كيف يمكنك تنسيق الألوان في الديكور – أبرز 5 نصائح لديكور مثالي من شركة أتيك

تنسيق الألوان في الديكور

لماذا تنسيق الألوان في الديكور؟ إذا كنت تبحث عن الإثارة والقيمة الجمالية والحس الفني الخلاق، فمن المهم أن يكون ديكور منزلك متسق ومتناسق في المساحة والحجم والألوان دون تداخل أو إحداث نوع من المبالغة، لذا يعد تنسيق الألوان من أساسيات الديكور الصحيح، وفي هذا المقال نأخذكم في جولة للتعرف على عالم الألوان وكيفية توليدها ومزجها بعضها البعض لخلق ألوان جديدة أكثر تناسقاً وإتزاناً.

 

أهمية تنسيق الألوان في الديكور

 

تنسيق الألوان في الديكور

 

تبرز أهمية تنسيق الألوان في الديكور في إضفاء الطابع الفريد والهوية الشخصية للمنزل، وذلك على اعتبار أن كل لون من درجات الألوان يملك هوية خاصة تميزه عن غيره، ومن ثم فإن إضافة لون معين في ديكور المنزل، لا يعد إضافة للمظهر العام فحسب، وإنما إضافة نفسية للشخص نفسه، حيث يؤثر اللون سلباً أو ايجاباً على المزاج الشخصي.

 

وهذا يعني أيضاً أن تنسيق الألوان في التصميم عنصر لا غنى عنه لإبراز القيمة الجمالية للديكور، وبدون التنسيق، لا يوجد ديكور، كما أن تحقيق عنصر التنسيق في الديكور يسهم في جعل التصميم مفهوماً للآخرين، ويكون سهل الفهم وسريع الوصول للمتلقي، إذا كيف يمكن تنسيق الألوان في الديكور؟

 

اقرأ أيضاً عن: الديكور الداخلي

 

كيفية تنسيق الألوان في الديكور

كما أوضحنا -سالفاً- أن كل لون له جاذبيته الخاصة وشخصيته الفريد، ولكن ماذا إذا قمنا بمزج لونين أو أكثر معاً؟ هل يحدث تناسق أم تنافر؟ هذه هي المسألة الرئيسية في تنسيق الألوان، فلا يمكن بأي حال من الأحوال دمج الألوان أو مزجها دون العمل ببعض الأساسيات والقواعد في عالم الديكور، ونشرحها في هذا البيان.

 

1- عجلة الألوان

 

تنسيق الألوان في الديكور

 

وهي عبارة عن رسم دائري يشير إلى صبغات ودرجات الألوان، وتبرز العلاقة بين الألوان الأولية والثانوية والمكلمة، وهي من العناصر الأساسية في التصميم، وتعمل على توضيح الصورة بين آلية عمل الألوان مع بعضها البعض.

 

2- الألوان التكميلية

من خلال عجلة الألوان، يمكن اختيار الألوان التكميلية، وهي عبارة عن اللونين المتقابلين على الدائرة، مثل: البرتقالي والأزرق، مع تمييزهما بلون آخر سواء الأبيض أو الأسود، أو اللون الأصفر والأرجوني، والتمييز بلون آخر مثل الأبيض أو البني.

 

3- البعد عن التعقيد

تنسيق الألوان في الديكور لا يقوم على اختيار ألوان كثيرة أو نقوش وتصميمات مبالغ بها، فهذا يفدي إلى تشتيت الذهن والانتباه، فالحد الأقصى لاستخدام الألوان هو أربعة ألوان أساسية مع عنصرين من النقوش.

 

4- الحفاظ على وتيرة الألوان وتدفقها

بعد تحديد الألوان الأساسية لمنزلك، يمكن اختيار لون آخر يكون أساسياً في كافة الأرجاء، يمكنك بدلاً من الاعتماد على لون واحد رئيسي، أن تضيف لون آخر مكمل له، فذلك يحافظ على تدفق الألوان في منزلك دون مبالغة أو مشابهة.

 

5- نظريّة 60 30 10 في الديكور الداخلي

 

تنسيق الألوان في الديكور

 

تنص هذه القاعدة على تحقيق عنصر التناسق والموازنة في التصميم، وذلك بأن يشغل اللون الأساسي في منزلك نسبة 60% أما بالنسبة للون الثانوي 30% واللون المميز 10% وهذه القاعدة تشيع في عالم الديكورات، وتغطي مساحة المنزل بالكامل بما فيها الأثاث.

 

اقرأ أيضاً عن: العمارة المستدامة

 

أهم الأسئلة الشائعة عن الديكور الداخلي

 

ما هي أفضل الألوان لغرف النوم؟

يرى خبراء التصميم أن غرفة النوم هي بيت الراحة، ومن ثم يُفضل الألوان الهادئة التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي والعقل البشري، لذا يقع الاختيار على ألوان مثل الأزرق والأخضر والكريمي عند تأسيس غرف النوم، فهذه الألوان تخلق نوع من الهدوء والسكينة، وتضفي مساحة مريحة.

 

ما هي أفضل الألوان للمطابخ؟

أنسب الألوان للمطبخ هي الألوان المحايدة التي تتمثل في الأبيض والبيج والرمادي، بجانب بعض الألوان الأخرى التي تدفع الشخص لطهي الطعام بحماسة شديدة، كما تفتح الشهية للطعام، مثل اللون الأحمر والأخضر والأزرق والبني.

 

اقرأ أيضاً عن: الديكور المنزلي

 

أفضل الألوان المتناسقة مع بعضها

توجد بعض الألوان التي تطابق بعضها البعض على عجلة الألوان، منها:

 

  • الألوان التكميلية، أي لونين متقابلين، مثل: الأحمر والأخضر أو الأزرق والبرتقالي.
  • الألوان المتشابهة، أي لونين متقاربين من بعضهما، بمعنى أن تختار لونين متجاورين، مثل: البرتقالي والأصفر.
  • الألوان الثلاثية، أي ثلاثة ألوان بينهم تباعد على نحو متساو، مثل: الأحمر والأصفر والأزرق.
  • الألوان التكميلية المنقسمة، بأن تستخدم ثلاثة ألوان، واحد للمخطط ولونين مجاورين، مثل، الأزرق والأصفر والبرتقالي.
  • الألوان التكميلية المزدوجة، بأن تستخدم أربعة ألوان على مجموعتين، مثل: مزج الأزرق والبرتقالي مع الأصفر والبنفسجي.

 

والآن، بعد التعرف على كيفية تنسيق الألوان في الديكور، تستطيع التواصل مع شركة آتيك للتصميم الداخلي والخارجي للبدء في تنفيذ ديكور منزلك بواسطة فريق مدرب تدريباً مهنياً وبعروض غير قابلة للمنافسة.

 

المصادر والمراجع

wolferizor

اترك تعليقا