ما هو التصميم المعماري – Architectural Design وأهم 5 مراحل له!

التصميم المعماري - Architectural Design

يعتبر التصميم المعماري – Architectural Design بمثابة طريقة لتصميم الأبنية إضافة إلى الهياكل الهندسية الأخرى، وقد حدث الكثير من التطور في كافة مراحل التصميم المعماري للمنازل ولم يعد يقتصر على مجرد شكل جمالي وحسب! بل تطور الأمر ليشمل الكثير من الأمور الأخرى كالوظيفة الخاصة بالمباني بناءً على الدراسة المعمقة للفنون إضافة إلى علوم الهندسة المعمارية…إلخ

 

هل يبدو لك التصميم المعماري الهندسي أمرًا ممتعًا وذو تطبيقٍ سهل؟ إذا كنت تجيب الآن بـ نعم! فأنت مخطئ، فالتصميم يحتاج الوقت والجهد إضافة إلى الكثير من العمل لتحصل على المباني بالشكل الذي ترغب فيه تمامًا، وسنتعرف من خلال هذا المقال أكثر عن تعريف هذا التصميم بالإضافة إلى أهميته وأهم الأسس والمراحل والخطوات الخاصة به، لذلك عليك أن تقرأ هذا المقال بتمعن.

 

ما هو التصميم المعماري Architectural Design؟

التصميم المعماري

 

يعتبر التصميم المعماري للمنازل هو عبارة عن الجانب الإبداعي في المشروع، ويعتبر التصميم المرحلة الأساسية والأولى في أي مشروع أو فكرة معمارية، وكذلك يتم تدريس التصميم في جامعات كثيرة؛ ذلك بسبب الأهمية الكبيرة للتصميم، فمن خلاله يتم تحويل المساحات الفارغة إلى مساحة يمكن العيش فيها باستخدام الطرق والأساليب الإبداعية والجذابة.

 

يعتبر التصميم المزيج بين كل من الهندسة المعمارية والإبداع الخاص بالأفراد،ومن خلال التصميم يتم تقديم تصميمات بمثابة حلول للمساحات الفارغة في البناء، ويتم تقديم تلك التصميمات بطريقة تقنية، والتصميم الناجح هو الذي يربط بين كل من التجارب الخاصة بالمكان والرسومات المقترحة، وتعتبر تلك الرسومات هي العنصر الأساسي في المشروع.

 

يمكن تعريف التصميم المعماري – Architectural Design أيضًا بأنه عبارة عن مجموعة من المراحل أو الخطوات أو العوامل الأساسية المكونة للمشروع الهندسي، ومن أبرز تلك العوامل الهندسة أو الجماليات…إلخ يعتبر التصميم كذلك عبارة عن الخطوات الأساسية التي تشكل المبنى، وأبرز تلك الخطوات الرسم بالإضافة إلى التخطيط الذي يهدف إلى تكوين الأفكار الخاصة بـ فن العمارة.

 

ما أهمية التصميم المعماري؟

أهمية التصميم المعماري

 

عند الحديث عن أهمية التصميم المعماري – Architectural Design فإننا سنقوم بذكر مجموعة من النقاط الأساسية وأهم تلك النقاط ما يلي:

 

أولًا: تقليل التكاليف

يساعد التصميم المعماري للمنازل بشكل أساسي على تقليل التكاليف، ويقوم المهندسون من أجل ذلك بأخذ كافة الاحتياطات التي تجعل من تكلفة التصميمات أقل ما يمكن، ولا يتم الاهتمام بتقليل التكاليف وحسب، بل يتم الاهتمام كذلك بتوفير الراحة لكل من يقطن في المكان الذي سيتم تصميمه.

 

ثانيًا: التصميم الجذاب

الأهمية الثانية لـ التصميم المعماري – Architectural Design هي تكوين تصميم جذاب ومميز، فمن يقوم بابتكار التصميمات مجموعة من المهندسين المعماريين الماهرين في استخدام الفن والإبداع بطريقة مميزة تجعل حياة الأفراد أفضل.

 

ثالثًا: تسهيل المعيشة

يساعد الـ التصميم المعماري الهندسي أو الرسم الهندسي على تسهيل المعيشة على كافة الأفراد، فإذا تم إعداد التصميمات على أكمل وجه، سينتقل الأشخاص بسهولة إلى المكان الذي تم تصميمه، وكمثالٍ على ذلك عند تصميم المستشفى فإنه يتم مراعاة الكثير من المعايير في التصميم وأهم تلك المعايير كيفية الوصول إلى المستشفى من خلال المرضى بالإضافة إلى مراعاة الانتقال داخل المستشفى.

 

رابعًا: الاهتمام بالصحة النفسية

عند الاهتمام بالتصميمات الهندسية أو الرسم الهندسي والمعماري فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية للأفراد، فلا يجدر تصميم مكان للنوم وحسب! بل ينبغي أن تراعي كافة الإحتياجات الخاصة بالأفراد؛ يساعد ذلك بكل تأكيد على تحسين الصحة النفسية الخاصة بالأفراد.

 

ما هي أسس ومعايير التصميم المعماري؟

بالنسبة إلى التصميم المعماري الهندسي فإن له مجموعة من الأسس والمعايير الأساسية وأهم تلك الأسس والمعايير الخاصة بـ التصميم المعماري للمنازل ما يلي:

 

أولًا: اختيار الموقع

المعيار الأول الهام في التصميم هو اختيار الموقع الخاص بتنفيذ التصميمات أو الذي سيبنى فيه التصميم الذي يتم تنفيذه، يساعد ذلك على التركيز على تفاصيل أخرى في التصميم ومن أمثلة تلك التفاصيل البنية التحتية بالإضافة إلى الطريقة المستخدمة في البناء.

 

ثانيًا: تصميم شكل البناء

المعيار الأول الذي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالتصميم هو أن يتم تصميم الشكل الخاص بالبناء، ويعتمد ذلك بشكل خاص على رأي العميل، وإذا تم تجهيز التصميمات على أكمل وجه سيجعلك تحصل على المخططات الهندسية التي تجعل من التصميم المعماري الأفضل بلا منازع.

 

ثالثًا: اختيار مهندس معماري موثوق

المعيار الثالث والأكثر أهمية بين كافة المعايير الأخرى هو اختيار الأشخاص الذين يقومون بتنفيذ التصميمات بالفعل، نعني بذلك اختيار المهندسين الماهرين في التصميم الداخلي والخارجي، والذين يقومون بتصميم المباني بأفضل شكل ممكن.

 

مراحل التصميم المعماري

سنتناول من خلال هذه الفقرة أهم المراحل والخطوات الخاصة بـ التصميم المعماري الهندسي، أهم تلك الخطوات والمراحل ما يلي:

 

أولًا: مرحلة ما قبل التصميم

المرحلة الأولى من خطوات تصميم أحد الأبنية هي مرحلة ما قبل التصميم، وفي تلك المرخلة تحديدًا يتم الاجتماع مع العملاء، ويتم الاتفاق مع العملاء على تحديد الأهداف الأساسية التي يرغبون في تحقيقها من خلال التصميمات، ومن خلال تلك الأهداف يتم تحديد السمات الأساسية لشكل المبنى إضافة إلى الاستخدام الخاص به سواء كان صحيًا أو صناعيًا..إلخ

 

ثانيًا: مرحلة التصميم التخطيطي

المرحلة الثانية من مراحل التصميم المعماري – Architectural Design هي مرحلة إعداد التصميمات، وفي هذه المرحلة يتم صنع كافة الرسومات أو المخططات الأولية الخاصة بالتصميم، ويتم إعداد كافة تلك الرسومات على حسب حاجة العملاء.

 

ثالثًا: تطوير التصميم

المرحلة الثالثة من مراحل التصميم المعماري – Architectural Design هي تطوير كافة التصميمات، ويقوم المهندسون في تلك المرحلة بوضع كافة النوافذ بالإضافة إلى الأبواب كما يتم وضع التفاصيل الصغيرة الأخرى مثل التفاصيل الهيكلية العامة، كما يقوم المهندسون كذلك بوضع المخططات وتوضيح الأبعاد الخاصة بالتصميم، ونعني بالأبعاد الارتفاعات، ولا يتم تحديد ذلك وحسب! بل يتم كذلك تحديد كافة الأقسام الإضافية الخاصة بالبناء.

 

رابعًا: تجهيز رسومات البناء

الخطوة الرابعة من خطوات التصميم هي إعداد وتجهيز الرسومات الخاصة بالبناء، ويتم القيام بتلك الخطوة بالتحديد بعد الإنتهاء من إعداد وتصميم التصميمات النهائية، وما يساعد المهندس على تجهيز تلك الرسومات هو كافة الملاحظات بالإضافة إلى المواصفات الفنية الخاصة بالمكان الذي يتم تصميمه.

 

خامسًا: مرحلة البناء

المرحلة الخامسة والأخيرة من مراحل التصميم المعماري – Architectural Design هي مرحلة البناء، ويتم القيام بتلك المرحلة بالتحديد بعد الإنتهاء من إعداد كافة المخططات الهندسية التي يتم عرضها على العميل ووافق عليها بالفعل.

 

ما هي عناصر التصميم المعماري؟

بالنسبة إلى التصميم المعماري الهندسي فإن له مجموعة أساسية من العناصر المكونة له، وأهم تلك العناصر ما يلي:

 

أولًا: التكوين

العنصر الأول من عناصر التصميمات المعمارية هو التكوين، وهو من العناصر الأساسية والمهمة في التصميم، ويساهم هذا العنصر بشكل أساسي في الربط بين مجموعة من المعايير الأساسية وأهم تلك المعايير التصميم المعماري بالإضافة إلى المؤثرات الثقافية كما يوجد معيار آخر وهو المؤثرات الاجتماعية.

 

ثانيًا: التوازن

العنصر الثاني من عناصر التصميمات المعمارية هو عنصر التوازن، ومن خلال هذا العنصر بالتحديد يتم تحقيق الموازنة بين المكونات الخاصة بـ التصميم، ومن ضمن تلك المكونات الألوان بالإضافة إلى الأحجام كما تشمل تلك المكونات كذلك الأشكال.

 

ثالثًا: الطابع

بعد الانتهاء من كافة التصميمات يكتسب البناء طابعًا محددًا، وهناك طابعين أساسيين هما الطابع الداخلي بالإضافة إلى الطابع الخارجي، الطابع الداخلي يتمثل في كافة المكونات الداخلية الخاصة بالتصميم أما الطابع الخارجي فهو انعكاس لـ الطبيعة الداخلية.

 

رابعًا: التعبير

العنصر الرابع من عناصر التصميم المعماري – Architectural Design هو التعبير، ويعتبر التعبير من العناصر المهمة والأساسية المتعلقة بالتصميمات المعمارية، ومن المسمى الخاص به “التعبير”فهو من العناصر التي يتم التعبير من خلالها عن الفكرة الأساسية أو الهدف الأساسي الخاص بالتصميم.

 

ما هي أنواع التصميم المعماري

عندما نذكر الأنواع الخاصة بـ التصميم المعماري للمنازل فإننا سنجد الكثير من الأنواع، وعند الحديث عن التصميم الخاص بالمباني بالتحديد فإنك ستجد أكثر من نوع من أنواع هذا التصميم، وأهم تلك الأنواع ما يلي:

 

  • الطراز المصري القديم
  • الطراز البيزنطي
  • طراز بلاد مابين النهرين
  • الطراز الفارسي
  • الطراز الهندي
  • الطراز الصيني
  • الطراز الإسلامي الشرق أوسطي
  • الطراز الإسلامي المغربي

 

شركة تصميم معماري

إذا كنت ترغب في الحصول على منزل الأحلام الخاص بك أو إذا أردت تصميم حديقة منزلك بالإضافة إلى المستشفى وغيرها من المباني لا بد وأن تعتمد على شركة تصميم معماري موثوق بها، وتعتبر شركة أتيك للتصميم الداخلي والخارجي أحد أهم تلك الشركات التي تمتلك فريقًا ماهرًا من المهندسين الماهرين في أعمالهم.

أهم المصادر والمراجع

بإمكانك أن تقرأ أكثر عن Architectural Design من خلال هذا المقال.

 

اترك تعليقا