اهم المعلومات عن الديكور التركي للمنازل

الديكور التركي للمنازل

يعد الديكور التركي للمنازل بمثابة اللوحة الفنية التي تجمع بين العراقة العثمانية والتصاميم الإسلامية الفريدة وبين الاتجاهات الغربية التي يُعرف عنها البساطة والألوان النابضة بالحياة، وفي هذا المزيج ينبع السحر والملمح الجمالي الذي يحظى بإعجاب لا مثيل له، حيث نجد النمط التركي شائعاً بين كافة الفئات سواء في القصور الشاسعة أو المنازل البسيطة، وفي المحلات التجارية، وكذلك في المكاتب، وفي هذا المقال نوضح بالتفصيل خصائص هذا النمط وأهم مكوناته.

 

خصائص الديكور التركي للمنازل

الديكور التركي

 

إن التوليفة التي يقوم عليها الديكور التركي تستند إلى الجمع بين طرازين مختلفين، حيث الاتجاه الغربي من ناحية، والثقافة التي نشأت عليها الفنون العثمانية من جهة أخرى، وفي هذا المزيج، بدت ملامح النمط التركي في التصميم ساحرة ولافتة للأنظار وخصوصاً بعد إضفاء الميزة الزخرفية التي عُرف بها الأتراك، لذا نجد خصائص الديكور التركي في المنازل غريبة بعض الشيء، ورغم غرابتها إلا أنها مُحببة من قبل الكثيرين.

 

فإذا كانت ألوانه نابضة بالحياة وتوحي بالإتساع والمساحة إلا أن مكوناته تنطوي على أنماط معقدة، وإذا كانت التصاميم جريئة في جوانب معينة إلا أنها محافظة في نفس الوقت، حيث أن الأسلوب التركي يمتاز بالحداثة واتباع الاتجاهات الجديدة ومع ذلك فهو أسلوب محافظ ويُبقي على الثقافة التي تمتاز بها البلاد.

 

ولعل الزخارف من أبرز خصائص الديكور التركي، ونجد هذه الزخارف متمثلة في الأشكال الهندسية والعناصر الطبيعية مثل الهلال والزنبق والنجوم وغيرها، كما أنها مستوحاة من المظاهر الطبيعية والتي تؤخذ من النباتات وعالم الحيوانات، ويُعرف عن الأثاث في الطراز الديكور أنه متقن في النحت وألوانه زاهية، كما أن البلاط المستخدم في الأرضية مطلي، والسجاد منسوج، والمرايا يكسوها الزخرفة العثمانية.

 

ما هي عناصر الديكور التركي؟

الديكور التركي

 

في الديكور التركي للمنازل، نجد سمات مشتركة تُشكل العناصر التي يرتكز عليها، ومنها:

 

1- المواد

يعتمد الأسلوب التركي -في المقام الأول- على المواد الطبيعية الغنية مثل: الأخشاب والجلود والأحجار، وذلك على اعتبار أن النمط التركي من الأنماط التي تستند إلى قاعدة الهواء الطلق، حيث المساحة والإتساع والإقبال على الحياة، وهذه المواد تمنح هذا الاحساس ببساطة.

2- الألوان

الديكور التركي للمنازل

الألوان في الديكور التركي للمنازل تمتاز بأنها تمنح انطباع ساحر وإيجابي، وذلك بسبب اهتمام الأتراك بالألوان باعتبار اللون له رمز ودلالة، لذا نلحظ باستمرار عند النظر إلى هذا الأسلوب، كيف تترك الألوان فيه طابع ينبض بالحياة والسكينة، وعلى الرغم من أن الألوان المستخدمة جريئة مثل: الأحمر والأزرق والأخضر إلا أن الاستخدام الفعلي لهذه الألوان مع تحقيق عنصر الإتساق والتناسق يوفر لك شعور خيالي وساحر.

 

3- الأنماط

يُعرف عن الأنماط في الديكور التركي للمنازل أنها معقدة بعض الشيء، وذلك الوصف ظهر بسبب التنقل المستمر من نمط لآخر داخل المنزل الواحد، فقد تشاهد تصاميم وأشكال هندسية معقدة في التصميم التركي ثم تدريجياً تسحبك نحو أزهار وأنماط زخرفية طبيعية.

4- الزخارف

الملمح الجمالي في الديكور التركي يعتمد على الجانب الزخرفي أكثر من أي شيء آخر، فالزخارف تعكس ما توصل إليه الأتراك في الثقافة العثمانية، لذا نجدها شائعة بكثرة في كافة التفاصيل، وتتمثل الزخارف في المعلقات والخطوط العريضة والاستفادة من الهوامش واستغلال المساحات.

 

اقرأ ايضا: تنسيق الألوان في الديكور

 

مميزات الديكور التركي

الديكور التركي للمنازل

 

يعد الديكورات التركية الخيار الأمثل للكثيرين نظراً لكثرة المميزات التي يوفرها لصاحب المنزل، وهذا بيان لها:

  1. الحرص أن تكون ألوان الجدران ناعمة وقريبة الشبه من الألوان الطبيعية.
  2. الأثاث في الديكور التركي مناسب لكافة الأذواق.
  3. استغلال المساحات بشكل لافت.
  4. الاستفادة من الألوان الهادئة في الإضاءة.
  5. الاستخدام المكثف للمرايا لخلق السعة.
  6. يكسو السجاد زخرفة فريدة لتحقيق عنصر التناسق.
  7. تختص الإضاءة بإظهار رونق الأثاث.
  8. تنسيق ألوان الأثاث مع ألوان الجدران.
  9. الانتقاء الدقيق لأقمشة الوسادات.

 

اقرأ ايضا: الطراز الفرنسي

 

ديكورات تركية لغرف النوم

الديكور التركي للمنازل

 

تمتاز غرف النوم التركية بإدخال العناصر الحديثة والتقليدية معاً أو بمعنى آخر المزج بين الحضارة الغربية واتجاهاتها والفن التركي في آنٍ واحد، لذا نجد تعدد في استخدامات الأسلوب التركي، حيث يمكن الاختيار بين الطراز الحديث والنمط التقليدي لغرف النوم أو عمل مزيج بينهما

 

اقرأ ايضا: التصميم الاسكندنافي Scandinavian Design

 

شركة تصميم ديكور تركي للمنازل

تستطيع من خلال التواصل مع شركة آتيك ديزاين للتصميم والديكور اختيار أنماط  ديكورات منازل تركية والمحلات التجارية، كما يقدم فريقنا والذي يضم نخبة من المصممين تشكيلة واسعة من الخيارات التي تناسب كافة الأذواق، كما يمكنك التواصل مع مكتبنا لأي استشارات فنية أو هندسية وذلك لتلبية احتياجاتك وتوفيرها دون تأخير.

 

 

المصادر والمراجع

propertyturkey

اترك تعليقا