثل في الأناقة الأوروبية والكلاسيكية القديمة مع إحداث نقلات ريفية مريحة، ويتم في هذا المزيج إضفاء لمسات وملامح بسيطة وهادئة وأشكال ورسومات متدرجة التفاصيل، وهو ببساطة طراز يسهم في تحقيق التوازن بين الحداثة المدنية والتقاليد الريفية.

 

خصائص الطراز الفرنسي

الخصائص هي ما تميز طراز عن غيره، وللطراز الفرنسي خصائصه الفريدة التي أضحت سمة أساسية فيه، ومنها:

 

  1. استخدام ألوان الباستيل في التصميم كالأبيض والكراميل والبيج.
  2. ذهبية الظلال الخلفية، والظلال الداكنة في المفروشات.
  3. الباركيه عنصر أساسي في الأرضية.
  4. المدفأة الحجرية غالباً ما تأتي مع الديكور الفرنسي.
  5. تأتي الجدران أما بألوان الباستيل أو بورق الحائط.
  6. السقف ذا عوارض خشبية أو يتم تغطيته بألواح الجبس.
  7. يفضل أن يُضاف للسقف طبقة من البولي يوريثين.

 

اقرأ أيضاً عن: الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي

 

تاريخ ظهور الطراز الفرنسي

تاريخ ظهور الطراز الفرنسي

 

الطراز الفرنسي وليد حقبة شهد فيها تطور هائل وازدهار في شتى ميادين الحياة، حيث بزغ فجره في القرن الثامن عشر، وبدأ ينتشر تدريجياً ويتسلل داخل المجتمعات الأخرى، وذلك بسبب الطفرة النوعية التي انتقل بها المجتمع الفرنسي من مجرد مجتمع قائم على التقليدية والانغلاق إلى مجتمع منفتح على الاتجاهات الأخرى والثقافات الغريبة، كما ارتبط ظهور هذا الطراز بالحركة التاريجية والسياسية العنيفة التي قلبت موازين القوى في القارة الأوروبية.

 

ومما ساهم في ذلك الثورة الفرنسية التي أدت إلى اضطرابات اجتماعية انبثق منها خروج على المألوف، واعتماد نظم جديدة وأنساق من التفكير الخلاق والمختلف، وبمجيء عصر الملك لويس الرابع عشر، بدأ الطراز الفرنسي يأخذ شكل جديد متمثل في الحجم الكبير والخطوط المستقيمة والأثاث الثقيل المنجد، والابداع في ديكورات الأرضية، حيث بدأ ظهور الباركيه، وقد شاع هذا النسق في منازل القادة وقصور الملوك.

 

ومع بداية عصر الملك لويس الخامس عشر، بدأ الأسلوب الفرنسي يأخذ اتجاه جديد حيث الانحناءات التي ميزت الأثاث والخطوط والأسقف، وإحداث أنماط جديدة مستقاة من المدرسة الصينية، والاهتمام بالزخارف والإكسسوارات، ودخول قطع أنثوية ناعمة في الأثاث.

 

أما في عهد الملك لويس السادس عشر، نجد الخطوط المستقيمة قد عادت للظهور من جديد، وتنوع في أشكال المقاعد، وبسبب التعنت الواضح في ميل الملك نحو أمجاد الماضي والعيش في الرفاه والبذخ، انقضى عهده سريعاً، وجاء عصر القادة حيث الاعتماد على البطولات في التصميم، وإعادة الانحناءات من جديد في صناعة الأثاث.

 

وبعد هذه الحقبة، جاء نابليون بونابرت، حيث الأمبراطورية الواسعة التي زحفت خارج الحدود، وفتحت نفسها على مختلف الثقافات، حيث التأثر باليونان ومصر وإيطاليا، وتحقيق التناغم بين الاتجاهات الشرقية والغربية، واستقطاب الرسامين والمعماريين، وبناء المنحوتات واللوحات، وإضفاء اللمسات الذهبية، والاهتمام بالتماثيل والأيقونات الذكورية مع جعل أرجل الأرائك والكراسي قريبة الشبه من أرجل الحيوانات أو على شكل سيف حاد.

 

أشكال الطراز الفرنسي

يأتي الطراز الفرنسي بأشكال عدة، وقد تم تقسيمه إلى طراز فرنسي قديم، وطراز فرنسي حديث، ورغم التشابه في الخصائص مثل الاعتماد على المواد الطبيعية وأساليب التهوية، ورشاقة الأثاث وتقارب الألوان إلا أن هناك فروق جوهرية بينهما:

 

  • الطراز الفرنسي القديم هو طراز ريفي بامتياز يتصف بالعفوية ومحاكاة صور الطبيعة.
  • الطراز الفرنسي الحديث هو طراز أنثوي، أي يتصف بالنعومة والعذوبة في تفاصيله.
  • الخطوط في الطراز القديم واضحة المعالم والتفاصيل وتبرز بشكل ملفت.
  • أما في النمط الحديث، فالتفاصيل والزخارف واضحة في الموضع وليس في البروز.
  • في الطرازين يوجد دمج بين العناصر المستخدمة.
  • يتم الاعتماد على الخامات الطبيعية، واختيار الكيف على حساب الكم.
  • مزيج الألوان ما يميز الطراز الحديث.
  • والزخارف الذهبية شائعة أكثر في الطراز القديم. ويتم استخدامها كظلال.

 

اقرأ أيضاً عن: تصميم اللاند سكيب

 

الأثاث في الديكور الفرنسي

الأثاث في الديكور الفرنسي

 

يُصنع الأثاث في الديكور الفرنسي من الخشب والمواد الطبيعية، يفضل البعض أن تُترك كما هي، أي أن يكون لونها كما هو، ويميل البعض الآخر إلى طلائها، ولكن ما ينصح به خبراء التصميم أن تظل بلا دهان، فالوقت كفيل بأن يقشر طبقة الطلاء، ومن ثم يبدو مظهرها سيئاً، أما إذا كانت من محبي الطراز الفرنسي الريفي، فقطع الأثاث البيضاء هي الأنسب، ولإضفاء أفكار جديدة، يمكن الاستعانة بالألوان الفاتحة في الأرائك، واستخدام الخشب العتيق في الأسرة والطاولات الخشبية المستديرة مع خزائن داكنة.

 

توزيع الاثاث في الطراز الفرنسي

توزيع الأثاث في الطراز الفرنسي قائم على تحقيق مبدأي التناسق والتوازن، ويبرز ذلك في الألوان المحايدة والخامات ومواد الصنع والمنسوجات، والدمج بين التعديلات الريفية واللمسات الفاخرة، مع استخدام الفناء الخارجي واستغلال المساحات للتوحد مع الطبيعة، واستقطاب عوامل الإلهام.

 

يسعى النمط الفرنسي إلى تحقيق الدفء والرحابة والعفوية في التصميم، وذلك بتحقيق التناسق في توزيع الأثاث من ناحية، وتوزيع الإضاءات من ناحية ثانية، وتحديد أحجام الغرف والمساحة الداخلية بأبعاد وقياسات دقيقة من ناحية ثالثة.

 

اقرأ ايضا : الطراز الفيكتوري في التصميم 

 

مواصفات النمط الفرنسي

إن سمات النمط الفرنسي تتضح في:

 

  • اللمسات الذهبية على قطع الأثاث.
  • الاعتماد على المواد الطبيعية، فالسقف ذي عارض خشبي أو حجر طبيعي.
  • المدفأة الفرنسية التي غالباً ما تظهر في هذا النمط.
  • الثرايا تشيع بكثرة في الأسلوب الفرنسي.
  • التوزيع الجيد للإضاءات المحيطة والموجهة والجمالية.
  • التوزيع المناسب لقطع الأثاث.
  • تحظى غرفة المعيشة باهتمام خاصة، فهي نقطة محورية في التصميم.
  • إضفاء قطع ريفية في التصميم كالخشب الداكن والنحاس.
  • المزهريات والأقمشة المنسوجة والإكسسوارات البسيطة الخاطفة.
  • استخدام الباركيه في الأرضية.
  • التركيز على المواد الفاخرة عالية الجودة.

 

ألوان الطراز الفرنسي

ألوان الطراز الفرنسي

 

ما يجعل الطراز الفرنسي مميزاً، التعدد في استخدام الألوان، كما يُترك لصاحبه حرية الاختيار بين درجات متفاوتة، والشائع في هذا الأسلوب، ألوان الباستيل الفاتحة كالأبيض والأزرق والأخضر والأصفر مع ظلال برتقالية أو ذهبية أو نارية، وفيما يخص المفروشات والمنسوجات، فيتم إبرازها بظلال داكنة كالرمادي والبني.

 

الجدران في الطراز الفرنسي

يوجد تنوع فيما يخص الجدران، فقد تأتي مطلية بألوان الباستيل، وهذا شائع في هذا الطراز، كما يفضل البعض ورق الحائط أو الجدار القماشي مع إدخال زخارف وتطريزات في تكوين القماش المستخدم.

 

اقرأ أيضاً عن: الإضاءة في التصميم الداخلي

 

الأرضيات في الطراز الفرنسي

 

الأرضيات في الطراز الفرنسي

 

الأرضيات في الطراز الفرنسي من الباركيه الخشبي، وهو شائع في هذا النمط، كما يأتي بألوان متباينة وجذابة، والبلاط المصقول يعد خيار جيد وبديل للباركيه، ويكثر استخدامه مع إضافة لمسات ذهبية لزيادة الإحساس بالفخامة.

 

غرفه النوم الملكية في الطراز الفرنسي

غرفه النوم الملكية في الطراز الفرنسي

 

الطراز والتصميم الفرنسي ديكور ملكي خالص، وقد عُرف عنه هذه الصفة، حيث أنه وليد عصر القادة والملوك، وقد ازدهر في عصر الامبراطورية التي تُنسب لعصر نابليون بونابرت، ومن ثم نجد أن غرفة النوم تبدو للوهلة الأولى وكأنها غرفة ملكية بأثاثها الفاخر، وألوانها الفاتحة الزاهية، مع استخدام تدرج الألوان لتحقيق التناسب مع خطوط ذهبية.

 

غرفة المعيشة في الطراز الفرنسي

غرفة المعيشة في الطراز الفرنسي

 

الأثاث في غرفة المعيشة يتميز بألوانه الزاهية والبساطة في عناصره، وهذا يميز الديكور الفرنسي حيث الأريكة بمساندها وأذرعها الرائعة، والكراسي المريحة بألوانها الفاتحة كالأبيض أو البيج، وإضفاء عناصر فرنسية كالمرايا الفاخرة والثرايا والمدفأة التي لا غنى عنها مع طاولة خشبية مزخرفة، وينصح أن يكون لون الأرضية من الدرجات الداكنة، واختيار لون فاتح للسقف لتحقيق التناسق والتناغم.

 

اقرأ ايضا : الطراز الفرعوني في التصميم والديكور 

 

ديكور الحمام في الطراز الفرنسي

يفضل أن تكون الإضاءة في الحمام بيضاء وقوية لإبراز مساحة أكبر له، والجدران يتم تغطيها بورق الحائط برسومات وزخارف بارزة، يمكن الاستعانة أيضاً بإضاءة اكسسوارية كالشموع التي تضفي مزيج من الاسترخاء والراحة النفسية.

 

إذا كنت تواجه مشاكل بخصوص اختيار التصميم المناسب أو إذا كان لديك رغبة في الاستعانة بشركة رائدة في مجال التصميم الداخلي والخارجي، تستطيع الآن التواصل مع شركة آتيك للتصميم والديكور التي تقدم أحدث التصميمات بمواصفات عالمية وجودة لا غبار عليها، كما يمكنك الحصول على خدمات الاستشارات الهندسية من خلال هذا الرابط.

 

 

المصادر والمراجع

elledecor

اترك تعليقا