شرح الطراز الأندلسي في التصميم – 5 أفكار لبدء تنفيذه

الطراز الأندلسي في التصميم

عندما نتحدث عن الطراز الأندلسي فنحن نتحدث عن التراث والتاريخ والفن المعماري الأصيل، حيث النقوش والزخارف والأشكال الهندسية والمزيج الخالص بين الاتجاهات الشرقية والغربية وفي السطور التالية نستعرض بشكل مفصل البدايات الأولى لظهور هذا الطراز وأهم خصائصه وأدوات تنفيذه.

 

ما هو الطراز الأندلسي؟

الطراز الأندلسي

 

الطراز الأندلسي هو ديكور كلاسيكي يُنسب إلى الأندلس حيث المزيج الخالص بين النمط الروماني القديم والتطور العمراني في الدولة الإسلامية، فلقد استمد هذا الطراز خصائصه وعناصره من بيئتين مختلفتين، ولقد اعتمد على الأشكال الهندسية والزخارف والألوان الزاهية والمساحات الواسعة أو الباحات التي يكسوها الزينة مع إتقان الخط العربي ورسمه في كافة صور العمران من أقواس وقباب وأعمدة، ويطلق عليه أيضاً الطراز المغربي.

 

اقرأ أيضاً عن: الطراز الإسلامي في التصميم

 

تاريخ ظهور الطراز الأندلسي

تاريخ ظهور الطراز الأندلسي

 

لقد شهدت العمارة الإسلامية تطورات كبيرة إبان قيامها وخصوصاً في عهد بني أمية التي استطاع فيها المسلمون بلوغ درجات عالية من العلم والفلسفة وفن العمارة وذلك ظهر جلياً في المساجد والمدارس والصناعات المختلفة، وأبرز ما يدل على التطور العمراني ما ظهر في الأندلس، فقد تمزيت هذه الحقبة بالتقدم في شتى الميادين وخاصة في الهندسة المعمارية والفن العمراني وأعمال التشييد والبناء.

 

كما أن التواصل الدائم بين حضارة الأندلس وبين المسلمين في المشرق وخصوصاً صلتها القوية بالدولة الأموية التي شهدت تقدماً هائلاً خلال الفترة ما بين 138 – 317 هـ نتج عنه قيام حركة عمرانية لا نزال نتعجب من تفوقها على سائر الأمم في ذلك التوقيت، فقد أضحى الطراز الأندلسي فن قائم بذاته له خصائصه الفريدة وعناصره التي تُشكل جوهره الخالص.

 

فعند النظر إلى أكثر من طراز، أضحى من السهل تمييز الطراز الأندلسي عن غيره لما يحويه من فنون ومواد تشكيلية وأساليب خاصة بالبناء تجعله رائداً بل ومتفرداً عن سائر الأنماط الأخرى، ومما ساعد الحضارة الأندلسية على تحقيق الطفرة العمرانية، الازدهار الاقتصادي الذي شهدته خلال تلك الحقبة، الأمر الذي دفع القادة والمعماريين إلى التوسع في عملية البناء، ومن نقطة الارتكاز تلك، انتشر هذا الطراز بين مختلف الحضارات، وأضحى أسلوباً يستوحي منه الفنانون أعمالهم الهندسية.

 

مزايا مزج ديكورات اندلسية في الديكور الداخلي

لتطبيق الطراز الأندلسي في المساحة الداخلية، نجد اتجاهين سائدين، الأول: أن يتم بناء أسس المنزل على تطبيق الطراز الأندلسي في كافة الأرجاء، والثاني: أن يتم عمل مزيج بين الديكور الأندلسي والفن المعاصر في قالب واحد، ومزايا هذا المزج تتمثل في:

 

  • تحقيق التجانس بين الطراز الكلاسيكي الذي عُرفه عنه الفخامة والرقي والأسلوب الحديث الرائج حالياً ببساطته وحداثته الخاطفة.
  • إضفاء عناصر جديدة تضيف رونقاً خالداً في المنزل كالأقواس.
  • التصميم الأندلسي يراعي المساحات ويستغلها على النحو الأمثل.
  • المجالس الأندلسية تترك انطباع ساحر يسلب الفكر والعاطفة.
  • الطراز الأندلسي يتصف بالجمالية والوظيفية، نجد ذلك في الجبس المستخدم حيث يعد عازل للضوضاء وفريد في تصميمه ومظهره.
  • يتم استخدام السيراميك في الأرضية، وهو نوع يسهل تنظيفه ومقاوم للحرارة والدهن.

 

أشكال الطراز الأندلسي

الطراز الأندلسي فن له أسس وقواعد فيما يتعلق بالتصميم الداخلي، كما أن أشكاله وصوره متعددة وتتضح في فن الزخرفة التي انبثقت من هذه الحضارة بفضل التصميم المبتكر والرؤية الواسعة واستقطاب الفنون من الاتجاهات السائدة خلال تلك الحقبة.

 

كما أن نجد أن الاهتمام بتزيين المنزل قد ارتقى من مجرد تجميل للنطاق الداخلي والخارجي ليصل إلى تحقيق مبادئ التجانس والتناسق وتلبيه حاجيات الفرد في توفير المسكن الملائم بصورة تعكس التفاصيل الدقيقة والتشييد المتقن، وما يميز الشكل الأندلسي عن غيره أن اللمسات التي يضفيها على أي منزل، تجعله يتطبع تلقائيًا بفنون هذه الحضارة، فإذا تم استخدام الأقمشة والألوان الزاهية والسجاد اليدوي المطرز وما إلى ذلك من العناصر الأندلسية، نجد المنزل قد تحول آلياً لهذه الحقبة الفريدة.

 

وبالنظر إلى الأرضيات، فهي مُصممة بشكل غير تقليدي، حيث النقوش والرسومات والتعابير الجمالية العميقة، وكذلك في الجدران، ويتم النقش أو وضع الزخارف وفقاً للمساحة الداخلية، فإذا كانت كبيرة، زاد النقش، وفيما يخص الأقمشة، فقد صُنعت منها الوسائد بأنماط وأشكال مختلفة، والألوان في الطراز الأندلسي تتنوع ما بين الألوان المشبعة القوية كاللون الأحمر والبرتقالي، وهما لونين ناريين، أو اللجوء للألوان الهادئة الدافئة كالأزرق والأخضر.

 

بإمكانك أن تقرا أكثر عن التصميم المعماري من خلال هذا المقال.

 

الأثاث في الديكور الأندلسي

الأثاث في الديكور الأندلسي

 

يتضح الأثاث الأندلسي في:

 

  • العناصر الجمالية مثل الفسيفساء.
  • الأرضيات منقوشة ومزخرفة من السيراميك الملون.
  • قطع الأثاث من الخشب وخصوصاً الأرابيسك.
  • الاهتمام باللوحات الجدارية بأنماطها المزخرفة ما يميز الديكور الأندلسي.
  • إدخال الجبس الأندلسي في الديكور الداخلي.
  • في الديكور الأندلسي يتم وضع طبقة من الجبس على الجدران لعزل الأصوات الخارجية.

 

توزيع الأثاث في الطراز الأندلسي

توزيع الأثاث في الطراز الأندلسي

 

يتم توزيع الأثاث في الديكور الأندلسي وفقاً لعدة اعتبارات يقوم بها المصمم بشكل متدرج لتحقيق مبدأ التناسق بين الأثاث والديكور الداخلي والألوان سواء الخاصة بالأثاث أو التصميم نفسه، وتستند أسس التوزيع الصحيح على الآتي:

 

  1. قيام المصمم بتحديد المساحة الداخلية وأحجام الغرف.
  2. الانتقاء المناسب للزخارف والإكسسوارات الملائمة.
  3. البحث عن خبايا النمط ومزاياه.
  4. تحقيق التزامن بين الجو العام والعناصر الأخرى من أثاث وأرضيات واكسسوارات وغيرها.
  5. يتم توزيع الإضاءة بصورة تراعي توزيع الأثاث لإبراز قيمته الجمالية.
  6. التحقق من الموازنة بين الألوان دون مبالغة.
  7. التناسب في اختيار الألوان بما يراعي متطلبات صاحب المنزل ومساحة المكان.
  8. يفضل في المساحات الصغيرة استخدام الأثاث الدائري.
  9. وفي المساحات الكبيرة، يفضل زيادة الإكسسوارات.

 

أفكار ديكورات اندلسية في المنزل

يمكن دمج الطراز الأندلسي في المساحة الداخلية للمنزل من خلال إضافة بعض اللمسات والعناصر التي تترك انطباعاً ساحراً يتسم بالفخامة والبساطة في آنٍ واحد، وهذا بيان لبعض الأفكار الأندلسية لتصميم منزلك.

 

1- الأثاث

الأثاث في الديكور الأندلسي واسع نسبياً ومنخفض بشكل مميز، ويتصف بألوانه الجريئة الزاهية كالأحمر والقرمزي والذهبي، وهو نمط مثالي ومفضل للكثيرين حيث المظهر الخلاب والطاولات الخشبية المزخرفة والمنقوشة، والأرائك الكبيرة المريحة والوسائد المصنوعة من أقمشة فاخرة.

 

2- الأرضية

يُستخدم السيراميك بمختلف أشكاله في الأرضيات الأندلسية، ويبرز التصميم الفريد في النقوش والزخارف والألوان الحيوية في أرضية المنزل بشكل يخطف الأنظار، وبنمط هندسي متداخل يضفي رونقاً متفرداً.

 

3- الجدران

يتم تزيين الجدران باللوحات والقطع الفنية، وإدخال المزيد من التفاصيل والعناصر والإكسسوارات في كل زاوية، ومن العناصر التي يتم استخدامها بكثرة في الجدران، الأقواس الأندلسية التي تعطي انطباع فاخر وراقي للمنزل.

 

4- الإكسسوارات

 

الإكسسوارات

 

الإكسسوارات عنصر تكميلي وأساسي في الطراز الأندلسي، فلا غنى عنها وهي غنية في تفاصيلها مثل المزهريات والخزف والفخار والوسائد والنقوش والرسومات، والاستعانة بالنباتات لإضفاء المظهر الجمالي في الباحات الخارجية مثل الياسمين، كما يتم استخدام النباتات المنزلية على الشرفة أو المعلقة على الجدران.

 

5- الإضاءة

يعتمد الطراز الأندلسي على الإضاءة الطبيعية بشكل لافت للنظر، ويظهر ذلك في النوافذ الكبيرة واستغلال المساحات الكبيرة وبناء الأقواس، كما يمكن إضافة مصابيح خشبية معلقة أو جانبية بشكل مزخرف ومتقن أو وضع الثريات في الغرف الواسعة.

 

بإمكانك أن تقرا أكثر عن الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي من خلال هذا المقال.

 

لا شك أن الطراز الأندلسي أسلوب فريد من نوعه، ولكن ماذا إذا قمنا بتنفيذ هذا الفن في مساحة منزلك؟ إذا كنت من محبي هذا الطراز الفاخر، تواصل مع شركة آتيك للتصميم الداخلي والخارجي، وسوف يقوم فريقنا بكافة الاستعدادات اللازمة لبدء العمل، كما يمكنك التواصل مع المكتب الخاص بنا لأي استشارات فنية أو هندسية.

 

 

المصادر والمراجع

juliettehohnen

اترك تعليقا