ما هو الطراز الإسلامي في التصميم وأهم 5 مميزات له!

الطراز الإسلامي في التصميم

يوجد الكثير من الأساليب المعمارية المستخدمة في البناء، وتعتبر العمارة الإسلامية واحدة من أفضل تلك الأساليب، ترتبط العمارة الإسلامية ارتباطًا مباشرًا بالدين الإسلامي، وبالنسبة إلى الطراز الإسلامي في التصميم فإنه يتميز بالكثير من التفاصيل كالزخارف الإسلامية والألوان الفريدة من نوعها إضافة إلى الظلال، بدأ هذا النوع تحديدًا من أساليب العمارة في الظهور تحديدًا من القرن السابع.

 

انتشر النمط الإسلامي في التصميم في الكثير من الأماكن، من أهم تلك الأماكن البلدان المسلمة أو الأراضي التي سيطر عليها المسلمون ذلك تحديدًا في العصور الوسطى، كما انتشر أيضًا في الدول العربية أهم تلك الدول الجزائر إضافة إلى العراق، المميز في العمارة الإسلامية أنها انتشرت كذلك في المناطق الأوروبية خاصة المناطق التي يوجد بها الكثير من الجذوب المغربية، ومن أمثلتها إسبانيا والبرتغال بالإضافة إلى إيطاليا.

 

ما هو تعريف الطراز الإسلامي في التصميم؟

عند الحديث عن الطراز الإسلامي في التصميم أو كما يطلق عليه البعض النمط الإسلامي في التصميم فإنه يمكن تعريفه بأنه عبارة عن الخصائص البنائية الخاصة بالمباني، ونعني بذلك المباني التي يستخدمها المسلمون في العديد من الأماكن مثل شبه جزيرة العرب بالإضافة إلى العراق كما يوجد هذا الطراز كذلك في المغرب وبلاد الشام.

 

ما هي مميزات النمط الإسلامي في التصميم والديكور

يرتبط الطراز الإسلامي في التصميم بشكل أساسي بـ المساجد الإسلامية، كما يرتبط هذا الطراز كذلك بـ القصور بالإضافة إلى المباني العامة، كما يرتبط الطراز الاسلامي كذلك بكل من القبور إضافة إلى الحصون، وفي هذا الطراز ستجد الكثير من الخصائص المشتركة في الشكل وأهم تلك الخصائص ما يلي:

 

أولًا: القباب

القباب

 

تعتبر القباب العامل الأول المشترك في النمط الإسلامي في التصميم والديكور، وبالنسبة إلى القباب فإنها عبارة عن هيكل ثلاثي الأبعاد، وهذا الهيكل بمثابة نصف دائرة أو نصف كرة مجوفة، كان للقباب دور فعال في شكل العمارة الإسلامية؛ ذلك لأن الكثير من المباني الإسلامية ظهر فيها القبة، وكانت المظهر الإسلامي الأول في المباني ذات الطابع الإسلامي.

 

ثانيًا: المآذن

المآذن

 

تعتبر المآذن النمط الثاني الذي يؤثر على العمارة الإسلامية، بالنسبة للمآذن فلها طابع مميز، وتجعل من العمارة الإسلامية منفردة ومميزة، يمكن وصفها بأنها بمثابة برج، يحتوي ذلك البرج على سلالم داخلية إضافة إلى مجموعة من النوافذ التي تمتاز بأنها صغيرة الحجم، ما يميز تلك الأبراج كذلك أن بها الكثير من التفاصيل المنحوتة، ظهرت المآذن في المرة الأولى تحديدًا في العصور السلطانية.

 

ثالثًا: الأقواس

الأقواس

 

بالنسبة للأقواس فهي من أهم العناصر التي يتميز بها الطراز الإسلامي في التصميم، الأقواس هي قبة على هيئة نصف دائرة، وهناك الكثير من الأنواع الخاصة بالأقواس أهم تلك الأنواع هي الأقواس المدببة، وأقواس Ogee، أقواس حدوة الحصان، والأقواس متعددة القوالب.

 

رابعًا: المقرصنات

المقرصنات

 

بالنسبة للمقرصنات فمن المسمى الخاص بها فهي تشبه إلى حد كبير “قرص العسل” تعتبر المقرصنات هامةً للغاية؛ ذلك لأنها تضيف لمسة مميزة إلى كافة الأسقف الداخلية، تستخدم المقرصنات تحديدًا في كل من القباب إضافة إلى الأقواس، إذا وجدت المقرصنات موضوعة في أحد الأماكن فإن ذلك سيدل تحديدًا على الثراء.

 

خامسًا: فن الأرابيسك

الأرابيسك

 

بالنسبة للأرابيسك فهو يعتبر من أهم العناصر المكونة لـ الطراز الإسلامي في التصميم، يعتبر الأرابيسك عبارة عن أنماط هندسية معقدة، قد تكون تلك الأنماط على هيئة أوراق أو على شكل الأزهار، والأرابيسك قد نشأ في الوهلة الأولى في البلدان الإسلامية، وقد تطورت العمارة الاسلامية مع الوقت، وتشعبت حتى ظهر الرسم والفخار بالإضافة إلى المنسوجات ذات المظهر المميز.

 

الوان الطراز الاسلامي

الوان الطراز الاسلامي

 

بالنسبة لـ الفن الإسلامي islamic designs أو كما يطلق عليه الكثيرون الطراز الإسلامي في التصميم، فإن الألوان تعتبر من العناصر الأساسية التي تميز هذا الطراز بالتحديد، وأهم الألوان الخاصة بـ العمارة الإسلامية أو الفن الاسلامي ما يلي:

 

  • اللون الأزرق ودرجاته
  • اللون الأخضر مع الأبيض والذهبي
  • اللون البني مع الأبيض والذهبي
  • اللون الأحمر بدرجاته

 

ما هي أنواع الطراز الإسلامي

بالنسبة لـ الطراز الإسلامي في التصميم فهناك أكثر من نوع منه، وأهم تلك الأنواع ما يلي:

 

  • الطراز الأموي .
  • الطراز العباسي .
  • الطراز الفاطمي .
  • الطراز الأيوبي .
  • الطراز المملوكي .
  • الطراز العثماني .

 

أولًا: الطراز الأموي

بالنسبة للطراز الأموي فهو النوع الأول من أنواع طرز العمارة الإسلامية، ويعتبر هذا الطراز أول وأقدم طراز معماري في الفن الاسلامي، وفي هذا الطراز بالتحديد تم إنشاء الكثير من المساجد ومن أمثلة تلك المساجد جامع البصرة بالإضافة إلى جامع الكوفة إضافة إلى جامع عمرو، ومن خلال هذا الطراز تم تشييد الكثير من المساجد الجديدة.

 

ثانيًا: الطراز العباسي

يعتبر الطراز العباسي النوع الثاني من أنواع الطراز الإسلامي في العمارة، وظهر هذا الطراز تحديدًا في عام 750 م، في هذا الطراز تم استخدام الأكتاف إضافة إلى الدعامات خصوصًا في الأعمدة، وتم استخدام المواد اللامعة ذات الألوان الجذابة والمتجانسة في المباني.

 

ثالثًا: الطراز الفاطمي

يعتبر الطراز الفاطمي كذلك واحدًا من أنواع الطراز الإسلامي في العمارة، ظهر تحديدًا في عام 969 م، تأثر هذا الطراز بالفن السوري البيزانطي، وأهم ما يميزه الزخارف الفنية بالإضافة إلى استخدام الخط الكوفي، وتميز الطراز الفاطمي كذلك بوجود النجمة العربية التي تحتوي على ثمانية فروع.

 

رابعًا: الطراز الأيوبي

الطراز الأيوبي النوع الرابع من أنواع النمط الإسلامي في التصميم والديكور، ظهر هذا الطراز عندما بدأ صلاح الدين الأيوبي في تأسيس الدولة، وقد بدأ تحديدًا بجعل مدينة القاهرة أكبر، ومن ثم قام بإحاطتها بسور كبير، ولم يكتفي بالسور فقط! بل أنشأ كذلك الكثير من الأبراج الحربية؛ أهم ما يميزها أنها على هيئة نصف دائرة، ومن أمثلتها القلاع بالإضافة إلى الحصون.

 

خامسًا: الطراز المملوكي

النوع الخامس من أنواع الطراز الإسلامي في التصميم هو الطراز المملوكي، وفي هذا الطراز تحديدًا تم بناء الكثير من الواجهات، تلك الواجهات تحديدًا مدعمة بـ مجموعة من المداميك البيضاء والحمراء، وهذا الطراز يشبه إلى حد كبير العمارة البيزانطية، من أمثلة الجوامع في ذلك العصر جامع السلطان الظاهر بيبرس.

 

سادسًا: الطراز العثماني

النوع الخامس من أنواع الطراز الإسلامي في العمارة هو الطراز العثماني، انتشر هذا الطراز في كافة الأقاليم التي تم فتحها من خلال العثمانيين، بالنسبة للمساجد الصغيرة كانت مكونة من قاعة كبيرة الحجم إضافة إلى ردهة تؤدي إلى تلك القاعه، ومن أمثلة المساجد المتوفرة بالطراز العثماني فإن جامع محمد على المتواجد في القاهرة أحد أهم المساجد الموجودة بذلك الطراز.

 

ما هي أنواع العمارة الإسلامية؟

بالنسبة إلى العمارة الإسلامية فإن لها الكثير من الأنواع، وأهم تلك الأنواع ما يندرج تحت العمائر الدينية وأهمها المساجد بالإضافة إلى الأضرحة، ويوجد عمائر عادية ومن أمثلتها القصور بالإضافة إلى القناطر والمدارس والنوع الأخير من أنواع الفن الإسلامي هو العمائر الحربية ومن أمثلتها القلاع بالإضافة إلى الحصون كما يشمل الأبراج والأسوار بالإضافة إلى البوابات.

 

الطراز الإسلامي في التصميم الداخلي

بالنسبة إلى الطراز الإسلامي في العمارة فإنه يتميز بمجموعة من المعايير الأساسية وأهم تلك المعايير نوع البلاط الخاص بالمباني، فالمباني الخاصة بـ العمارة الإسلامية جميعها تحتوي على بلاط الفسيفساء، أهم ما يميز هذا البلاط أنه متعدد في الألوان، كما أنه مكون من أنماط هندسية ومن أمثلته الأرابيسك.

 

من أهم المميزات الخاصة بـ الفن الإسلامي وجود المشربيات أو ما يطلق عليه تحديدًا التشبك الخشبي، تستخدم تلك المشربيات في النوافذ، وتضيف تلك المشربيات لمسة جمالية لكافة الغرف، ويتميز الطراز الإسلامي كذلك بـ وجود الكثير من اللوحات الجدارية إضافة إلى الاهتمام بكل من النحت والأعمال الخشبية.

 

الطراز الإسلامي في الاثاث

عند الحديث عن الطراز الإسلامي في التصميم، لا بد وأن نذكر تحديدًا الطراز الإسلامي في الأثاث، وأهم قطع الأثاث المتواجدة في النمط الإسلامي في التصميم والديكور وتزخر بها العمارة الإسلامية ما يلي:

 

أولًا: الأرائك

الأرائك

 

القطعة الأولى المتوافرة بكثرة في الطراز الإسلامي والعمارة الإسلامية هي الأريكة، تصنع الأريكة الخاصة بـ الفن الإسلامي تحديدًا من الخشب، وهي متوفرة بالكثير من الأشكال الهندسية، كما يتم إضافة عنصر آخر إلى تلك الأرائك وهو المقرصنات.

 

ثانيًا: الكراسي

الكراسي

 

النوع الثاني من أنواع قطع الأثاث التي يتميز بها الطراز الإسلامي في التصميم هي الكراسي، تصنع تلك الكراسي إما من خلال الخشب أو من خلال المعادن، وأهم ما يميز تلك الكراسي أن بها الكثير من الزخارف المتوافرة بأشكال هندسية وبخطوط عربية فريدة من نوعها.

 

ثالثًا: الطاولات

الطاولات

 

من أهم قطع الأثاث المتواجدة في العمارة الإسلامية كذلك هي الطاولات، كافة تلك الطاولات مصنوعة من الخشب المتقن الصنع، وبالنسبة إلى شكلها فهي تأخذ الكثير من الأشكال التي تتوافق مع العمارة الإسلامية.

 

رابعًا: الوسائد

الوسائد

 

القطعة الرابعة من الأثاث التي يتميز بها الطراز الإسلامي في التصميم هي الوسائد، يتم استخدام تلك الوسائد في الجلسات العربية أو للجلوس عليها، وتساعد تلك الوسائد على خلق جو مميز من الألفة والحميمية.

 

تصميم منزل على الطراز الإسلامي

إذا أردت أن تقوم بتصميم بيت على الطراز الإسلامي في التصميم، عليك أن تعتمد على شركة تصميم داخلي وخارجي تمتلك فريقًا من المهندسين الماهرين في مجال التصميم، وأحد أهم تلك الشركات هي شركة أتيك للتصميم والديكور ، في تلك الشركة يوجد الكثير من المهندسين بمستويات عالية من الخبرة بالإضافة إلى الإبداع في تطبيق التراث الإسلامي في المنزل.

 

أهم المصادر والمراجع 

بإمكانك ان تطلع على صور خاصة بـ  الطراز الإسلامي في التصميم من خلال هذا الرابط

 

اترك تعليقا