تعرف على الطراز البوهيمي – وأهم 7 مميزات له

الطراز البوهيمي

إن صور وأنماط التصميم الداخلي كثيرة ومتنوعة، ولعل أبرزها على الإطلاق، الطراز البوهيمي وهو نمط يفضله أصحاب المغامرات والسفر نظراً للجرأة في الألوان، وتعدد الوظائف والأسلوب غير المألوف الذي يعكس الحياة بنظرة خارج الصندوق، ففي هذا الطراز تستطيع جلب العالم الخارجي إلى الداخل، فما هو هذا الطراز؟ وما هي عناصره وألوانه؟ 

 

ما هو الطراز البوهيمي؟

الطراز البوهيمي؟

 

البوهو ستايل نمط من أنماط التصميم تمتزج فيه التعبيرات الجمالية والصور الفنية والثقافات المختلفة في أسلوب بسيط انتقائي، وهذا المصطلح قد ظهر في أوائل القرن التاسع عشر ليعبر عن نمط الحياة الحرة غير المألوفة، حيث يرتكز على الحرية الفردية في اختيار المواد والعناصر التي يُعد بها الفرد مسكنه، وقد اعتبره البعض طراز مجنون نظراً لخروجه على السائد وخصوصاً في ألوانه الجريئة.

 

اقرأ أيضاً عن: الفرق بين الديكور المودرن والكلاسيك

 

مميزات الطراز البوهيمي

يمتاز النمط البوهيمي بخصائص فريدة وأساسية تُشكل جوهره، حيث يحوي في داخله عناصر الطبيعة والعناصر العضوية التي عند دمجها، تمتلك أساس متين لتصميم داخلي مبهر وملائم، وتتمثل مميزات هذا الطراز في الآتي:

 

  • يقوم الطراز البوهيمي على مبدأ الحرية الفردية، مما يتيح لصاحبه امكانية الاختيار بين العناصر والمواد الخاصة بمسكنه، فلا يوجد مخطط أو قائمة محددة يلتزم بها.

 

  • يمكن الاختيار بين عدة ألوان منها الترابية أو الزاهية أو المعدنية، كما يمكن المزج بينهم.

 

  • يسمح لك بأن تستغل العناصر القديمة وتضفيها على تصميمك، كأن تستخدم المنحوتات والسجاد القديم واللوحات العتيقة.

 

  • يتيح عمل مزيج بين أنماط غير متجانسة بالاستعانة بالتصاميم الأخرى، ففي هذا الطراز نجد مزيج من المنسوجات المختلفة مثل الحرير والمخمل والخيش.

 

  • الأثاث في الديكور البوهيمي مختلف وغير مألوف، وهو يجمع بين درجات ألوان مختلفة تضفي مساحة جذابة للنطاق المُستغل.

 

  • يمكن أيضاً في الإضاءة أن يضم هذا الطراز أشكال مختلفة من الإضاءات منها الحديث والقديم مثل الشموع ومصابيح الطاولة والشمعدان والفوانيس.

 

  • يمكن الاستعانة أيضاً بالنباتات المنزلية لإضافة ملمح جمالي يراعي المساحة ويوفر الحيوية والجاذبية.

 

الأثاث في الطراز البوهيمي

الأثاث في الطراز البوهيمي

 

إن الأثاث في الطراز البوهيمي فريد من نوعه، فهو أثاث عتيق مصنوع من قطع فريدة يضفي على المنزل شخصية مميزة، والمواد المستخدمة في صناعة الأثاث في العادة من الخشب أو الخيزران، وهذا ظل لفترة طويلة، ولكن مع التطور الكبير في هذا النمط، فقد خرج على هذه المواد، ودخل في تكوينه مواد جديدة ليس لها شكل محدد بل متروكة لحرية الفرد. وما يميز Bohemian style قابليته للتشكيل والمزج بين عناصر مختلفة، حيث يمكن إدخال صور متعددة من الأثاث لتوجيه المظهر العام بما يتناسب مع شخصيتك.

 

وببساطة شديدة يمكن تخيل المظهر الآتي: طاولة خشبية ترتكز في منتصف الغرفة لتناول الطعام بالإضافة إلى سجاد كبير منسوج على النمط الأوروبي تتنوع ألوانه ما بين الأحمر والوردي والأصفر، وبالانتقال لغرفة المعيشة، نجد طاولة خشبية جميلة وصغيرة لشرب القهوة مع إكسسوارات تنتشر في كل مكان ما بين الشموع والنباتات المنزلية والمصابيح المعلقة والهدايا الشخصية.

 

اقرأ أيضاً عن: ديكورات غرف الانتريه والصالون

 

النباتات في الطراز البوهيمي

النباتات في الطراز البوهيمي

 

تعتبر الألوان من العناصر الأساسية في النمط البوهيمي، حيث توجد مواءمة بين النباتات وبين البوهو ستايل، وللنباتات هنا دورين، الأول في تنقية الهواء وتعبئة الأجواء بروائح طيبة توفر الحيوية والنشاط، والغرض الثاني منها إضفاء اللمسة الجمالية بخلق ألوان مريحة للعين دون إحداث أي إرباك لمساحة النظر. النباتات المعلقة أيضاً تعد صورة جمالية وإضافة لإحياء المساحات البوهيمية الفارغة، حيث تعمل النباتات على جعل المنزل أكثر حيوية واتصالًا بالطبيعة، ويعتبر الصبار والنخيل والزنبق من النباتات التي تناسب هذا الديكور.

 

ألوان الطراز البوهيمي

ألوان الطراز البوهيمي

 

الألوان في الأسلوب البوهيمي لا تندرج تحت قائمة محددة بل هي مزيج انتقائي من لوحة الألوان، فقد نجد دمج بين الألوان الترابية والزاهية، ولعل هذا ما يميز طراز البوهو ستايل، يمكن أيضاً إضافة ألوان ترابية مع ألوان دافئة أو ألوان محايدة، لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بالامكان عمل مزيج مع الألوان المعدنية، كإضافة البني الداكن والرمادي والأخضر مع ألوان أخرى مثل البرتقالي أو الأرجواني.

 

الألوان في الطراز البوهيمي مشبعة وغير متوقعة وجريئة، وهذا ما يميزه ويخلق لوحة فريدة من التباين المتناسق في آن واحد، عند دمج الألوان، قد يبدو النمط مغاير للون أو أن فكرة المواءمة بينهما مستحيلة، ولكن في نهاية الأمر، ستعتريك الدهشة بعمق اللوحة الفنية، ولعل الألوان الأكثر شيوعاً في هذا النمط هي: الأزرق والأحمر والرمادي والأبيض والبني والأصفر.

 

 

الآن، وبعد الاطلاع على كافة المعلومات التي تخص الطراز البوهيمي، تستطيع التواصل مع شركة آتيك للتصميم الداخلي والخارجي لمساعدتك في اختيار الطراز المناسب لشخصيتك مع امكانية تقديم استشارات هندسية وفنية تتيح لك الوصول للتصميم المثالي.

 

 

أهم المصادر والمراجع

thesprucehgtv

اترك تعليقا