ما هو الديكور المنزلي Home Decor وأهم 3 عناصر مكونة له!

الديكور المنزلي Home Decor

يعتبر الديكور المنزلي العنصر الأساسي الذي يجعل في منزلك لمسةً من الحيوية والتميز؛ ولكن في حالة واحدة! إذا كان هناك الكثير من الأفكار الإبداعية التي تجعل من منزلك المكان الأكثر أناقة بلا منازع، ويشمل هذا المقال الكثير من معلومات عن فن الديكور المنزلي كالأساسيات الخاصة بـ الديكور الداخلي، نعني بذلك الألوان التي تجعل من الديكور فريدًا ومميزًا إضافة إلى طريقة توزيع الديكور التي تُشعر الفرد لـ التوازن وغيرها من المعلومات.

 

ما هو الديكور المنزلي Home Decor؟

يتكون الديكور المنزلي من مجموعة من اللمسات التي تضفي جمالًا على المنزل الذي تقطن فيه، ويتم إضافة تلك اللمسات على المنزل؛ لتحصل على منزل مميز ومتناسق من الداخل والخارج، ولتحصل على ديكورات منزلك بأفضل جودة؛ يتم الاستعانة بمهندسين متخصصين في الديكور والتصميم وملمين بكافة التقنيات والأساليب المعمارية إضافة إلى أسس التصميم التي تشمل كافة عناصر الديكور.

 

ما هي عناصر الديكور الداخلي الأساسية؟

عند الحديث عن الديكور الخاص بالمنزل فإن هناك مجموعة من العناصر الأساسية المكونة له، وأهم تلك العناصر ما يلي:

 

أولًا: الأرضيات

الأرضيات

 

تعتبر الأرضيات من العناصر الأساسية المكونة للديكور المنزلي، والسبب في كون الأرضيات عنصرًا أساسيا من عناصر الديكور يرجع في أنها تساهم في تشكيل التصميم، كما تضيف تلك الأرضيات مظهرًا مميزًا لقطع الأثاث، وإذا أردت أن تكمل التصميم الخاص بالديكور بإمكانك أن تستعين بـ مجموعة من الإكسسوارات كالزهور التي تجعل من المكان أكثر أناقة وسحرًا، وأهم أنواع الأرضيات ما يلي:

 

  • الأرضيات الخشبيّة.
  • الأرضيات الرخاميّة.
  • أرضيات الفينيل.
  • أرضيات الموكيت.

 

ثانيًا: الحوائط

الحوائط

 

العنصر الثاني من عناصر الديكور المنزلي هو الحوائط؛ لتلك الحوائط أهمية كبيرة في جعل التصميم الخاص بالمنزل أكثر أناقة؛ يرجع السبب الأساسي في ذلك إلى أنها تجذب الانتباه كثيرًا للنظر إليها وأنها من أكثر العناصر التي تحفز الفرد على الإعجاب بالتصميم الخاص بالديكور، وإذا أردت أن تجعل من الحوائط الخاصة بمنزلك الأفضل من حيث التصميم بإمكانك أن تستعين بطرقٍ أساسية تلك الطرق هي:

 

  • تجليد الحوائط بالخشب الطبيعي أو الصناعي
  • تغطية الجدران بالورق الخاص بالحائط.
  • استخدام الدهانات لوضع الرسومات والالوان على الحوائط.

 

ثالثًا: الأسقف المستعارة

الأسقف المستعارة

 

العنصر الثالث من عناصر الديكور المنزلي يطلق عليها الأسقف المستعارة أو الأسقف الثانوية، من خلال تلك الأسقف يتم إضافة عنصر جمالي إلى المنزل الخاص بك، وبالنسبة إلى الأسقف المستعارة يتم استخدام الكثير من الأدوات التي تجعل منها الأكثر أناقة، من تلك الأدوات الألوان والمستويات المختلفة في التصميم…إلخ

 

أساسيات التصميم الداخلي للديكور المنزلي

من أهم المعلومات التي ينبغي أن تتعرف عليها عند قيامك بتغيير الديكور المنزلي أن تبتكر الكثير من الأفكار الإبداعية الجديدة للحصول على منزل أحلامك المتجدد بالميزانية التي ترغب بها، وينبغي أن تضع في اعتبارك كذلك الكثير من الأمور الأخرى كالألوان وغيرها من الاعتبارات التي سنتناولها من خلال الآتي:

 

أولًا: اضف للأثاث روحًا شخصية

اضف للأثاث روحًا شخصية

 

أول ما يأتي في ذهن الأشخاص عند ذكر المنزل أو الديكور الخاص به هو أنه المكان الآمن والمناسب لممارسة حياتك الشخصية؛ لذلك ينبغي أن يكون الديكور في المنزل من أكثر العناصر التي تشعر من خلالها بالهدوء، لتضيف لمنزلك روحًا خاصة به! ينبغي أن تختار قطع الأثاث الأنيقة التي تلائم شخصيتك.

 

ثانيًا: اختيار الألوان الخاصة بالديكور

اختيار الألوان الخاصة بالديكور

 

الألوان كذلك من أكثر العناصر التي تجعل من الديكور الخاص بالمنزل الأفضل! فالألوان تجعل من المكان مملوءًا بالطاقة والحيوية والنشاط إضافة إلى ذلك فإن التأثير النفسي الذي تتركه الألوان الخاصة بالجدران والأثاث على من يقطن في المنزل.

 

يمكن اختيار ألوان الديكور المنزلي من ألوان متباينة، ولتقوم بذلك فإنك ستحتاج إلى الشجاعة، ومن أمثلة تلك الألوان الأحمر مع الأخضر، مع الألوان المتباينة بإمكانك أن تستخدم ألوانًا أخرى متممة لتلك الألوان ويمكن أن تستخدم ألوان متدرجة أو كما يسميها البعض بالألوان الهرمية، كاستخدام اللون الأزرق كلون أساسي واستخدام الأخضر المزرق إضافة إلى البنفسجي المزرق.

 

ثالثًا: الاهتمام بوحدة التصميم

تحقيق وحدة التصميم من العناصر الأساسية الخاصة بـ الديكور المنزلي، فينبغي أن تحقق قطع الأثاث التي تشتريها عنصر التناسق، فمثلًا يمكنك أن تضع اللوحات في مكان مناسب مع الأرائك، كذلك يجب أن يتم ترتيب الديكور بشكلٍ يوحي بالاستمرارية، سيجعل ذلك العين تنتقل من مكان محدد إلى مكانٍ آخر، يمكنك أن تقوم بذلك بأن تجعل الطلاء الخاص بالجدران بلون واحد.

 

رابعًا: تحقيق التوازن في التصميم

تحقيق التوازن في التصميم

 

بتحصل على الديكور المنزلي المناسب لمنزل أحلامك، عليك أن تهتم بعنصر التوازن في التصميم بشكل خاص؛ يمكنك أن تحقق هذا الأمر تحديدًا من خلال الكثير من الأساليب، وأهم تلك الأساليب أن تجعل الغرفة مقسومة إلى نصفين، وتبدأ في تخيل وجود خط وهمي يقسم تلك الغرفة، ومن ثم تبدأ في ترتيب كافة العناصر بشكل متماثل، فتكون الغرفة وكأن بها قطع أثاث ويتم عكسها.

 

يمكن تحقيق التوازن كذلك من خلال اختيار قطع أثاث مختلفة، ونعني بأنها مختلفة أنها غير متماثلة في الحجم أو الوزن، ويمكن تحقيق التوازن كذلك من خلال استخدام الألوان بطريقة سليمة، عليك أن تمزج بين كل من الألوان الباردة والألوان الدافئة يمكنك أن تمزج بين اللون الأحمر مع اللون الأزرق.

 

أهم النصائح لتصميم ديكور المنزل بطريقة ناجحة

إذا أردت أن تجعل الديكور الخاص بمنزلك أنيقًا ومميزًا، سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعد على ذلك وأهم تلك النصائح ما يلي:

 

  • عليك أن تختار قطع الأثاث التي تتميز بكل من البساطة والرقي.
  • اختيار قطع الأثاث بألوانٍ زاهية وفريدة تجعل الأثاث الأفضل من نوعه.
  • اختيار قطع الأثاث بحجم مناسب مع المساحة الخاصة بالمنزل.
  • اختيار عناصر الإضاءة التي تُحدث راحة لعين قاطني المنزل.

 

الأخطاء الشائعة أثناء اختيار ديكور المنزل

عند اختيار الأثاث المنزلي أو الديكورات المنزلية قد تقع في مجموعة من الأخطاء الشائعة، وسنعرض من خلال تلك الفقرة أهم تلك الأخطاء، من أخطاء اختيار ديكورات المنازل ما يلي:

 

أولًا: إضاءة الغرف

يخطئ الكثير من الأشخاص في تحديد الإضاءة المناسبة التي تجعل من الديكورات الأكثر أناقة، إذا اخترت الإضاءة بشكل غير صحيح فإن الأشخاص سيشعرون بالضيق والاختناق، تجعل الإضاءة الغير جيدة كذلك الأشخاص يشعرون بالاستياء.

 

ثانيًا: ألوان الدهانات

من أهم الأخطاء الخاصة بالديكور المنزلي ما يتعلق بـ ألوان الدهانات، في كثير من الأحيان يركز الأشخاص على اختيار ألوان الدهانات التي ترتبط ارتباطًا أساسيًا بالموضة، ولا يركزون على العناصر الأخرى كالمساحات الخاصة بالغرف، فينبغي اختيار ألوان فاتحة في حالة المساحات الضيقة، ويجب اختيار ألوانٍ ليست بفاتحة في حالة المساحات الواسعة!

 

ثالثًا: وقت تصميم الديكور

بالنسبة للوقت الخاص بـ تصميم الديكور المنزلي، لا يجب أن تقوم بتصميم الديكور بسرعة لتنهي التصميم وحسب، بل ينبغي أن تقوم بتصميم الديكورات المنزلية في الوقت الملائم لها تمامًا، وأن تأخذ الوقت الكافي لتنهي تلك التصميمات، لا يقتصر الأمر على وقت التصميم وحسب! بل عليك أن تختار الوقت الكافي لاختيار قطع الأثاث كذلك.

 

كيفية اختيار الديكور المنزلي؟

لتتمكن من اختيار الديكور الخاص بالمنزل؛ ينبغي أن تتبع مجموعة أساسية من المعايير، ولكن هناك معايير أساسية أهمها أن تبتعد عن اختيار قطع الأثاث الضخمة، خاصة إذا كان منزلك بالإيجار، وعليك أن تختار القطع التي تتميز بأنها صغيرة الحجم، وعليك أن تلتزم كذلك بمجموعة من المعايير الأساسية أهمها ما يلي:

 

أولًا: اختيار القطع التي تحقق التناسق

قم باختيار قطع الديكور التي تحقق عنصر التناسق، نعني بذلك أن تكون الألوان متناسقة مع الألوان الخاصة بالجدران، كما ينبغي أن تتناسق تلك القطع مع شكل الأرضيات، وينبغي أن تقوم بتحقيق التناسق من خلال اختيار الاكسسوارات الملائمة لشكل الديكور المنزلي.

 

ثانيًا: اللمسات الفنية الخاصة بالديكور

تعتبر اللمسات الفنية التي يتم إضافتها إلى الديكور المنزلي الخاص بك هي من تمنح أثاث منزلك روحًا مميزة، إضافة إلى أن تلك اللمسات بالتحديد تجعل في منزلك الحيوية والنشاط، ومن أمثلة تلك اللمسات المميزة إضافة الزهور ذات الشكل الجمالي المميز إضافة إلى وضع اللوحات الفنية المميزة التصميم وغيرها من الإكسسوارات الأخرى.

 

بذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات بخصوص الديكور المنزلي، وإذا أردت أن تعتمد على شركة تصميم داخلي وخارجي بإمكانك الاعتماد على شركة أتيك، فهي تمتلك فريقًا من المهندسين الماهرين في إمدادك بكافة التصميمات الخاصة بشركتك.

 

أهم المصادر والمراجع

إذا أردت أن تطلع على أفكار خاصة بـ الديكور المنزلي من خلال الصور بإمكانك أن تستخدم هذا الرابط.

 

اترك تعليقا