ما هو الطراز الصناعي في التصميم؟ واهم مميزاته وخصائصه

الطراز الصناعي في التصميم

هل سمعت من قبل عن إعادة تدوير مكان قديم أو مستهلك ليكون قابلًا للعيش الآدمي؟ هذا هو صميم الطراز الصناعي في التصميم والذي يشير إلى استغلال المساحات الكبيرة والقديمة كالمصانع ثم تحويلها لمكان صالح للعيش دون إحداث تغييرات أصلية في الطابع الخاص بها، وفي هذا المقال نستعرض بمزيد من التفصيل والشرح كافة المعلومات والأفكار الخاصة بالطراز الصناعي في التصميم.

 

ما هو الطراز الصناعي في التصميم؟

الطراز الصناعي في التصميم Industrial Interior Design هو ذلك النمط الذي يستوحي أفكاره وأسسه من المصانع القديمة، حيث نجد مواد مألوفة مثل: العوارض والطوب والأنابيب والعناصر المعدنية تغطي مساحة التصميم بالكامل دون إحداث فوارق كبيرة أو مؤثرة.

ويشيع استخدام الديكور الصناعي في المحلات التجارية والمساحات الكبيرة في المطاعم والحانات، وفي الأوانة الأخيرة، أصبح شائعاً في المنازل الكبيرة، وهذا لا يعني أنه من الصعب تطبيقه في المنازل الصغيرة بل على العكس يمكن ذلك وخصوصاً لتركيز هذا الأسلوب على الجانب النفعي الوظيفي وليس المظهر الخارجي.

 

تاريخ الطراز الصناعي في التصميم

مع بدايات الثورة الصناعية وصولاً لعصر النهضة، كثر إنشاء المصانع والمستودعات وأماكن التخزين بصورة لم يشهد لها مثيل من قبل، حيث تحول العمل من الجانب الحرفي اليدوي إلى استخدام الآلات والماكينات الصناعية لتوفير عنصر الوقت، وكانت المصانع آنذاك تحتل مساحات واسعة، والعناصر التي تشكل جوهرها من الطوب والخرسانة والمعادان.

 

وفي مرحلة سابقة، ابتكر المصممون العديد من الأدوات والإكسسوارات التي تعبر عن البيئة الصناعية في عصرهم، وشمل ذلك الأثاث والإضاءة، وتم إضفاء الملمح الجمالي جنباً إلى جنب مع الجانب النفعي، وبنهاية القرن التاسع عشر، بدأت ملامح الطراز الصناعي في التصميم في الظهور.

 

وبالمجيء إلى أوائل الخمسينات، وبعد انتهاء الحرب، ساد اتجاه جديد في التصميم، حيث قام المصنعون باستخدام المواد والعناصر التي تحمل الطابع الصناعي لعرض منتجاتهم، وفي تلك الحقبة، كانت البدايات الأولى للطراز الحديث، وكان النمط الصناعي في نفس التوقيت يبني نفسه بنفسه مستمداً مظهره الخارجي من بعض العناصر الصناعية والأشكال البسيطة سواء الإطارات المعدنية أو مواد مثل الفولاذ والخرسانة.

 

ومع خروج التصميم الحديث للنور، بدأ الطراز الصناعي رويداً رويداً في فرض نفسه عليه، وأصبح أساسياً في أي تصميم جديد يظهر سواء كان كلاسيكياً قديماً أو حديثاً أو معاصراً، وحتى يومنا هذا، نجد طراز التصميم الصناعي أسلوب يُستخدم على نطاق واسع، ومُفضل حول العديد من بلدان العالم.

 

تاريخ الطراز الصناعي في التصميم

ما هي خصائص الطراز الصناعي؟

توجد بعض الخصائص التي تميز الطراز الصناعي في التصميم عن غيره، منها:

 

  1. العناصر المكشوفة المُستخدمة كالطوب والخرسانة والمعدن والخشب.
  2. الجمع بين الأسلوب الريفي والحداثي.
  3. عمل مزيج بين الجانب النفعي والجمالي.
  4. يتسم بأرضياته المفتوحة وتركيباته الدقيقة وعناصره المُتقنة وأسقفه المكشوفة.
  5. يميل إلى درجات الألوان المحايدة.
  6. الاستغلال الفعلي للمساحات الكبيرة مع خلق مساحات إضافية للأماكن الصغيرة.

 

اقرأ أيضاً عن: الطراز الفيكتوري

 

ما هي مميزات الطراز الصناعي؟

هناك العديد من المزايا التي يوفرها الطراز الصناعي في التصميم industrial style من بينها:

 

  • أنه متعدد الاستخدام ويُناسب كافة الأذواق.
  • الاعتماد على المواد الخام كالخشب والصلب والخرسانة.
  • الخلفيات المثيرة والإكسسوارات العتيقة.
  • لا يغفل الملمح الجمالي على حساب الملمح النفعي.
  • سهولة التنظيف والصيانة.
  • تكلفته منخفضة نسبياً مقارنة بالتصميمات الأخرى.
  • المرونة وقابلية تطبيقه في الأنماط الأخرى.

 

اقرأ أيضاً عن: الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي

 

ما هي أهم عناصر طراز التصميم الصناعي؟

1- الألوان في الطراز الصناعي

الألوان في الطراز الصناعي في االتصميم تميل إلى الحيادية، وذلك باعتبار النمط الصناعي مرن في قابليته للتكيف مع سائر التصميمات الأخرى، حيث يغلب عليه الطابع المحايد والجريء في نفس الوقت، ولعل الألوان الشائعة في هذا الطراز، ألوان مثل: اللون الأسود والبني والأبيض والرمادي، وذلك نظراً لتأثر هذا الطراز بالألوان الخاصة بالمود الخام كالحديد والخشب والطوب والمعدن.

 

ويوصي بعض الخبراء باللون الرمادي باعتباره متوافقاً مع الخرسانة، كما ينصح بأن تكون الألوان المستخدمة في الطراز الصناعي أحادية، ولكن إذا كنت تفضل الألوان الزاهية النابضة بالحياة، يجب عليك إدخال بعض العناصر والإكسسوارات والزخارف، وعند تطبيق هذه الألوان، لا يجب أن تبالغ في استخدامها كي لا تبتعد عن المضمون الصناعي.

 

الألوان في الطراز الصناعي

 

2- الإضاءة في الطراز الصناعي

تتسم الإضاءة في الطراز الصناعي في التصميم بالوظيفية، حيث يغلب الجانب النفعي على الملمس الجمالي باعتبار المواد التي تُشكل جوهر هذا النمط، مواد قوية ومتينة ويلزمها إضاءات قوية وحادة، ويتم صناعة الإضاءة من الفولاذ والخشب نصف المكتمل مع اختيار ألوان داكنة، ويمكن أن نرى في التصميم الصناعي إضاءات مثل: المصابيح المكشوفة والأقفاص السلكية وبعض الظلال المعدنية، كما نجد مزيج من المعلقات والمصابيح، يمكن كذلك استخدام المصابيح الأرضية، ويفضل أن تكون الإضاءات المعلقة منخفضة.

 

الإضاءة في الطراز الصناعي

 

اقرأ أيضاً عن: الإضاءة في التصميم الداخلي

 

3- الأثاث في الطراز الصناعي

الأثاث في النمط الصناعي يعد بمثابة لوحة فنية تجمع بين النمط الحديث والاتجاهات المعاصرة والمصانع والمستودعات القديمة، كما يدخل في تشكيل الأثاث مواد خام طبيعية مثل المعدن والخشب، وكذلك المواد المتينة التي تضفي ملمح جمالي قوي، وبالنظر إلى الأثاث الصناعي، نجده ملفت للأنظار وخلاب ومتعدد الاستخدامات، وعملي للغاية وسهل التنظيف والصيانة.

 

ويشير الخبراء إلى أن المعدن هو العنصر الأساسي والمادة التي يشيع استخدامها في النمط الصناعي سواء كان معدن رمادي أو أسود، وبالامكان عمل مزيج بين المعدن والمواد الأخرى، كالطاولات ذات الأسطح الخشبية أو الأغطية الجلدية للمقاعد المعدنية، فالجلد مادة مفضلة أيضاً في الطراز الصناعي خاصة في الكراسي بالإضافة إلى المنسوجات الصوفية والفراء.

 

الأثاث في الطراز الصناعي

 

اقرأ أيضاً عن: تنسيق الأثاث المنزلي

 

شركة لتصميم الطراز الصناعي في الديكور

إذا كنت تبحث عن شركة رائدة في مجال التصميمات الداخلية والخارجية، فلا شك أن شركة آتيك للتصميم والديكور من إحدى الشركات الكبرى التي لها باع طويل في عالم التصميم، حيث تقدم مجموعة واسعة من الأنماط والتصميمات التي تناسب كافة الأذواق وتلبي حاجيات الفرد، كما يوفر مكتبنا استشارات هندسية وفنية في حال واجهتك أي مشكلة تتطلب معالجة فورية من خلال فريق من الخبراء والمهندسين.

 

 

المصادر والمراجع

masterclassvevano

اترك تعليقا